دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط هو الموضوع الّذي سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، حيث أنّ السعي بين الصّفا والمروة من شعائر الله المقدّسة، والّتي أمر الله -تبارك وتعالى- من يزور بيته الحرام بحجٍّ أو عمرة بالقيام بها، وجعلها من المناسك الّتي لا يصحّ بدونها حجٌّ أو عمرة، وموقع مقالاتي يهتمّ بالحديث وذكر الدّعاء الّذي يسن للمسلم الدّعاء به في الأشواط السبعة من السعي بين جبلي الصفا والمروة.

دعاء الصفا والمروة 7 أشواط

لم يرد في السّنّة النّبويّة المباركة دعاءٌ خاصٌّ بالسعي بين الصّفا والمروة، لكنّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قد وضع لنا في سنتّه العديد من الأذكار والأدعية الّتي يمكن الدّعاء فيها عند السعي بين الصّفا والمروة، ويمكن للمسلم الدّعاء بها أو غيرها من الأدعية الحسنة، والتي سنذكر بعضًا منها فيما يأتي:

دعاء الشوط الأول اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أكرمني بغفران الذّنوب ومحو الخطايا والسّيئات، اللهمّ أستغفرك وأتوب إليك، آمين.
دعاء الشوط الثاني اللهمّ لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، أسألك أن تجعل جزاء عبادتي هذه ومناسكي الجنّة يوم القيامة دون حسابٍ أو عذاب، اللهمّ أدخلني الجنّة، آمين.
دعاء الشوط الثالث اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك الرزق الوفير الحلال الطّيب، وأسألك الغنى من فضلك، اللهمّ آمين والحمد لله ربّ العالمين.
دعاء الشوط الرابع اللهمّ أكرمني بمغفرتك ورضاك وأمطر عليّ من غمائم رحمتك، اللهمّ اجبر كسري وارحم ضعفي وقلّة حيلتي، وارحمني يا ربّ في الدّنيا والآخرة.
دعاء الشوط الخامس أسألك يا عظيم السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض أن تصلح لي شؤوني كلّها، وأن تهب لي من خيراتك وأفضالك، لا إله إلّا أنت سبحانك.
دعاء الشوط السادس اللهمّ تب عليّ واقبل توبتي، وارحم ضعفي وقّلة حيلتي وهواني على النّاس، اللهمّ أعذني من بلاء الدّنيا وشرّها، وأعذني يا ربّ من عذاب النّار في الآخرة وسعيرها، والحمد لله ربّ العالمين.
دعاء الشوط السابع اللهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر، اللهمّ قني فتنة المحيا وفتنة الممات، واجعل يا ربّ خاتمتي حسنة، واجعل يا ربّ سكرات موتي يسيرة ولا تعذّبني، أنت الغنيّ عن عذابي، آمين.

دعاء الصفا والمروة من السنة

قد ذُكر في السّنة النّبويّة المباركة في صحيح مسلم دعاءٌ يمكن قراءته عند السعي بين الصّفا والمروة وفي كلّ شوط، وذلك بعد أن يقرأ المسلم قوله تبارك وتعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا}.[1] والدّعاء هو قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”.[2] فإن دعاء به المسلم كان له الأجر وإن تركه فلا حرج عليه بإذن الله تعالى والله أعلم.[3]

صور دعاء الصفا والمروة 7 أشواط

إليكم بعضًا من الصور التي تحمل أدعية السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، وهي في الآتي:

صور دعاء الصفا والمروة 7 أشواط
صور دعاء الصفا والمروة 7 أشواط
صور دعاء الصفا والمروة 7 أشواط
صور دعاء الصفا والمروة 7 أشواط
صور دعاء الصفا والمروة 7 أشواط
صور دعـاء الصفـا والمـروة 7 أشواط
صور دعـاء الصفـا والمـروة 7 أشواط
صور دعـاء الصفـا والمـروة 7 أشواط

بهذه الصور نختم مقال دعاء الصفا والمروة 7 أشواط، حيث ذكرنا فيه عدّة أدعية من السنة وغير السّنة يمكن الدّعاء بها عند السعي مكتوبة ومصوّرة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 158
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم/جابر بن عبد الله/1218/صحيح
  3. ^ islamweb.net , الذكر والدعاء على الصفا والمروة , 16/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *