نص المادة 98 من نظام العمل السعودي

المادة 98 من نظام العمل السعودي

نص المادة 98 من نظام العمل السعودي، تسعى حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيق كافة الضمانات والحقوق للعامل السعودي، وذلك من خلال نظام العمل السعودي المعمول به في المملكة السعودية، وذلك لكي تضمن أن توفر له كافة الحقوق التي تسعى في مصلحته، سيتناول موقع مقالاتي التطرق لنص المادة 98 من نظام العمل السعودي، وسنتعرف على شرح المادة.

نظام العمل السعودي

يعتبر نظام العمل السعودي هو أحد الأنظمة المختصة في مجال العَمل والمتعلقة باللوائح الخاصة به، وقد تم ترسيم هذا النظام من قبل ديوان رئاسة مجلس الوزراء بقرار ملكي ومرسوم من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وقد وافق الملك على نظام العمل، وقد أقر على وجوبه في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث يحتوي النِظام على الكثير من المواد التي تسعى لتحقيق مصلحة العامل السعودي، والتي تعمل على دعمه وحفظ حقوقه.[1]

نص المادة 98 من نظام العمل السعودي

هناك عدد من نصوص العمل التي تم إصدارها من قبل مرسوم ملكي، وتعتبر المادة 98 واحدة من النصوص التي تم إقرارها في نظام العمل السعودي، والتي تنص على التالي:

‘‘لا يجوز تشغيل العامل تشغيلًا فعليًّا أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع. ‘‘

شاهد أيضًا: نص المادة ٢٤ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

شرح نص المادة 98

أكدت المادة 98 من نِظام العَمل السعودي أنه لا يمكن أن يتم زيادة عدد ساعات العَمل في المملكة العربية السعودية، وذلك خلال فترة العَمل لأكثر من 8 ساعات في اليوم، كما وينص النِظام أنه لا يجوز، ولا يصح أن يتجاوز إجمالي عدد الساعات في الأسبوع الواحد 48 ساعة، كما ويتم تخفيض عدد ساعات العَمل في شهر رمضان إلى ست ساعات بدلاً من الثمان ساعات، فتصبح ساعات العمل خلال الأسبوع 36 ساعة.

شاهد أيضًا: شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي

التواصل مع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

يمكن للمواطنين التواصل مع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وذلك من خلال الدخول عبر الرابط الخاص بذلك واتباع الخطوات المطلوبة لإرسال الاستفسار أو الشكوى أو الاستعلام المطلوب، وذلك من خلال التواصل مع الدعم الفني لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء “من هنا“.

للدخول عبر نظام العمل السعودي من خلال هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وذلك للاستعلام والتعرف على لوائح الأنظمة الخاصة بالعمل والمعمول بها والمعدلة والمستحدثة في نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الدخول “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا، والذي تناولنا فيه نص المادة 98 من نظام العمل السعودي، كما وتعرفنا على الشرح التفصيلي لنص المادة 98، وأرفقنا لكم رابط الدخول عبر هيئة الخبراء بمجلس الوزراء للدخول عبر نظام العمل السعودي والتعرف على لوائح العمل المعمول بها في المملكة السعودية.

المراجع

  1. ^ boe.gov.sa , هيئة الخبراء , 04/07/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *