هل يجوز صبغ الشعر في عشر ذي الحجة

هل يجوز صبغ الشعر في عشر ذي الحجة

هل يجوز صبغ الشعر في عشر ذي الحجة حيث إنّ المسلم دائمًا ما يتساءل عن هذه العشر والأحكام التي تكون فيها، حيث إنّه أيام حرم بالنسبة للحاج وللمضحي أحكام خاصة في تلك الأيام وهي أيام تسبق عيد الأضحى المبارك، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحكم الشرعي لصبغ الشعر بالنسبة للحاج في هذه الأيام وكذلك بالنسبة للمضحي وهل يجوز للمضحي أن يحلق شعره في تلك الأيام.

حكم صبغ الشعر في الإسلام

يجوز صبغ الشعر في الشريعة الإسلامية ما لم يكن الصباغ باللون الأسود من أجل تغيير شيب، أو كان في ذلك الصباغ تشبه بالكفار وأهل الفسق والفجور، إذ الأصل في كافة الأمور غير العبادات الإباحة ما لم يأت دليل عكس ذلك، وقد ذكر ابن عثيمين -رحمه الله- في المسألة: “لأصل في الأشياء غير العبادات الحل، وعلى هذا، فيجوز للمرأة أن تصبغ رأسها بما شاءت من الصبغ، إلا إذا كان سواداً تخفي به شيبها، فإن ذلك لا يجوز؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله، وسلم أمر بتغيير الشيب، وقال: (جنبوه السواد)، أو إذا كانت هذه الأصباغ؛ مما تختص به النساء الكافرات، بحيث إذا شوهدت هذه المرأة، قيل هذه امرأةٌ كافرة؛ لأنه لا تصبغ هذا الصبغ إلا امرأةٌ كافرة، فحينئذٍ يحرم على المرأة أن تصبغ به”، والله أعلم بالصواب.[1]

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الصبغة السوداء للنساء

هل يجوز صبغ الشعر في عشر ذي الحجة

يجوز صبغ الشعر في العشر من ذي الحجة للمضحي؛ لأنّ المضحي في أحكامه مثله مثل غير المضحي والأصل في الذمم أنّها بريئة ما لم يأت نص شرعي يحكي غير ذلك، والمتقرر عند علماء أهل السنة والجماعة هو إباحة الصبغ بالنسبة للمضحي؛ لأنّ ليس في الأمر ما يثبت غير ذلك، والله هو الأعلم بالصواب.[2]

اقرأ أيضًا: حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينة

حكم صبغ الشعر للحاج

إنّ حكم صبغ الشعر بالنسبة للحاج جائز، وهو ليس من محظورات الإحرام كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة، وليس له أي تأثير في صحة الحج كما ذكر العلماء في متونهم، وقد ذكر الخطيب الشربيني في كتابه مغني المحتاج عن المسألة أنّه: “وللمحرم الاحتجام والفصد ما لم يقطع بهما شعرا وله خضب لحيته وغيرها من الشعور بالحناء ونحوه؛ لأنه لا ينمي الشعر وليس طيبا”، وذكر النووي أنّه لا تجب الفدية في خضاب اللحية، والله أعلم بالصواب.[3]

اقرأ أيضًا: حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

هل يجوز حلق الشعر للمضحي

اختلف العلماء في مسألة حلق الشعر بالنسبة لمضحي إلى ثلاثة أقوال وهي:[4]

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول -وهم الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه” إلى وجوب عدم حلق الشعر في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة للمسلم الذي ينوي أن يضحي في عامه ذاك.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب المذهب الشافعي وسعيد بن المسيب إلى القول باستحباب وسنية عدم الأخذ من الشعر؛ أمّا لو أخذ المضحي من شعره شيئًا، فيكون فعله مكروهًا.
  • القول الثالث: ذكر أصحاب هذا القول -وهم الحنفية والمالكية- إلى أنّ عدم الأخذ من الشعر بالنسبة للمضحي هو ليس من السنة؛ لأنّ الذي ينوي الأضحية هو محل، وليس محرماً أي لا تقع عليه أحكام الإحرام من عدم مس الطيب ونحوه.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز صبغ الشعر في عشر ذي الحجة وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على بعض الأحكام الخاصة بالمضحي والخاصة بالحاج، وهل للمضحي أحكام الحاج نفسها أم ما رأي العلماء في ذلك.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *