دعاء العمرة كامل مكتوب لجميع اركان ومراحل العمره

دعاء العمرة

دعاء العمرة كامل مكتوب لجميع أركان ومراحل العمره ليكون دليل للمعتمر في جميع المناسك، حيث يتم ترديد الدعاء المناسب لكل منسك من المناسك راجيًا من الله عز وجل تقبل الدعاء وغفران الذنوب، وتقبل العمرة، وهذه الأدعية تردد عند الميقات، وعند الطواف، وعند الصفا والمروة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف عرض يتم بعض الأدعية التي يتم ترديدها عند الانتهاء من جميع المناسك.

دعاء العمرة مكتوب
  • اللهم تقبل منا العمرة لوجهك الكريم وأعنا على حسن طاعتك وإيمانك.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأغفو عنا في صحتنا وأعمارنا وأعمالنا وأبنائنا.
دعاء نية العمرة
  • اللهم كما كتبت لنا قضاء فرض من فروض الإسلام وهو زيارة بيتك الحرام أسألك أن تتقبل منا العمرة وتجعلها من صالح الأعمال.
  • اللهم اجعل أجر نية العمر في ميزان حسناتنا وارزقنا لذة وجهك الكريم يوم العرض عليك.
دعاء العمرة الطواف
  • اللهم إني أسألك أن تطيل في عمري إلى العام القادم، وتكتب لي العمرة مرة أخرى.
  • أسألك ربي من أمام بيتك الحرام، وأنا أقضي جميع مناسك العمرة أن ترزقني المغفرة للذنوب والخطايا، واستبدال السيئات بحسنات.
دعاء قبول العمرة
  • اللهم إني في أفضل مكان في بقاع الأرض، وأقضي عمرة احتسابًا لوجهك الكريم أسألك أن تتقبلها مني، وأن تحسن خاتمتي ولا تتوفني إلا وأنت راض عني، واكتبني مع المؤمنين.
  • اللهم إني جئت إلى بيتك الحرام كما أمرتني لأقوم بجميع مناسك العمرة فأدخلنا الجنة بدون عذاب ولا سابق حساب واحشرنا مع الصالحين والأنبياء والصديقين.
دعاء الانتهاء من العمرة
  • اللهم اجعل هذه العمرة شفيعة لي يوم العرض عليك، اللهم كما أحييتنا على حسن الإيمان أميتنا على لا إله إلا الله محمد رسول الله.
  • اللهم إني قد أتيت إليك ملبيًا تقبلها مني في ميزان حسناتي وأجعلها من صالح الأعمال.

دعاء العمرة
دعاء العمرة

اقرأ أيضًا: دعاء نية العمرة مكتوب كامل

دعاء العمرة مكتوب كامل

يوجد الكثير من الأدعية التي يتم ترديدها في العمرة طلبًا من الله -عز وجل- تقبلها ومن ضمن هذه الأدعية الآتي: 

الدعاء الأول  اللهم أكتبني من الذين قبلت عمرتهم، وساعدني أن أجاهد نفسي وابتعد عن الذنوب والخطايا، وأملأ قلبي بمحبتك إلى يوم العرض عليك.
الدعاء الثاني اللهم كما رزقتنا لذة الطواف حول الكعبة وزيارة بيتك الحرام والمسجد النبوي أكتبنا من الذين غفرت لهم ذنوبهم وبدلت سيئاتهم حسنات.
الدعاء الثالث أشكرك يا الله على نعمتك الكبيرة التي أنعمت بها علينا وهي قضاء العمرة وزيارة بيتك الحرام، فأسألك يا الله أن  تباعد بيني وبين النار، وارزقني دخول الجنة من أوسع أبوابها.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك كما أعنتني على أن آتي لزيارة بيتك الحرام، لا تحرمني من إجابة دعواتي التي لا أسأل بها شخص سواك.

اقرأ أيضًا: دعاء الطواف في العمرة مكتوب

دعاء نية العمرة

يوجد دعاء معين بنية العمرة لابد من ترديد عند أدائها، وعلى الرغم من أن النية محلها القلب، لكن يفضل ترديده أيضًا وهذا الدعاء مأثور عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث سمعته السيدة عائشة -رضي الله عنها- يُلَبِّي:

“لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لَكَ”[1]، ويقول هذا الدعاء وهو (اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ).

اقرأ أيضًا: دعاء قبول العمرة كامل

دعاء نية العمرة عن شخص

لا يختلف الدعاء لنية العمرة عن شخص عن الدعاء العادي لنية العمرة، لكن لابد من التلفظ باسم الشخص الذي يتم عمل العمرة له، والدعاء يكون كالآتي:

لبيك عمرة (اسم هذا الشخص) تقبلها يا الله واكتبها من المقبولين واغفر ذنوبه وبدل سيئاته حسنات، وبعدها يتم استكمال جميع المناسك التي يتم القيام بها في العمرة مثل الطواف والصفا والمروة وغيره.

دعاء نية العمرة عن شخص

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة للنساء مكتوب

دعاء نية العمرة عن شخص متوفى

قد أوضحت جميع الفتاوى بصحة عمل عمرة لشخص آخر متوفى، ولم يكن قام بالعمرة أثناء حياته، لكن لا بد أن يقوم الشخص بعمل عمرة له أولًا وبعد ذلك يتم عمل عمرة للشخص المتوفى وذكر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تكرار التلبية والتكبير بهذا الدعاء:

“لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”، وبعدها يقال لبيك عمرة عن (يذكر اسم المتوفى) ويتم الدعاء له بالرحمة والمغفرة وبعد ذلك يتم استكمال العمرة.

اقرأ أيضًا: دعاء اتمام العمرة مكتوب

دعاء دخول الحرم لأداء العمرة

يوجد بعض الأدعية التي يدعي بها المعتمرون في وقت دخول الحرم وهي من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي كان يحث المسلمين على الدعاء بها ومنها الآتي:

  • اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي علىٰ النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ.
  • أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديِمِ من الشَّيطانِ الرَّجيمِ“.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُوراً، وفي لِسَانِي نُوراً، وَاجْعَلْ في سَمْعِي نُوراً، وَاجْعَلْ في بَصَرِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن خَلْفِي نُوراً، وَمِنْ أَمَامِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن فَوْقِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتي نُوراً، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُوراً.
  • اللَّهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِك وإذا خرَج فلْيُسَلِّمْ على النَّبيِّ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وليقُلِ: اللَّهمَّ أجِرْني مِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ”.

دعاء العمرة الطواف

يوجد بعض الأدعية التي يفضل الدعاء بها عند الطواف ومنها الآتي:

دعاء العمرة الطواف

  • اللهم اجعل عمرتنا إليك بابًا إلى التوبة والمغفرة، اللهم اغفرنا وارحمنا، واعف عما تعلم، فأنت الأعز الأكرم.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وأدخلنا أبواب رحمتك وارفعنا من الذل إلى العزة برحمتك يا الله.
  • اللهم بدل ذنوبنا حسنات، وبدل شر أعمالنا بأفضل الأعمال التي تحبها وترضاها.
  • اللهم أتيناك ملبيين أجبرنا واغفر لنا وتقبلنا واكتبنا من الذين غفرت لهم ذنوبهم.

دعاء العمرة الطواف

اقرأ أيضًا: دعاء بعد العمرة والطواف والسعي مكتوب

دعاء بعد الطواف العمرة

كل منسك من مناسك العمرة وله الدعاء الخاص به ومن أهم الأدعية التي تذكر بعد الطواف في العمرة وهو دعاء ثابت أسنده الشافعي وأخرجه البيهقي وهو: 

اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي علىٰ ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِي علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأىٰ عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي، وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ علىٰ كُلّ شَيْءٍ قدِيرٌ.

اقرأ أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

يوجد دعاء مخصص للسعي بين الصفا والمروة، وهذا الدعاء يقال من قبل جميع المعتمرين وهو كالآتي:

اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ إنّي أتممت نسكًا من المناسك الّتي أمرت بها، فارضَ عنّي واجزني به الخير والأجر العظيم، اللهمّ إنّك أنت الغنيّ عنّي فاغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، وأعنّي بقدرتك على إتمام مناسك هذه الزّيارة المبارمة لبيتك الحرام، اللهمّ يسّر لي أموري، واقضِ لي حاجاتي، واكتبني مع الّذين يشربون من نهر الكوثر فلا يظمئون بعدئذ أبدًا، اللهمّ لك الحمد والشّكر على نعمك العظيم بيدك الخير وإليك المصير.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة pdf كامل

دعاء الانتهاء من السعي في العمرة

يوجد بعض الأدعية التي يتم الدعاء بها بعد الانتهاء من السعي بين الصفا والمروة وهي كالآتي:

الدعاء الأول اللهم إنك رزقتنا المجيء إلى زيارة بيتك الكريم ولذة السعي في الصفا والمروة أسألك يا الله أن تعافني وتعفو عني، ولا تتوفني إلا وأنت راضي عني.
الدعاء الثاني اللهم بقدر كرمك الذي أكرمتني به ومجيئي لقضاء عمرة أدعوك بكل اسم سميت به نفسك أن تعني على البعد عن المعاصي والذنوب، وأن تقرب بيني وبين كل عمل تحبه وترضاه.
الدعاء الثالث اللهم أسألك وأنا في أطهر مكان على وجه الأرض، وأقضي منسك السعي بين الصفا والمروة أن تقبل منا صالح الأعمال، وأن تعنى على حسن طاعتك وعبادتك.
الدعاء الرابع اللهم اجعل هذه العمرة سبب في توبتي إليك توبة نصوحة، وأعني على إيمانك وفعل ما يرضيك، اللهم أحسن خاتمتي وارزقني الفردوس الأعلى.

دعاء الانتهاء من السعي في العمرة

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة عند الميقات مكتوب كامل

دعاء العمرة عند الميقات

عند الميقات يغتسل المعتمر ويتوضأ ويرتدي ملابس الإحرام ويقول لبيك اللهم عمرة، وبعدها يكثر التلبية حيث يقول:

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وبمجرد دخول الحرم يقول بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول الحرم لأداء العمرة مكتوب وبالصور

دعاء اداء العمرة

أفضل الأدعية التي تقال عند أداء العمرة من قبل المعتمرين ودعاء العمرة كالآتي:

دعاء اداء العمرة

  • اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تكتبنا من الذين عتقت رقابهم من النار.
  • اللهم إنا نسألك أن يحرم أجسادنا على النار وأدخلنا جنات الخلد، لا ترى بها سوى النعيم.
  • اللهم لا تحرمني رؤية وجهك الكريم يوم العرض عليك، وارزقني شرب الماء من يدين رسول الله، لكي أرتوي ولا أظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم فرج همومنا واكشف كروبنا وأمحي الحزن من قلوبنا وارحمنا برحمتك يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة عن شخص متوفى مكتوب

دعاء قبول العمرة

يتمنى جميع المعتمرين في النهاية أن يتقبل الله منهم عمرتهم ويغفر لهم ذنوبهم، ومن ضمن الأدعية التي يدعون بها الآتي: 

  • اللهم تقبل عمرة طال انتظاري لقضائها، اللهم أسألك أن لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا عيبًا إلا سترته، وتولني برحمتك يا الله.
  • اللهم اجعلني من الذين قبلت عمرتهم، وغفرت لهم ذنوبهم وعتقت رقابهم من النار.
  • اللهم إني أقضي هذه العمرة خالصة لوجهك الكريم فتقبلها مني، وأسألك يا الله أن لا تأخذ أرواحنا إلا وأنت راض عنا.
  • ربي وأنا في زيارة بيتك الحرام أسألك تقبل هذه العمرة وأسألك الجنة، وأن تباعد بيننا وبين النار كما تباعد بين المشرق والمغرب.

دعاء قبول العمرة

اقرأ أيضًا: دعاء ختم العمرة مكتوب كامل وبالصور

دعاء العمرة للنساء

يوجد بعض الأدعية الخاصة بالنساء التي يتم ترديدها في العمرة ومنها الآتي: 

الدعاء الأول اللهم إني أدعوك وأنا في بيتك الحرام أن تقبل عمرتي وتقبل دعائي، اللهم احفظنا من بين أيدينا، ومن أمامنا ومن خلفنا ومن فوقنا ومن تحتنا.
الدعاء الثاني اللهم أدعوك وأنا أمام الكعبة أن تستر عوراتنا، وتفرج همنا وتبعد عنا الهم والحزن، وأن تخرجنا من الضيق إلى الفرج.
الدعاء الثالث اللهم إني أقضي العمرة تنفيذًا لأوامرك، وأسألك أن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وترحم موتانا وموتى المسلمين، وتحسن خاتمتنا وتجعلنا من الصالحين.
الدعاء الرابع اللهم إني أقضي ركن من أركان الإسلام التي أنرتني بها، وأسألك اللهم افتح لي باب التوبة عندما تنغلق أمامي جميع الأبواب، اللهم ارحم ضعفي وأجبر كسري برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة للغير مكتوب كامل

دعاء للاهل في العمرة

يمكن أن يدعو المعتمر لبعض الأشخاص، سواء كان الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء أو للمسلمين بشكل عام ومن هذه الأدعية الآتي: 

  • اللهم وأنا أقضي العمرة ابتغاء مرضاتك  أشفي كل مريض يتألم، ولا يعلم بألمه إلا أنت، اللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم أسألك وأنا أمام بيتك الحرام اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم بحق كرمك وقدرتك في رزقي للعمرة أسألك أن تفرج هم كل مكروب، وترحم ضعف كل مغلوب، وتولى أمور كل مهموم، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا.
  • اللهم أسألك وأنا في هذا المكان الطاهر أن تسترنا تحت الأرض وفوق الأرض ويوم العرض عليك، اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء للاهل في العمرة واجمل الادعية للابناء والاصدقاء والعائلة

دعاء الانتهاء من العمرة قصير

يوجد الكثير من الأدعية التي يتم ترديدها بعد الانتهاء من العمرة ومن أهمها الآتي: 

دعاء الانتهاء من العمرة قصير

  • اللهم أشكر فضلك؛ لأنك أنعمت عليا بقضاء جميع مناسك العمرة وأنا بصحة جيدة وبأفضل حال، وأدعوك لا تجعلنا من الذين هم من رحمتك مطرودون، واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا وأحسن خاتمتنا ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا.
  • اللهم قد جئت إليك ملبيا هذا العام، فأسألك أن تقبل عمرتي وتقضي حاجتي وتكشف عني الهم والغم، ولا تحوجني لمخلوق سواك وارحمني برحمتك التي وسعت ملء السموات والأرض.
  • اللهم بعد انتهاء العمرة وأداء الطواف والسعي بين الصفا والمروة أدعوك يا الله أصلح لنا ديننا ودنيانا، وأصلح لنا حياتنا وآخرتنا، وارزقنا جنة عرضها السموات والأرض خالدين فيها.
  • اللهم أسألك أن تقبل مني العمرة وجميع المناسك التي أديتها لوجهك الكريم، اللهم يا قاضي الحاجات أقضي حاجتنا ولا تردنا خائبين.

دعاء الانتهاء من العمرة قصير

اقرأ أيضًا: دعاء الحمد بعد العمرة مكتوب

دعاء اتمام العمرة

هناك بعض الأدعية المخصصة والتي تقال عند إتمام العمرة، وذلك من قبل جميع المعتمرين، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السموات والأرض التي أنعمت بها علي، وعلى فضلك وكرمك في زيارة بيتك الحرام.
  • اللهم تقبل عمرتنا لوجه الكريم واحتسبها في ميزان حسناتنا، ونقنا من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك الرحمة والمغفرة، اللهم تقبل طاعتنا وأكتبها لنا مرات عديدة في الأعوام القادمة.
  • اللهم في ختام عمرتي أستودعك دعواتي، فاجعلها لي من المبشرات عندك، وبشرني بقبولها، وأن تبدل الذنوب حسنات ونسألك حسن الخاتمة.

اقرأ أيضًا: دعاء شكر الله على العمرة مكتوب كامل

دعاء بعد العمرة

يوجد بعض الأدعية التي يتم التلفظ بها بعد الانتهاء من مناسك العمرة ومن ضمن هذه الأدعية الآتي: 

الدعاء الأول اللهم بعد إتمام جميع مناسك العمرة أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك مغفرة الذنوب والمعاصي والخطايا.
الدعاء الثاني اللهم أعني على قضاء العمرة في العام القادم مرة أخرى وأعني على القيام بصالح الأعمال، والبعد عن طريق المعاصي والذنوب.
الدعاء الثالث اللهم اجعل لي نصيب من أداء العمرة في العام القادم وقربني إليك قرب الحبيب وليس قرب المضطر، وأعلى من درجاتي في الآخرة واحشرني مع الشهداء والصالحين.
الدعاء الرابع اللهم أنت القادر على كل شيء، أنت الرحمن الرحيم، أنت أكرم الأكرمين أرزقني عمرة قريبة مرة أخرى وارزقني الجنة بأعلى درجاتها.

دعاء العمرة pdf

يوجد الكثير من الأدعية الخاصة بالعمرة التي يتم ترديدها بعد الانتهاء من رحلة العمرة، وفي الكثير من الأحيان يفضل المعتمرون قراءتها بتقنية pdf لأنهم لا يستطيعون حفظ كافة الأدعية وبذلك يستطيعون قراءتها بالكامل وبكل سهولة ويسر وذلك لرغبتهم بالإلمام بكافة الأدعية بدون نسيان أي دعاء منهم طلبًا من الله أن يتقبلها جميعًا، ويمكن تجميل دعاء العمرة pdf “من هنا“.

صور دعاء العمرة

يوجد الكثير من الصور التي تحمل بداخلها أدعية للعمرة، وهذه الصور يتم نشرها بين المعتمرين بعد الانتهاء من القيام بجميع المناسك، ويتم نشرها على تويتر وفيسبوك وإنستجرام رغبة من المعتمرين في تقبل عمرتهم والدعاء لهم بذلك وعدم العودة إلى المعاصي والذنوب مرة أخرى، ومشاركة هذه الصور مع عدد كبير من الأشخاص تزيد من الدعاء لهذا الشخص بكل ما يدعو به ويتمناه، ومن هذه الصور ما يلي:

صور دعاء العمرة
صور دعاء العمرة
صور دعاء العمرة
صور دعاء العمرة
صور دعاء العمرة
صور دعاء العمرة
صور دعاء العمرة

في نهاية مقال دعاء العمرة كامل مكتوب لجميع اركان ومراحل العمره يوجد الكثير من الأدعية التي يتم الدعاء بها بداية من عقد نية العمرة حتى الانتهاء من العمرة مرورًا بجميع المناسك، حيث أن كل منسك وله الأدعي الخاصة به، رجاء من الله تقبل هذه الأدعية.

المراجع

  1. ^ صحيح النسائي , عبدالله بن عمر ، الألباني ، 2748

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *