أعمال يوم التروية لغير الحاج

أعمال يوم التروية لغير الحاج

أعمال يوم التروية لغير الحاج في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ هذا اليوم يُصادف اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، أي قبل يوم عرفة بيوم واحد، وهو واحد من أيام العرش التي لها فضائلها، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع التعريف بيوم التروية، وما هي الأعمال التي يأتي بها غير الحجاج، وما هي الأدعية التي يُمكن أن تُقال في هذا اليوم.

ما هو يوم التروية

يوم التّروِية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وقد سُمي بيوم التروِية؛ لأنّ الحجاج كان يتروون بهذا اليوم، حيث لم يكن وقتها في عرفة ماء، فكانوا يتروون في مكة ويروون إبلهم، وينقلون الماء معهم من مكة المكرمة وحتى عرفة، وقال بعضهم إنّ يوم الترويَة سمي بهذا الاسم؛ لأنّ إبراهيم -عليه السلام- تروى في ذبح ابنه، ولكن ذلك قول شاذ والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الأضاحي بالترتيب

أعمال يوم التروية لغير الحاج

من أهمّ الأعمال التي يأتي بها المسلم في هذا اليوم:

  • التوبة: لا يمكن للمسلم أن يتجاهل أهمية التوبة في الشريعة الإسلامية، فهي بمثابة السائل الذي يغسل الذنوب، وينهيها فيبدأ مع ربه صفحة بيضاء نقية لا شائبة فيها.
  • الابتعاد عن المعاصي: حري بالمسلم في هذا اليوم الذي يتسابق فيه الحجيج إلى أعمالهم، ويحرمون عن زينة الحياة الدنيا أن يُحرم هو عن المعاصي ويبتعد عنها.
  • الصيام: إنّ الصيام هو من خير الأعمال التي يُمكن أن يأتي بها المسلم في هذا اليوم، فكلّ الأعمال ثوابها معروف إلا الصوم، فإنّ ثوبه لله -تبارك وتعالى- يجزي به بما يشاء.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام بعض أيام عشر ذي الحجة

ماذا نقول في يوم التروية

لا يوجد قول محدد يُقال في يوم التروية، لكن يُستحب للمسلم أن يقول ما أُثر من السنة النبوية الشريفة من الأدعية وهي:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، وأسألك عزيمة الرشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك والرضا بقضائك، وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم.

  • ‏ اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير، وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهداً توفينيه يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد.

ادعية يوم التروية لغير الحجاج مكتوبة 1444

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في هذا اليوم:

  • اللهم أسألك الرحمة والغنى والعفاف والتقى، اللهم تولني في هذه الدنيا أنت خير مَن تولى، اللهم اعف عني وعافني وباعد بيني وبين جهنم، اللهم تولني بعزك يا الله.
  • اللهم أنت الله الذي استوى على عرشه، والذي يعلم السر والعلانية، اللهم يا قاهر فوق كل أمر، ويا عظيمًا فوق كل شيء، اللهم اغفر لي وارحمني وسامحني وأبعدني عن كل شر.
  • اللهم أنت الله الذي لا إله إلا هو، المُتمكن في عرشه العظيم في قدرته، الرحمن في السماء والأرض أسألك رحمة لا يعقبها عقاب، اللهم تولني في حرزك ورعايتك.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام الايام البيض في شهر ذي الحجة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أعمال يوم التروية لغير الحاج، وذكرنا ما هي خير الأعمال التي يأتي بها المسلم في هذا اليوم، وما هو يوم التروية وما الأدعية التي تُقال فيه من السنة النبوية الشريفة أو غيرها.

المراجع

  1. ^ islamonline.net , يوم التروية , 04/07/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *