من هو ابو الهول ؟ ولماذا تم بناؤه ؟

من هو ابو الهول

من هو ابو الهول ؟ ولماذا تم بناؤه ؟ تضم مدينة الجيزة في جمهورية مصر العربية عدد من الآثار التاريخية المميزة التي تعود للحضارة الفرعونية، ومن أهم هذه المعالم تمثال أبو الهول، ومن خلال هذا المقال سوف يُجيب موقع مقالاتي عن سؤال من هو أبو الهول، ومتى تم بناؤه، وإلى ماذا يرمز تمثال ابو الهول.

الأهرامات

تُعدّ الأهرامات من عجائب الدنيا السبع التي بناها المصريون القدماء خلال الفترة التاريخية الواقعة ما بين عاميّ 1530 – 2630 قبل الميلاد، وهي من المعالم السياحية المميزة في جمهورية مصر العربية، تحديدًا في مدينة الجيزة، وقد كان المصريون القدماء يستخدمونها كمقابر للملوك في ذاك الوقت، ويُعدّ هرم خوفو هو الهرم الأكبر من بينها، وبالرغم من مرور آلاف السنين على بناء الأهرامات إلا أنّها ما زالت تحتفظ بمكانتها التاريخية حتى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: من هم الغجر وما هو أصلهم

من هو ابو الهول ؟

يُعدّ تمثال أبو الهول من أغرب وأجمال أعمال النحت عند المصريين القدماء، فهو من أكبر التماثيل المنحوتة في كافة أنحاء العالم، ويُقدّر ارتفاعه بِعشرين مترًا بينما طوله يُقدّر بِثلاثة وسبعين مترًا، وأهم ما يُميّز التمثال أنّ رأسه منحوت على شكل رأس إنسان، بينما الجسد منحوت كجسد أسد، وقد استخدم المصريون الحجر الجيري في نحت التمثال، وتُشير المعلومات التاريخية بأنّ بناء التمثال استغرق ثلاث سنوات حتى اكتمل، وقد احتاج بناءه إلى أكثر من مئة عامل، الذين كانوا يستخدمون المطارق الحجرية والأزاميل النحاسية في نحته.[1]

لماذا تم بناء أبو الهول

بنى المصريون القدماء تمثال أبو الهول ليكون بمثابة حارس للمقابر والأهرامات والمعابد المصرية القديمة، وذلك حتى تبقى بمأمن من التعرّض للصوص، فقد نُحت التمثال بالقرب من الأهرامات الثلاثة خوفو، وخفرع، ومنقرع، وكأنّ المصريون بنوه من أجل حماية هذه الأهرامات، فقد كان تمثال أبو الهول مرافقًا للأهرامات الثلاثة منذ بناءها من آلاف السنين، وجعلوا جسده كجسد الأسد للدلالة على القوة والصلابة والشدة، بينما الرأس نُحت كرأس إنسان ليدلّ على الحكمة.

تاريخ نحت تمثال أبو الهول

يُعتقد أنّ تمثال أبو الهول بُنيّ في ذات الوقت الذي بُنيّت به المعابد المحيطة به تحديدًا في عصر الأسرة الرابعة، بينما في الوقت الحالي لاقت هذه المعتقدات ما يثير الريبة وذلك نظرًا لاحتفاظ المعابد المحيطة بالتمثال برسوماتها ومنحوتاتها الزاهية، إلا أنّ  قاعدة أبو الهول باتت تُعاني من أخاديد وشقوق يتجاوز عمق بعضها ثمانية أقدام، ومن الأمور التي تُشير إليها هذه الأخاديد والتشوّهات أنّ أبو الهول بُنيّ قبل بناء أهرامات ومعابد الجيزة بفترة زمنية طويلة، ويجدر بالذكر أنّ طبقة الجرانيت الخارجية أضيفت للتمثال قبل 4600 سنة فقط تحديدًا في العصر الذي بُنيّت به الأهرامات، وقد أُشير من خلال البحث والدراسات بأنّ التمثال كان موجوداً في فترة كانت فيها الأمطار تهطل بغزارة وربما كان بناءه في العصر الجليدي الأخير.[2]

شاهد أيضًا: متى بدأ الكتاب ينزل من عليائه حسب رأي الكاتب؟

إلى ماذا يرمز تمثال أبو الهول

يرمز التمثال إلى الحكمة والقوة والصلابة وقد استُمدّ هذا الرمز من تصميم التمثال، فالرأس منحوت على شكل جسم الإنسان الذي يُشير للحكمة، بينما الجسد منحوت على شكل أسد والذي يرمز للقوة والصلابة والشدة، ويجدر بالذكر أنّ تمثال أبو الهول نُحت بطريقة فنية تُظهر جمال وعظمة الفن المعماري للمصريين القدماء، فقد نُحت باستخدام  الحجر الجيري بشكل كامل لمخلوق غامض يضم صفات مشتركة بين الأسد والإنسان.

شاهد أيضًا: ما هو سبب خسوف القمر

سبب تسمية تمثال أبو الهول

يُعدّ الاسم أبو الهول تحريف صريح للتسمية الفرعونية للتمثال والتي كانت في الأصل؛ بر حول، أو بو حول، والتي تعني مكان، أو بيت، أو ملاذ حورس الصقر، والتي ترمز للملكية في مصر القديمة ومع دخول العرب إلى مصر حُولّت الكلمة وذلك من خلال إضافة الألف قبل بو، وتحويل حرف الحاء إلى حرف الهاء، وبذلك أصبح اسمه أبو الهول، ويجدر بالذكر أنّ هذا الاسم لا صلة له بأبو الرعب، أو أبو الفزع كما يشيع اعتقاده، وفي الزمن القديم كان يُطلق على أبو الهول اسم روتي، بينما في عصر الدولة الحديثة سُميّ بِحور إم أخت، وفي عهد الدولة الوسطى سُميّ بِشسب عنخ.

شاهد أيضًا: ما هو معرض ايسف الدولي وأين يقام

وبهذا القدر نصل لِختام مقال، من هو ابو الهول ؟ ولماذا تم بناؤه ؟ والذي تناول في محتواه الحديث عن التعريف بأبو الهول، ولماذا بُنيّ، وتاريخ نحته، والرمز الذي يُشير إليه التمثال، وسبب تسمية التمثال بهذا الاسم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Great Sphinx of Giza , 16/05/2022
  2. ^ alriyadh.com , من بنى أبو الهول!؟ , 16/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *