صحة حديث سالت امراة الرسول كيف اخرج عن الدين

سالت امراة الرسول كيف اخرج عن الدين

سالت امراة الرسول كيف اخرج عن الدين، فقد اجتهد العلماء في تصنيف الأحاديث الصحيحة في كتب ليتعلم الناس أمور دينهم كما وقد جمعوا الأحاديث الضعيفة والمكذوبة في كتب أخرى ليحذروا الناس من تناقلها، ويقدّم موقعُ مقالاتي توضيح لمدى صحة الحديث الذي بين أيدينا كما وسيتمّ التطرُّق إلى مجموعة من الأحاديث المكذوبة التي لا يصح تناقلها بين الناس.

سالت امراة الرسول كيف اخرج عن الدين

انتشر بشكلٍ كبير وواسع حديث بأن امرأة سألت النبي قائلةً: ” كيف أخرج عن الدين والعفّة؟ فقال لها: أخرجي شعرةً من شعرك، ليراها رجل، فتخرجين” وهو حديث لا يصدقه العقل البشري الواعي من التهويل في خروج شعرة من حجاب المرأة حيثُ إنّ الدين الإسلامي دين يسر وليس دين عسر بالتالي ليس فيه من التعقيد المذكور في هذا الحديث بأن تخرج المرأة من دينها لمجرد خروج شعرة حيثُ إنّ باب التوبة مفتوح أمام الجميع إلى أن تقوم الساعة، ولعل خطورته في مدى انتشاره الكبير وتصديق الكثير من الفتيات والسيدات له.

صحة حديث سالت امراة الرسول كيف اخرج عن الدين

لم يرد هذا الحديث المكذوب عن الرسول صلى الله عليه وسلم في كتب الأحاديث أو حتى عبر المواقع الخاصة بالأحاديث الصحيحة فقد وضح العلماء أنه حديث مكذوب يعاقب مؤلفه حيثُ قال رسول النبي: “إنَّ كَذِبًا عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، فمن كذب عليَّ مُتعمِّدًا ، فلْيتبوَّأْ مقعدَه من النَّارِ” أما بالنسبة للأمور التي تخرج صاحبها من الملة فهي بإنكار وجود الله تعالى أو التكذيب بالرسل والأنبياء والملائكة أو الاستكبار بعدم الصلاة مثلًا حيثُ إنّ كافة أنواع الردة تعود إلى الإنكار أو الاستكبار.[1]

صحة حديث سالت امراة الرسول كيف اخرج عن الدين

أحاديث منتشرة لا تصح

انتشرت الأحاديث التي لا يصح تناقلها إلا للتحذير منها كالحديث المذكور في المقال وغيره من الأحاديث المكذوبة على الرسول والتي منها ما يلي:[2]

  • “يا فاطمة، قومي إلى أُضحيتك فاشهديها؛ فإنَّ لكِ بكل قطرة تقطر من دمها أن يغفر لكِ ما سلف من ذنوبك، قالت: يا رسول الله، ألنا خاصَّة آل البيت، أو لنا وللمسلمين؟ قال: بل لنا وللمسلمين” حديث منكر.
  • “بكت السموات السبع ومَن فيهن، ومَن عليهن، وبكت الأرَضون ومَن فيهن، ومَن عليهن على تاجر خسِرت تجارته، أو عالم تجاهَل عِلمَه” حديث ليس له وجود في كتب الأحاديث.
  • “من أعان أخاه المسلم بكلمة، أو مشى له خُطوة، حشره الله عز وجل يوم القيامة مع الأنبياء والرُّسل آمنًا، وأعطاه على ذلك أجْرَ سبعين شهيدًا قُتلوا في سبيل الله” حديث منكر.

شاهد أيضًا: شرح حديث من صام رمضان واتبعه بست من شوال

في ختامِ مقالِنا سالت امراة الرسول كيف اخرج عن الدين، تمّ التعرُّف على أنّه حديث مكذوب لا يصح نشره أو الأخذ بما جاء فيه من أمور كما وتمّ التطرُّق إلى مجموعة من الأحاديث التي لا يجوز نشرها بين الناس إلا للتحذير منها لأنها أحاديث موضوعة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم ، المغيرة بن شعبة ، 4 ، [أورده مسلم في مقدمة الصحيح]
  2. ^ dorar.net , أحاديث منتشرة لا تصح , 15/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *