دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل

دعاء الاستخارة بدون صلاة

دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل، يواجه الشخص خلال مسيرة حياته الكثير من المواقف التي لا يقدر على التمييز بين هل اختيار شيء معين كالسفر والزواج والعمل بالنسبة له خير أم شر، وعندئذٍ يقع في الخيرة بين أمرين أو أكثر، ومن هنا كانت صلاة الاستخارة ودعائها حيث يمنحه الله الدلائل والأمارات التي توفقه للاختيار الذي ينفعه ويكون في صالحه، سواء كان هذا الدعاء بعد صلاة الاستخارة أم بدونها، وسنتعرف أكثر من خلال موقع مقالاتي دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة.

دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل

من المعروف والسائد أن الاستخارة تكون بعد أداء ركعتين نافلتين غير الفريضة، وبعد التسليم من الركعتين يشرع في دعاء الاستخارة، إلا أن الدين الإسلامي من خصائصه التيسير؛  ومن ثم يمكن تلاوة دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة مكتوب كامل ونصه كما يلي:

الدعاء الأول  “اللهم، فإن كنت تعلم هذا الأمر (ثم تسميه بعينه) خيرًا لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي ثم بارك لي فيه”
الدعاء الثاني “اللهم، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال في عاجل أمري، وآجله فاصرفني عنه واصرفه عني، وأقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”، مما يدل على أنه يجوز أداء دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما توفي وانتقل إلى الرفيق الأعلى اختلف الصحابة رضوان الله عليهم في مسألة اللحد والشق.
الدعاء الثالث حيث قال أنس ابن مالك رضي الله عنه: “وكان بالمدينة رجل يلحد وآخر يضرح ؛ فقالوا: نستخير ربنا ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه؛ فأُرسل إليهما فسبق صاحب اللحد؛ فلحدوا للنبي صلى الله عليه وسلم، ومن هنا فُهم أن الاستخارة تجوز بالدعاء فقط دون صلاة.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

دعاء الاستخارة بدون صلاة

دعاء الاستخارة للعمل بدون صلاة

يوفق الله الإنسان للاختيار الذي يكون في صالحه، وتظهر له بعض العلامات التي تخبره بضرورة قبل هذا العمل أم لا، وفيما يلي نص دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة مكتوب كامل للعمل:

  • “اللهم إن كان هذا العمل، أو تلك الوظيفة خيرًا لي فيسرها لي، واجعل لي خيرًا فيه أو فيها، ووفقني لهذا العمل، واجعله لي بركة، وبارك لي في رزقي منه، وإن كان هذا العمل شرًا لي، أو جالبًا لغضبك، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واجبرني وارزقني خيرًا منه”
  • اللهم هذا جهدنا، وهذه قدرتنا التي لا تمثل شيئًا في قدرتك، ووسع لي رزقي، وأغنني بحلالك عن حرامك، اللهم كسبًا نافعًا حلالاً طيبًا.
  • اللهم نفذ المال، ولم يبق لي إلا اللجوء إليك، وفضلك وفيضك باق لا ينفد، فلا تحرمني فضلك وخيرك، وأدور على المال إن كان خيرًا لي، ولا تقتر علي حتى لا أحتاج إلى أحد.
  • اللهم إني أعوذ بك من مذلة المسألة، وحيرة الطلب من عبيدك، اللهم وقفت ببابك فاعطني ولا تحرمني، فأنت واسع العطاء، وأنت خير من سئل فأجاب، واستعطف فعطف يا كريم.

دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

قال النووي عن دعاء الاستخارة: “ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء”، وذلك في مواقف يتعذر فيها صلاة الاستخارة كما هو الحال في مواقف الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة، فإذا كانت المرأة في إحدى هاتين الحالتين، وأرادت الاستخارة في شيء معين لا يمكن تأجيل الاستخارة فيه، فإنها تستطيع القيام بدُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة، ويكون الدعاء على النحو التالي:

دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض
  • اللّهم إنّي اتجير بك وأطلب عونك وتوفيقك، وأستعين بعلمك، وأسألك من خير فضلك الكثير، وأستقدرك بقدرتك التي لا حدود لها، فإنّك تستطيع ولا أستطيع، وتعلم ولا أعلم وأنت علّام الغيوب.
  • اللّهم إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (ويقوم بذكر حاجته) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فوفقني له ويسّره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنّ هذا الأمر وبال علي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فباعد بيني وبينه عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثمّ أرضني به.
  • اللهم سدد لساني، واسلل سخيمة صدري، وأصلح لي أمري، اللهم لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، واجعلني من خاصتك، وممن وفقتهم لحسن الاختيار يا رب العالمين.
  •  اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمري (ويذكر الأمر)، فيسر لي أمري، واحفظني، وألهمني رشدي، ولا تحرمني فضلك ومعونتك وحسن تدبيرك يا كريم.
  • اللهمّ يا حنان يا منان يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة

دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة هو تضرع إلى الله منح الإنسان الثقة بعد التردد واليقين بعد التشتت، وهو بلا شك مشروع، وقد وردت النصوص الصريحة والصحيحة في السنة النبوية التي تشرع دعاء الاستخارة، ولكن اختلف في طريقة دعاء الاستخارة، وهل يجوز دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة أم لا كما يلي:

  • قيل إنها لا بد أن تؤدي بعد الصلاة على أن يبدأ بالوضوء كوضوء الصلاة، والنية لصلاة الاستخارة، فلا يقبل العمل بغير نية، وصلاة ركعتين، ويُقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، ويُقرأ في الركعة الثانية سورة الإخلاص، والتسليم في نهاية الصلاة، ثم تلاوة دعاء الاستخارة مسبوقًا بالصلاة الإبراهيمية التي تقال في تشهد الصلاة.
  • حتى إذا وصل لقوله في الدعاء: «اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ» يسمّي حاجته، كأن يقول: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر، أو الزواج، أو العمل) أو غير ذلك، ثم يكمل دعاء الاستخارة ويقول “خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي.”، فإذا وصل إلى الفقرة الثانية من دعاء الاستخارة فقال: “وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ”، يفعل نفس الشيء ويسمّي حاجته ثم يكمل قوله: “شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي..”، وصولاً إلى آخر دعاء الاستخارة.
  • وقيل يجوز أداء دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة كذلك عند تعذر الصلاة أو عند ضيق الوقت، فالعبرة بالتضرع، وإظهار الخشوع وتسليم الأمر لله تعالى، وذلك من باب التيسير والتسامح الذي هو أبرز سمات الإسلام، وهذا هو الرأي الراجح والله أعلم.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

يمكن قراءة دعاء الاستخارة قبل النوم بدون صلاة، وهذا جائز شرعً من باب التيسير على الناس وعدم التشديد عليهم، على أن يسبق دعاء الاستخارة بالصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: “اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” ثم يشرع في دعاء الاستخارة، وينتظر علامات التوفيق.

دعاء الاستخارة قبل النوم بدون صلاة

لا شك أن فضل دعاء للاستخارة هو وقت السحر، وهو الوقت الذي يكون الإنسان فيه أقرب لربه من أي وقت آخر، وهذا الوقت هو الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا، فيقول هل من مستغفر فأغفر له، هل من تائب فأتوب عليه، هل من داعٍ فأستجيب له، حتى مطلع الفجر، وإذا أراد الله تعالى أن ينام، فإنه بإمكانه أن يتلو دعاء الاستخارة قبل النوم بدون صلاة، وهذا جائز شرعً من باب التيسير على الناس وعدم التشديد عليهم، على أن يسبق دعاء الاستخارة بالصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” ثم يشرع في دعاء الاستخارة، وينتظر علامات التوفيق.

دعاء الاستخارة بدون صلاة للزواج

من أهم أدعية الاستخارة وأكثرها دعاء الاستخارة للمتزوجين أو لمن هم مقبلون على الزواج للاختيار من بين عدة أشخاص للارتباط به، والوقوف على شخص معين من بينهم، والالتماس من الله والدعاء له، حتى يوفقه للزواج من أنثاه، أو تطلب من ربها أن يزوجها من الرجل التي ترغب في الزواج منه.

  • ويجوز أداء دُعَاءَ الِاستِخَارَةِ بِدُون صَلَاة للزواج، حيث يقول: “اللّهم إنّي أستخيرك بعلمك الغزير، وأسألك من فضلك العظيم، وأستقدرك بقدرتك التي لا تقهر، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علّام الغيوب.
  • ويكمل فيقول: اللّهم إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (يُسمي حاجته) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو قال: عاجل أمري وآجله)، فاقدره لي ويسّره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو قال: عاجل أمري وآجله)، فاصرفه عنّي واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثمّ أرضني به.

وفي نهاية هذا المقال عن دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل نكون قد ذكرنا الكثير من المواقف التي يمكن صلاة وأداء دعاء الاستخارة، حيث إن الأجدر والأفضل أن يكون دعاء الاستخارة أثناء السجود، أو بعد التشهد وقبل السلام، أو بعد التسليم من ركعتي الاستخارة، ويمكن أداؤه بدون صلاة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *