من هو عدي بن ربيعة ويكيبيديا

من هو عدي بن ربيعة

من هو عدي بن ربيعة ويكيبيديا الملقب بأبي ليلى المهلهل؛ لأنه أول من هلهل الشعر في الجاهلية أي رققه، فقد تميز العصر الجاهلي بفرسانه الأبطال الذين اعتادوا نظم الشعر كنوع من أنواع الغزل. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن عدي بن ربيعة وسيرته الذاتية وغير ذلك من تفاصيل تتعلق به.

من هو عدي بن ربيعة ويكيبيديا

إن عدي بن ربيعة هو شاعر من فرسان العصر الجاهلي، من أهل نجد في الجزيرة العربية. تعود أصوله إلى بني جشم من تغلب من ربيعة. لقبه أخوه كليب بن ربيعة بالزير أي جليس النساء؛ لأنه كان يلهو مع النساء في صباه، لكنه ابتعد عن حياة اللهو والخمر بعد أن قتل ابن عمه جساس بن مرة أخاه كليب ليبدأ رحلة الثأر لدماء أخيه كليب.[1]

عدي بن ربيعة السيرة الذاتية

كان عدي بن ربيعة أو الزير سالم كما كان ملقبًا من أفصح العربي لسانًا وأكثر فرسانهم قوةً، وكان هو المسؤول عن حرب البسوس ورئيس قبيلة تغلب وقائدها؛ وفيما يخص سيرته الذاتية نورد ما يلي:

  • الاسم الكامل: عدي بن ربيعة التغلبي الملقب الزير أبو ليلى المهلهل.
  • تاريخ الميلاد: عام 443 ميلادي.
  • تاريخ الوفاة: عام 531 ميلادي.
  • مكان الميلاد: نجد، شبه الجزيرة العربية.
  • الألقاب: الزير، المهلهل، أبو ليلى.
  • الأبناء: ليلى بنت المهلهل.
  • العمر: 88 عاماً.
  • اللغة: العربية.
  • المهنة: فارس وشاعر.
  • القبيلة: بنو وائل، قبيلة تغلب.

شاهد أيضًا: تفاصيل فيلم الزير سالم للنجم تيم حسن

كم كان طول الزير سالم

حسب ما يتداوله المؤرخون، فإن قبر الزير سالم كان طوله 6 أمتار؛ مما يدل على أنه كان طويلاً، فقد عاش الزير سالم في العصر الجاهلي. وتعد مواصفات شكله من أكثر ما يتم البحث عنه لشجاعته المعروفة آنذاك وقوته وبأسه، فقد قاد حرب البسوس وكان قائد التغلبيين فيها، ولم تنتهي هذه الحرب إلا بموته.

الزير سالم وحرب البسوس

تعتبر حرب البسوس من أطول الحروب التي خاضها العرب، حيث دامت قرابة 40 عامًا، وما كان سببها إلا ناقة وجملاً. فقد بدأت هذه الحرب بعد أن قتل كليب بن ربيعة ناقة البسوس خالة جساس بن مرة والجليلة بنت مرة زوجة كليب وبنت عمه، فقامت البسوس بتحريض بني بكر على أبناء عمومتهم، حتى وصل بها الأمر أن أقنعت جساسًا بقتل ابن عمه كليب، وكان لها ما أرادت فاشتعلت نار الحرب بين القبيلتين وبدأت رحلة الثأر؛ وقد شاركت كل قبائل العرب بهذه الحرب، وراح ضحيتها الكثير من الفرسان، وقد استمرت حوالي 40 عاماً ولم تنتهي إلا بمقتل الزير سالم في اليمن بعد أن تم نفيه إلى هناك.[2]

شاهد أيضًا: ما هو حديث الرسول عن الزير سالم

لماذا سمي الزير سالم بهذا الاسم

سمي الزير سالم بالزير؛ لأنه كان يلهو مع النساء، فأطلق عليه أخوه كليب لقب الزير أي جليس النساء. وقد حصل عدي بن ربيعة خلال حياته على عد ألقاب، فقد لقب أيضًا بالمهلهل؛ لأنه كان شاعرًا ينظم الشعر ويهلهله أي يرققه، كما لقب بأبي ليلى حيث كان لديه ابنة تدعى ليلى، لم ينجب غيرها.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا الذي قدمنا فيه من هو عدي بن ربيعة ويكيبيديا وكذلك ذكرنا أبرز معلومات سيرته الذاتية كما أوردها المؤرخون، بالإضافة لذكر كم كان طول الزير سالم ولماذا تم تلقيبه بهذا اللقب وكذلك أوردنا بعض المعلومات عن حرب البسوس التي تعد أطول حروب العرب.

المراجع

  1. ^ ar.lib.eshia.ir , معجم الشعراء العرب , 19/08/2022
  2. ^ ar.lib.eshia.ir , المفصل في تاريخ العربي قبل الإسلام , 19/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *