كم مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين 1446

مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين

مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين 1446، يشرف المركز الوطني للقيا والتقويم السعودي على العديد من الاختبارات الوطنية الموحدة، ومنها اختبار كفايات المعلمين أو اختبار الرخص المهنية للمعلمين والتي يعتبر شرطاً واجباً على كل معلم ومعلمة ليستوفي إجراءات التوظيف في مجال تخصصه بمهنة التعليم في المملكة، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين 1446.

اختبار كفايات المعلمين

يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية اختبار كفايات المعلمين أو الرخص المهنية بشكل دوري لكل المعلمين والمعلمات من أجل الوقوف على مستوى قدرات المعلم المتقدم للاختبار من حيث قدرته على مزاولة المهنة وتحديد المستوى المهني للمعلم الراغب بمزاولة مهنة التعليم في المملكة، حيث تعتبر درجة المقياس معيار إتقانه للعلوم التربوية والتخصصية التي تؤهله للمهنة التعليمية، ويعتبر هذا الاختبار شرطاً هاماً ليتمكن أي معلم أو معلمة من الالتحاق لوظيفة المهن التعلمية في الوظائف الحكومية.

اقرأ أيضًا: ماهو الحل عند فقدان رقم المشترك لاختبار قياس

 مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين 1446

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية من خلال المركز الوطني للقياس والتقويم أن مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين 1446هـ أو الرخصة المهنية للوظائف التعليمية بفترة خمس سنوات ميلادية اعتباراً من التاريخ  التي يتم فيه إصدار الرخصة المهنية أو ترقيتها أو تجديدها، ومن الأهمية الإشارة إلى أنه يمكن للمعلم أو المعلمة التي اجتاز اختبار كفايات المعلمين التقدم بطلب إصدار الرخصة خلال اثنا عشر شهراُ أي خلال عام كامل من تاريخ إصدار نتائج اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار الرخصة المهنية بديل كفايات المعلمين

مدة اختبار كفايات المعلمين 1446

تم تحديد مدة اختبار كفايات المعلمين كما أعلن عنه مركز القياس الوطني والتقويم السعودي، وفقاً لمسار الاختبار والتخصص كما يبينه الجدول التالي:

نوع الاختبار مدة الاختبار
اختبار كفايات المعلمين العام التربوي ساعة ونصف ساعة
 اختبار كفايات المعلمين التخصصي  ساعة ونصف ساعة
الاختبار الكلي لكفاية المعلمين ثلاث ساعات

اقرأ أيضًا: طريقة حجز موعد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

رسوم اختبار كفايات المعلمين 1446

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب من خلال المركز الوطني للقياس والتقويم السعودي أن رسوم التقدم لاختبار كفايات المعلمين هو اختبار الرخص المهنية للوظائف التعليمية، وتكلفة إصدار شهادة اجتياز الاختبار والدرجات المقرونة به تأتي على  النحو التالي:

  • الرسوم المالية المقررة لكل اختبار من اختبارات الرخصة المهنة الخاصة بمزاولة مهنة التعليم تبلغ قيمتها نحو (100)  ريالاً سعودياً.
  • الرسوم المالية المقررة بإصدار شهادة الرخصة المهنية لمزاولة مهنة التعليم أو ترقيتها تبلغ قيمتها نحو (100) ريالاً سعودياً.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج كفايات المعلمين برقم الهوية

شروط اختبار كفايات المعلمين 1446

يمكن لكل من المعلم أو المعلمة التي استوفى الشّروط الخاصة باختبار كفايات المعلمين 1446هـ، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • حصول المعلم المتقدّم على الدرجة المُناسبة وفق متطلبات الجهات الرسمية المعلن عنها للالتحاق بالوظيفة التعليمية.
  • أن تمضي المدة المحددة على سنوات الخبرة المطلوبة لكلّ مستوى من مستويات اختبار كفايات المعلمين وفقاً لما هو وارد في لائحة الرّخصة المهنيّة.
  • توجد شهادة اختبار مهنيّ سارية الصلاحيّة مع تحقيق العلامة المطلوبة لكلّ مستوى  من المستويات في الاختبار التربوي العامّ والتّخصّصيّ.
  • ألا يمضي أكثر من اثني عشر (عام كامل) من إعلان نتيجة الاختبار، حتى يتم إصدار الرّخصة المهنيّة عند تقديم الطّلب.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في النقل المدرسي نظام نور 1446 noor.moe.gov.sa

حالات إلغاء إصدار نتائج اختبار كفايات المعلمين 1446

يتمّ إلغاء اختبار كفايات اختبار المعلمين أو إصدار الرّخصة المهنيّة في السّعوديّة عام 1446هـ، في أيّ من الحالات التالية:

  • عندما تحتوي شهادة إصدار الرّخصة على بيانات غير موثوقة أو بيانات غير دقيقة.
  • فصل المعلّم أو المعلمة من مهنة التّعليم لأيّ سبب من الأسباب التالية:
    • الإساءة إلى الدّين الإسلاميّ أو الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أو أيّ من الصّحابة – رضي الله عنهم-.
    • يتبع المعلّم أفكاراً مخلة بالقواعد العامة، وتؤثّر سلبياً على أداء واجبه التربوي والتعليمي.
    • الفصل المرتبط بالقضايا الأمنيّة أو الفكريّة الإرهابية.
    • السلوك المخالف لتعاليم الدّين الإسلامي، وتخلّ بعدالة الموظّف والممارسات السيئة مثل الشّعوذة أو السحر.
    • اتّباع سلوك غير أخلاقيّ يوصف بالإيذاء الجسديّ أو التحرّش أثناء العمل أو خارجه أو استغلال الوظيفة في تحقيق رغبات غير شرعيّة.
    • عدم النّزاهة بتأدية واجبه الوظيفي أو المحاباة  وعدم الموضوعية والصدق والأمانة بالنظم التعليمية، وعدم الالتزام باللوائح والنظم الصّادر عن وزارة التّعليم.
    • في حالة الإصابة بمرض نفسيّ او عقلي بموجب قرار لجنة متخصصة تمنعه من مزاولة مهنة التّعليم.

في ختام هذا المقال تم التعرف على مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين 1446، وتم استعراض باقة من المعلومات حول الاختبارات الخاصة بإصدار شهادات مزاولة مهنة التعليم، والشروط التقديم للاختبار، وبيان رسوم الاختبار وإصدار الشهادة.

المراجع

  1. ^ e-services.qiyas.sa , المركز الوطني للقياس , 30/08/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *