دعاء صلاة الاستخارة كامل مكتوب

دعاء صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة كامل مكتوب، هو يعني التوجه إلى الله بتضرع وخضوع وخشوع، وتسليم الأمر لله ليدبروا بحكمته، فمن علامات الإيمان التضرع إلى الله وقت الضيق فالله -سبحانه وتعالى- يحب من عبده التوجه إليه والاستسلام له والانقياد لأوامره، وخاصة عندما تعجز الأسباب، وسنتحدث خلال موقع مقالاتي هذا المقال عن دعاء صلاة الاستخارة بصورته الكاملة، بصيغة مكتوبة مختلفة.

دعاء صلاة الاستخارة مكتوب

يبحث الكثيرون عن دعاء صلاة الاستخارة كامل مكتوب، وذلك بهدف الدعاء به، لأنه بصورته الكاملة يكون أرجى للاستجابة والقبول، من صورته الموجزة، وإن كان الله تعالى يطلع على قلوب عباده، ويقرأ ما فيها حتى قبل أن تعلن الألسن، وفيما يلي أشهر دعاء صلاة الاستخارة:

  • اللهم برحمتك لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ودبر لي فإني لا أحسن التدبير، واهدني لحسن الاختيار، ويسر لي كل عمل يكون لي فيه خير، واصرف عني كل شر، وأصلح لي شأني كله، وثبتني وثقل موازيني.
  • اللهم لا علم إلا علمك، ولا اختيار إلى اختيارك، فأنت القائل: (ما كان لهم الخيرة من أمرهم)، وأنت القائل: (وربك يخلق ما يشاء ويختار فاختر لي الأفضل، ووفقني له، ويسره لي بيسرك وتوفيقك يا كريم الأكرمين.
  • اللهم ألهمني صوبك، ووفقني لخيرك، وامنحني القدرة على التمييز بين ما فيه خيري وشري، فمنك التوفيق والسداد (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب).

دعاء صلاة الاستخارة للزواج

يبعث دعاء الاستخارة على الراحة النفسية والارتياح القلبي، حيث يتجرد الإنسان أمام ربه من الحول والطول، ويلجأ إلى خالقه ليدبر له حاله، ونصوخ دعاء صلاة الاستخارة للزواج فيما يلي:

دعاء صلاة الاستخارة للزواج
  • اللهمّ إِن كنت تعلم أنّ زواجي من فلانة بنت فلان (ويذكر اسمها)، ثمّ يُكمل الدعاء بقوله: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)،  ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري). ومثل ذلك تفعل الفتاة التي تقدّم لخِطبتها أحد الشبّان.
  • اللهم اقض مطلبي ومسألتي، ويسر لي، وفرج كربتي، اللهم إني أسألك أن ترزقني رفيقًا صالحًا، وزوجًا أمينًا محبًا طيبًا؛ كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا.
  • اللهم يا مجيب المضطر إذا دعاه، وقفت ببابك أستخيرك في فلان ابن فلان زوجًا لي، فإن كان في زواجي منه خيرًا لي فامض هذا الزواج، وإن كان فيه شر لأحدنا فاصرفني عنه.
  • اللهم حصن فرجي، وطهر قلبي، واحفظني من الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واختر لي الزوجة الصالحة العفيفة التي تحفظني في نفسها ومالي.

دعاء صلاة الاستخارة للزواج

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة

يتساءل الكثيرون هل يصح دعاء الاستخارة بدون صلاة، وقد اعتاد المسلمون عند الإقدام على الاستخـارة على القيام بأداء صلاة الاستخارة، وفيما يلي تفصيل لذلك:

  • يجوز عند تعذر صلاة الاستخارة، حيث تدعم صلاة الاستخارة ودعاؤها الإيمان والعقيدة وتعزز علاقة العبد بخالقه تبارك وتعالى، فكلما التجاء العبد إلى ربه، كلما ازداد إيمانه به، ومن ثم فهو يستخير ربه في أموره كلها؛ ثقة بربه، وبأنه لا يختار له إلا ما فيه صالحة.
  • وبدلاً من اللجوء للسحر والشعوذة، يصح للإنسان دعاء الاستخارة حتى ولو بدون صلاة ركعتي الاستخارة، فبركة دعاء الاستخارة تحل بالإنسان، حيث إنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أما دعاء الاستخارة فهو: (اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم، ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به).

هل دعاء الاستخارة لازم صلاة

الأصل والأفضل والوارد في حديث البخاري أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان لا يؤدي صـلاة الاسـتخارة إلا بعد أداء ركعتين نافلة من غير الفريضة، في أوقات يصح فيها الصلاة ويستحب ولا يكره، ثم يدعو بـدعـاء الاسـتخارة، إلا أنه ورد في الصحيح أيضًا أنه عندما توفي النبي -صلى الله عليه وسلم- أبدى الصحابة الكرام اختلافًا في كيفية دفنه –صلى الله عليه وسلم- حيث رأى جماعة أن اللحد أفضل، بينما مال آخرون إلى الشق والتصريح، فأشار البعض بأن يرسلوا في وقت واحد إلى الإلحاد والشقاق، ويستخير الله في أن من يصل أولاً هو الذي يؤخذ به، واتفقوا على ذلك فحضر الإلحاد أولا قبل الشقاق ألحدوا، فاستدل العلماء من خلال هذا الموقف على أنه لا يلزم صلاة الاستخارة عند دعاء الاستخارة، وإن كانت مستحبة.

هل دعاء الاستخارة لازم صلاة

طريقة صلاة دعاء الاستخارة

فيما يلي طريقة صلاة دعاء الاستخارة:

  • النية الصحيحة:  فلا يمكن قبول عمل بدون نية صحيحة، حيث يقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” وقوله أيضًا: “إنما يبعث الله الناس على نياتهم يوم القيامة”.
  • الوضوء الصحيح: كوضوء الصلاة، حيث إن “الوضوء سلاح المؤمن” كما يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم، والوضوء يكون أرجى للقبول النافلة والذكر من عدم الوضوء.
  • صلاة ركعتين يتلو في الأولى الفاتحة وسورة “الكافرون” وفي الركعة الثانية الفاتحة وسورة “قل هو الله أحد” مع الركوع والسجود حتى التشهد والتسليم من الصلاة.
  • الشروع في دعاء الاستخارة حيث يقول: “اللهم إن كان هذا الأمر “ويسميه” خير لي فيسره لي ووفقني للقيام به، وإن كان هذا الأمر “ويسميه” شر لي فاصرفه عني واصرفني عنه ورضني به، واقبله مني ووفقني له أو لتركه”
  • انتظار علامات الانشراح والارتياح لفعل الأمر أو تركه، أو انتظار الرؤية الصالحة التي تنير له الطريق، وتوضح له الكثير من الأمور.

صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب

يوجد دعـاء الاسـتخارة على عدة صيغ مكتوبة منها الوورد والبي دي إف، كما أن خاصية الصور والبطاقات التي تحتوي على دعاء صلاة الاستخارة كامل مكتوب تتوافر بشكل كبير، وفيما يلي باقة متنوعة من صور دعـاء صـلاة الاسـتخارة مكتوب:

صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب
صور دعَاء صَلَاة الِاستِخَارة مكتوب
صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب
صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب
صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب
صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب
صور دعاء صلاة الاستخارة مكتوب
صور دعَاء صَلَاة الِاستِخَارة مكتَوب

وفي نهاية وختام هذا المقال عن دعاء صلاة الاستخارة كامل مكتوب نكون قد ذكرنا مجموعة من المعلومات المتعلقة بموضوع صـلاة ودعـاء الاستخـارة، كدا صـلاة الاستـخارة للزواج، وصور دعَاء صَلَاة الِاستِخَارة ، كيفية أداء صـلاة الاستـخارة، وغير ذلك من المعلومات الواردة بالمقال.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *