هل يجوز صيام أيام العشر من ذي الحجة بنيتين

هل يجوز صيام أيام العشر من ذي الحجة بنيتين

هل يجوز صيام أيام العشر من ذي الحجة بنيتين فالعشر الأوائل من ذي الحجة من الأيّام المباركة والعظيمة، والتي أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- عن فضلها، وقد ثبت عنه أنّه كان يصومها ولا يتركها، وقد يضيع على المسلم صيام بعض أيام الفريضة في رمضان، لسبب أو لغير سبب، ويرغب في قضاء هذه الأيّام في بداية شهر ذي الحجة، لذلك فإن موقع مقالاتي سيبيّن هل يجوز صيام 10 أيام ذي الحجة بنيتين.

هل يجوز صيام أيام العشر من ذي الحجة بنيتين

لا يجوز للمسلم أن يصوم أيام العشر من ذي الحجة بنيتين، وذلك لأنّ الشريعة الإسلامية لا تبيح جمع عبادتين مقصودتين لذاتهما في نية واحدة، أو أن يقوم بعبادة واحدة، لكن يجمع بين نيتين لعبادتين مختلفتين، وقد سمّى أهل العلم هذه الحال التشريك في النية، ولها أحوال وقواعد، فالتشريك مباح فيما إذا كان في الوسائل أو ما يتداخل ببعضه، وحصل المطلوب من العبادتين لو أداهما معًا، كأن يصلي تحية المسجد مع نية التنفل في الصلاة قبل صلاة الفريضة عند دخوله المسجد، أما إن كان كلّ عبادة مقصودة لذاتها كصيام القضاء الذي هو صومٌ واجب يقصد لذاته، وصيام العشر تطوعًا كذلك عبادة مقصودة لذاتها، فلا يجوز الجمع في الصيام بنية هاتين العبادتين، فإما أن يقضي في العشر، وإما أن يتطوع في العشر، ثم يقضي بعدها، والأولى أن يقضي فيها والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب أنّه لا يجوز جمع عبادتين بنية واحدة أو جمع نيتين في صيامٍ واحد، كأن يصوم قضاء رمضان مع التطوع نافلًا في عشر ذي الحجة لا يجوز شرعًا، ولكن لو مرّ عليه عشر ذي الحجة، فالأولى له أن يصوم القضاء في هذه الأيّام، فربما أدرك أجر القضاء، وأجر الصيّام المنشود في صيام التطوع فيها، ولو لم يدرك أجر التطوع، فالقضاء أولى له وأفضل أن يؤديه على أن يقدم النفل عليه والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

هل يجوز صيام القضاء مع العشر ذي الحجة

لا يجزئ المسلم، ولا يصح له أن يصوم القضاء مع النافلة بذات النية أو بالجمع بين النيتين، لكن لا حرج عليه أن يصوم القضاء في أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة بنية القضاء فقط، فهذا الصيام كما ورد عن أهل العلم أنه يُرجى فيه أن ينال ثواب القضاء وثواب الصيام التطوع في أيّام العشر، وذلك كما ورد عن ابن عثيمين -رحمه الله- قال: “لو مر عليه عشر ذي الحجة أو يوم عرفة، فإننا نقول: صم القضاء في هذه الأيام، وربما تدرك أجر القضاء، وأجر صيام هذه الأيام، وعلى فرض أنه لا يحصل أجر صيام هذه الأيام مع القضاء، فإن القضاء أفضل من تقديم النفل”.[3]

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بهذا نصل لنهاية مقال هل يجوز صيام أيام العشر من ذي الحجة بنيتين، والذي سلط الضوء على حكم جمع نيتي صيام معًا في صيامٍ واحد في العشر الأوائل من ذي الحجة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *