كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان، يعتبر الكمبروسر أو الضاغط هو الجزء  الرئيسي في أجهزة التكييف وأجهزة التبريد بكافة أنواعها، فهو الجزء المسؤول عن قلب عمليتي التبريد والتكييف حسب الحاجة إلى التبريد صيفًا أو التسخين شتاءً، وكغيره من الأجهزة والمعدات الكهربائية قد يتعرض الضاغط لأعطال مختلفة تحتاج إلى إجراء عملية صيانة له من قبل مهندسي أو أصحاب مهن التبريد والتكييف، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على طريقة معرفة كمبروسر المكيف عطلان ويحتاج للصيانة.

ما هو كمبروسر المكيف

إنّ الكمبروسر أو الضاغط هو الجزء المسؤول عن سحب بخار وسيط التبريد من المبخر وضغطه ومن ثم ضخه إلى المكثف، وهو قلب وأساس دورة التبريد والتكييف التي تبدأ عندما يسحب الكمبروسر غاز مركب تبريد بارد ذو الضغط المنخفض من مواسير المبخر، وتتمثل الوظيفة الوحيدة للكمبروسر الذي يعمل بمحرك بضغط غاز التبريد ورفع درجة حرارته وضغطه على أن يخرج من الكمبروسر كغاز ساخن ذو ضغط عالي.

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

في الواقع هناك العديد من العلامات التي تشير إلى وجود تلف أو عطل في الكمبروسر، ومنها التالي:[1]

الكمبروسر لا يعمل

قد يكون العطل بأن الكمبروسر لا يعمل وذلك عند محاولة تشغيله، وغالبًا ما تكون هذه المشكلة هي الدائرة الكهربائية للضاغط، ربما لم يصله التيار الكهربائي أو نتيجة عُطل في الأجزاء الكهربائية بداخل الضاغط، ولجل هذا العطل يجب في البداية التأكد من وصول التيار الكهربائي للضاغط، وفي حال لم تكن هي المشكلة عندها يتم فحص الأجزاء الكهربائية المسؤولة عن عمله بفحص كل جزء، ومن الأفضل الاستعانة بمهني مختص في هذا المجال.

اختلاف كبير في درجات البرودة

اختلاف كبير فيد درجة البرودة أحد أعطال الكيف، وتنتج عند عدم قدرة المكيف على ضبط الضغط المناسب للهواء بشكل صحيح مما يؤدي إلى انخفاض الحرارة أو ارتفاعها على خلاف درجات الحرارة المراد الحصول عليها، وعليه يجب إصلاح الضاغط أو استبداله في حال عدم استحالة إصلاحه.

سماع صوت مرتفع عند تشغيل مكيف الهواء

ومن الأمور التي تدل على وجود عطل في كمبروسر المكيف هو إصداره صوت ضجيج مرتفع عند تشغيله، وهذا السبب هو نتيجة عطل الأحزمة التي يرتبط معها الكمبروسر أو هناك كسر في محامله الداخلية، وفي هذه الحالة من الأفضل استبداله عن صيانته.

شاهد أيضًا: افضل مكيف شباك

أسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة أو تعطله

يوجد عدة أسباب من ضعف التبريد في مكيف السيرة ومن الممكن أن تؤدي إلى تلفه بهائيًا، ومن تلك الأسباب ما يلي:

تسريب غاز التبريد

إنّ نظام التكييف في السيارة يعتمد على أربعة مكونات رئيسية، وهي: الكمبروسر والمكثف والمبخر وصمام التمدد، وتعمل جميع تلك الأجزاء مع بعضها في ضبط درجة حرارة فريون التبريد وتوفير درجات الحرارة المراد الحصول عليها في المقصورة التي تُضخ من خلال فتحات التكييف بالاعتماد على المروحة التي توزع الهواء المكيف في أنحاء المقصورة، وإنّ وجود تسريب في غاز التبريد يؤدي إلى خفض كفاءته لتوفير الضغط المناسب مما يؤدي لضعف التبريد.

تحلل غاز التبريد

بعد مضي فترة كبيرة من الزمن على غاز التبريد في مكيف السيارة يؤدي ذلك إلى انخفاض كفاءة التكييف بصورة كبيرة، وحينها يجب التوجه إلى مهني التكييف من أجل التحقق من وجود الغاز اللازم وبشكل مناسب، والقيام بإجراءات الصيانة بسرعة.

عطل في الفيوز الكهربائي

يعمل الفيوز على حماية الأجزاء الكهربائية بداخل المكيف من التلف والاحتراق حال تعرضه إلى طاقة كهربائية زائدة وعالية، تؤدي إلى إحراق بعض الأجزاء بالمكيف، وفي هذه الحالة يستبدل الفيوز بآخر والتأكد من سلامة الأجزاء الأخرى أنها صالحة وإجراء الصيانة في حال وجود خلل ما.

عدم ضبط الثيرموستات

إنّ وظيفة جهاز الثيرموستات هو قياس وتنظيم درجة الحرارة للمكيف، والتأكد من سلامة عمل الضاغط بالشكل المطلوب، وعند تلف الثيرموستات يؤدي إلى حدوث انخفاض في درجات الحرارة بسبب عدم استطاعته التقاط إشارات عمل المكيف وإرسالها بشكل سليم، مما يردي لضعف التكييف أو تعطله.

عطل في أجزاء الكمبروسر

قد يتعطل نظام التكييف عن العمل تمامًا وذلك في حال وجود عطل في الضاغط أو في أجزائه، مما تنخفض كفاءته في التبريد عند تعرضه للأعطال المختلفة، لذلك يجب الاستعانة بمختصي التكييف لإجراء الصيانة اللازمة أو استبدال الكمبروسر في حال عدم إمكانية إصلاحه.

شاهد أيضًا: اسباب تثليج المكيف

كيفية الحفاظ على كمبروسر المكيف من التلف

يمكن حماية الكمبروسر والحفاظ عليه من التلف أو تعرضه للأعطال من خلال اتباع النقاط التالية:

  • التنظيف الدوري لوحدة المكيف الخارجية، لمنع دخول الغبار والأتربة إلى الداخل مما يؤثر على عمل الوحدات بداخله مما يؤدي إلى تلفها.
  • التأكد من سلامة الأجزاء الكهربائية للوحدة وسلامة الأسلاك الكهربائية الموصلة للتيار الكهربائي إليها.
  • فحص غاز التبريد في داخل المكيف بشكل دوري.
  • في حال تعطل الكمبروسر يفضل استبداله عن إصلاحه.
  • في فصل الشتاء يفضل تشغيل المكيف مرتين بحد أدنى لمنع الأتربة والغبار من التراكم في المكيف.

تكلفة إصلاح كمبروسر مكيف خربان

تتحدد تكلفة إصلاح كمبروسر المكيف بناء على عدد من العوامل، منها:[2]

  • تبلغ التكلفة المتوسطة لاستبدال كمبروسر المكيف العطلان من 600 دولار إلى 1200 دولار مع الضمان.
  • تبلغ التكلفة المتوسطة لاستبدال كمبروسر المكيف العطلان من 1300 دولار إلى 2500 دولار دون الضمان.
  • تبلغ تكلفة العمال من 100 دولار حتى 150 دولار في كل ساعة عمل.
  • تتراوح تكلفة تعبئة المبردات من 100 دولار حتى 600 دولار.
  • تتراوح تكلفة استبدال وحدة تكييف كاملة من 3300 دولار حتى 6000 دولار.

شاهد أيضًا: طريقة تحويل المكيف السبلت من حار الى بارد

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان، وتعرفنا من خلاله على وظيفة الكمبروسر الرئيسية، وأسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة أو تعطله، وكيفية الحفاظ على كمبروسر المكيف من التلف.

المراجع

  1. ^ autoblog.com , Symptoms of a Bad or Failing AC Compressor , 17/05/2022
  2. ^ homeserve.com , How Much Does It Cost to Replace an AC Compressor? , 17/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *