دعاء بعد العمرة والطواف والسعي مكتوب

دعاء بعد العمرة

دعاء بعد العمرة والطواف والسعي مكتوب الذي يردده المعتمر بعد القيام بالعمرة، وأركانها، فيوجد العديد من الأدعية التي كان يدعو بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- أثناء القيام بالعمرة، وكان يدعو بها الصحابة من بعده، ولذلك يقوم المسلمون بالعديد من الأدعية بكل ما يطلبونه من الله -سبحانه وتعالى- أثناء تأدية فرض العمرة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم عرض دعاء العمرة، بالتحديد دعاء ما بعد العمرة، والطواف والسعي. 

دعاء بعد العمرة مكتوب

يجب أثناء تأدية فرض العمرة، والطواف في العمرة أن يدعو العبد مجموعة من الأدعية، والتي منها ما يلي:

الدعاء الأول ربنا تقبل منا دعاءنا، واعفوا عنا، وأصلح لنا أحوالنا، ولا تكلنا إلى أحد سواك يا الله، ربنا تقبل منا أعمالنا، وارزقنا جناتك العليا، واجعلنا من أوليائك الصالحين.
الدعاء الثاني ربنا جئنا إليك ساعيين لطلب مغفرتك والعيش تحت رحمتك، فتقبل منا كل أعمالنا الصالحة، واغفر لنا كافة ذنوبنا التي ارتكبناها، واكتبنا من عبادك الصالحين، وارزقنا الهمة في أداء كل واجباتك.
الدعاء الثالث ربنا اغفر لنا كل ما رأته أعيننا وسمعته آذاننا، واغفر كل ذنب اقترفناه، ربنا أبدل سيئاتنا حسنات، وبارك لنا في أموالنا وأولادنا، ربنا بحق تلك العمرة بارك لنا أوقاتنا، ولا تجعلنا ننشغل غير في طاعتك.
الدعاء الرابع الحمد لله الذي بارك لنا في هذه العمرة، واجعلنا ممن استطاعوا زيارة بيتك المحرم فلك الحمد ولك الشكر، ربنا أعنا على عبادتك وشكرك، وارزقنا الحج، واغسل كل ذنوبنا يا الله.
الدعاء الخامس ربنا آتنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وبارك لنا يا الله في حياتنا وأعمارنا، واجعل هذه العمرة خالصة لعبادتك، ربنا اجعلنا مسلمين لك لوجهك الكريم.

اقرأ أيضًا: دعاء نية العمرة مكتوب كامل

دعاء بعد الطواف العمرة

يعتبر الدعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- أثناء الطواف بكل ما يتمنى العبد مستجاب بإذن الله، لذلك سوف يتم التعرف على بعض من هذه الأدعية فيما يلي: 

  • اللهم في هذه العمرة أسألك أن تبعد عنا كل مداخل الشيطان، وتثبت قلوبنا على دينك يا الله فلا مثبت إلا أنت، ربي أعوذ بك من الشر والكفر، وغياب العقل والضمير، اللهم بارك لنا في أهلنا وارزقنا وإياهم الحج وزيارة بيتك مرة أخرى.
  • ربي أدعوك في هذه العمرة أن تظلني تحت ظلك، وتحت عرشك يوم تقوم القيامة، ربي احفظني من جميع الفتن ومن الفتنة الكبرى فتنة المسيح الدجال.
  • أسألك اللهم أن ترزقنا أجر هذه العمرة، وأن تجعل مفرقنا مفرقاً معصومًا، اللهم قنا من عذاب النار، وحرم أجسادنا عليها، وارزقنا طاعتك الأبدية، ربي اجعل منزلتي في الجنة مع النبيين والصديقين.
  • اللهم بعد الطواف في هذه العمرة أسألك أن تفرج عنا كل كرب، وتفك ضيق كل مسلم، وتشفي كل مريض فلا شافي إلا أنت يا واسع المغفرة يا قادر على كل شيء، يا عفو يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء الطواف في العمرة مكتوب

دعاء العمرة بعد الإحرام

إن دعاء بعد الإحرام له أجر عظيم، فإن الله يتقبل كل ما يدعو به العبد بعد الانتهاء من الإحرام، لذلك سوف يتم التعرف على أدعية العمرة بعد الإحرام: 

دعاء العمرة بعد الإحرام

  • اللهم تقبل منا تلك العمرة، اللهم أصلح لي ديني ودنياي، وأصلح لي الآخرة، وتقبل دعائي، يا رحيم يا ذو العرش المجيد، ربي جئت إليك ملبيًا، طالبًا لمغفرتك، وطالبًا لعفوك ورضاك.
  • اللهم إني أشكرك على نعمة الوصول إلى هذا المكان العظيم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من وساوس الشيطان، ربنا تقبل توبتي واجعلها توبة نصوحة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم إني أسألك بعلمك للغيب أن تقبل مني هذه العمرة، ربي إني أعوذ بك من غلبة الدين، وأعوذ بك من قهر الرجال، ربنا اجعلنا من الصابرين المحتسبين، واجعلنا من الراضيين بقضائك، والمتأملين في حكمتك.
  • ربي اجعل هذه العمرة بداية لعمر جديد خالي من معصيتك، واجعله دائماً في عبادتك، وخذنا إليك وأنت راضياً عنا، واغفر لنا ما اقترفناه منذ مولدنا وأبدلنا حسنات.

اقرأ أيضًا: دعاء قبول العمرة كامل

دعاء قص الشعر بعد العمرة

بعد الانتهاء من قص الشعر بعد تأدية فرض العمرة يقوم المعتمرون بالإكثار في الدعاء لكي يتقبل منهم الله هذا العمل، ولذلك سوف نعرض أدعية قص الشعر بعد العمرة: 

  • ربي إني عبدك الضعيف، أريد رحمتك الواسعة، ومغفرتك الكبيرة، ربي تقبل مني كافة أعمال العمرة، وأتني من فضلك ورحمتك كل ما ترضاه، وأنا أتمناه.
  • ربي أدعوك في هذه العمرة أن تجعلني من عبادك الصالحين، وتجعلني من ورثة الجنة، وتغفر لآبائنا، وترزق أولادنا الصحة والعافية، واهديهم وأرضى عنهم، واجعلهم يا الله ممن تفتخر بهم الملائكة في السماء السابعة.
  • ربي أدعوك في أرضك المقدسة أن تجعلني من العباد الصالح، وتجعلني بارًا بوالدي، وبارك لي يا الله في صحتي وعافيتي، وارزقنا أعلى المنازل في دار الخلد، ربي بارك لي في حياتي واجعلها مليئة بالسعادة والرضا يا كريم.
  • ربي أدعوك في هذا المكان الشريف أن تجعل أنفسنا عفيفة راضية لقضائك ولحكمتك يا الله، ربي خفف عني سكرات الموت، ووسع قبري ونوره يا قادر على كل شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة للنساء مكتوب

دعاء بعد السعي في العمرة

بعد السعي هو آخر الأعمال في يتم تأديتها في العمرة حيث يجوز للمعتمر أن يدعو بعض الأدعية المستجابة ليتقبل الله من هذا العمل، ومن هذه الأدعية ما يلي:

الدعاء الأول اللهم بعد أن سعينا أدعوك أن تقبل منا يا رب صالح الأعمال، وآتنا من لدنك حسنة، واغفر لمن سابقونا، وارحمهم برحمتك، يا رحيم يا كريم، واغفر لكافة المسلمين أعمالهم، واهديهم يا الله.
الدعاء الثاني اللهم أدعوك بعد هذا السعي أن تعفي كل مريض، وتغني كل فقير، وتتب على كل عاصٍ، وتنتقم من كل ظالم افترى على كل مظلوم، وتقبل دعاءنا يا واسع المغفرة إنك قادر على كل شيء.
الدعاء الثالث ربي تقبل مني عمرتي، والحقني بها بحج وزيارة بيتك المحرم، واجعل كل مسلم قادر على زيارة بيتك، واغفر لمن لا يستطيع ولا يقدر.
الدعاء الرابع ربي أدعوك بعد سعينا بين الصفا والمروة أن تغفر لمن قصر في عبادتك، وتهديه يا الله فلا مهدي إلا أنت، ربي أحسن ظني بك، فأنت عند حسن ظن عبدك بك يا عفو يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء اتمام العمرة مكتوب

دعاء يقال بعد العمرة

إن الطواف، والسعي في العمرة هما من إحدى الفرائض التي يؤديها المسلم، لذلك يُستحب للمعتمر أن يدعو ويذكر الله تعالى كثيرًا، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • الحمد لله الذي أعاننا على أداء العمرة، وجعلنا من محظوظي زيارة البيت، ربي أكرمني بزيارة البيت، وأداء العمرة مرة أخرى.
  • اللهم تقبل منا كل ما دعونا به وتقبل منا كل مناسك العمرة، واجعلنا ممن عفوت وغفرت لهم كافة ذنوبهم، واجعلنا كتابنا مليئاً بالحسنات.
  • الحمد لله الذي وفقنا في الطواف والسعي، وأيضا الصلاة في الحرم المكي، ومدنا بالقوة والإرادة، الحمد لله الذي أكرمنا بزيارة الحرم والكعبة، ورزقنا زيارة قبر نبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم.
  • اللهم في ختام هذه العمرة أدعوك أن تحرم جسدنا على النار، وتجعلنا ممن يدخل الجنة دون حساب أو عقاب، ربي اجعلنا ممن يتباهى ربهم رسول الكريم يوم الحساب، واسكننا معه في فردوسك.

اقرأ أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

دعاء الحمد بعد العمرة

يردد المسلمون مجموعة من أدعية الحمد بعد الانتهاء من أركان العمرة لكي يتقبل الله أعمالهم في هذا العمل العظيم، لذلك سوف يتم التعرف على تلك الأدعية وهي: 

دعاء الحمد بعد العمرة

  • ربي يسر لي أمري، وحل لي كل العقد، وارزقني حسن السمعة، واجعلني خفيفًا على قلوب الناس، وانر لي طريقي، وسهل لي كل صعب يا مالك الملك.
  • ربي اهدني إلى كل الأعمال التي تحبها وقربها مني يا الله، ربي ارزقني من واسع كرمك وفضلك، واجعلني عونا لمن يحتاج.
  • يا مالك هذا الملك، اجعلني ممن عفوت عنهم وتقبلت منهم صالح الأعمال، ربي أرجوك وأناديك بكل ذرة في كياني أن تغفر لي كافة الذنوب التي اقترفتها في حقك.
  • ربي اجعلني من الأئمة المتقين، الراجين عفوك ومغفرتك، أن ترحم عبدك الضعيف وتغفر له الصغيرة والكبيرة من السيئات، ارحم ضعفي وقلة حيلتي يا غفور يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة pdf كامل

دعاء وداع مكة بعد العمرة

يجد المسلمون الراحة في مكة المكرمة؛ لأنها الأرض المقدسة التي عاش فيها النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل فيها الوحي، لذلك سوف يتم التعرف مجموعة من الأدعية التي يرددها المعتمر بعد وداع مكة:

  • اللهم إني أسألك أن تعفو عني، فهذا لقائي الأخير من الأرض المباركة ومن البيت المحرم، فاللهم لا تجعله الزيارة الأخيرة لي من بيتك الحرام.
  • ربي اجعلني من العائدين إليك مرارًا وتكراراً، فلا تحرمني من زيارة الحرم ولا من زيارة المسجد، ولا الطواف بين الجبلين، ربي اجعلني ممن يعودون إلى أداء زيارة البيت كل عام.
  • ربي اكتبني مع من غفرت لهم، ومن عتقت رقابهم من النار، ربي احفظ قلبي وعقلي، وارزقهم طاعتك، وغيرني إلى الأفضل، يا الله.
  • اللهم اهدنا واصرف عنا الشياطين، واجعلني من عبادك التوابين، فرحمتك وسعت كل شيء، تقبل دعائي، وارزقني زيارة البيت وزيارة مكة والمدينة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة عند الميقات مكتوب كامل

دعاء الخروج من مكة بعد العمرة

تُعد مكة المكرمة هي أطهر أرض في العالم، فلقد عاش عليها نبي الله صلى الله عليه وسلم، ومات فيها، ودفن فيها، ولذلك سوف يتم التعرف فيما يلي عن دعاء الخروج من مكة بعد العمرة وهو: 

الدعاء الأول اللهم إنا نستودعك مكة المكرمة، اللهم اجعل هذه البلدة آمنة مطمئنة، وارزقنا وإياهم صلاح البال وصلاح الحال.
الدعاء الثاني اللهم إني أستودعك هذه الأرض الشريفة، اللهم أحسن وداعي، واجعلني من التائبين العابدين، والراجعين إليك إلى عبادتك، والسعي إلى مغفرتك.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك أن تحفظ هذه الأرض الشريفة، وأن ترزق هذه البلدة الأمان، وترزق أهلها السلام، ربي لا تجعل هذا الوداع الأخير لي، وأدعوك أن تكتب لي زيارتها مرة أخرى.
الدعاء الرابع ربي وفقني زيارة بيتك الحرام مرة أخرى، وأن تكون قد قبلت توبتي، وغفرت لي ما تقدم، وما تأخر، وأكرمني في هذا السفر وهوّن علي كل مصاعبه، وارزقني التوفيق الدائم يا رب العالمين.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على دعاء بعد العمرة والطواف والسعي مكتوب يدعو به المسلمون بعد الانتهاء من تأدية جميع أركان العمرة، حيث أن الإكثار من الدعاء يزيد من أجر العمرة، ويقرب العبد من ربه، فلا يوجد شيء يخشع به قلب العبد مثلما يخشع بالدعاء.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *