حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم

حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم

حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم أو كانت من المأثورات من الأدعية الإسلامية أو نحو ذلك، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيضيء على بعض الأحكام الشرعية الخاصة بمسألة تعليق التمائم وما يجوز منها وما لا يجوز، وسيأتي في الحديث على حكم تعليق الحرز من القرآن الكريم وهل يجوز للمسلم أن يعلق على صدره شيئًا من القرآن الكريم أو صدر أطفاله.

ما هي التمائم

التمائم هي الجمع من لفظة تميمة واحدة، وهي ما يُعلق على صدور الأطفال من العظام أو من الخرزات التي يُظنّ أنّها تدفع الشر بنفسها وسميت التميمة بهذا الاسم لأنّهم يعتقدون أنّ بها يتم حفظهم ويتم الأمر لهم، وقد شاع هذا الأمر منذ عصر الجاهلية.[1]

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي تفك السحر؟

حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم

إنّ تعليق التمائم من غير القرآن الكريم حرام في الشريعة الإسلامية وهو يندرج في باب الشرك الأكبر إن اعتقد المسلم بنفع هذه التميمة من دون الله تبارك وتعالى، أمّا لو اعتقد أنّها سبب في دفع العين ودفع الضرر والسلامة من الجان فإنّها تدخل في باب الشرك الأصغر لأنّ جعل ما لا يكون سببًا في دفع الضرر سببًا من دون الاستناد إلى الرأي الشرعي في المسألة، وقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ التمائم هي من الشرك بالله، فالله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز تشغيل القرآن عند النوم

حكم تعليق شيء من القرآن

اختلف العلماء في مسألة تعليق شيء من الآيات القرآنية شريطة أن تجمع بعضًا من الشروط مثل أن تكون الأدعية أو الآيات في اللغة العربية أو بلغة أخرى مفهومة ولا تحوي على طلاسم أو شركيات وألا يعتقد أنّها تدفع الضرر بذاتها فلا يدفع ذلك إلا الله وقال العلماء في ذلك قولان هما:[2]

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول إلى تحريم تعليق التمائم ولو كانت آيات قرآنية أو أدعية نبوية صحيحة، لعموم ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في النهي عن ارتداء التمائم دون تخصيص نوع منها، ولو كان يختلف الأمر بناء على المحتوى لبيّن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب هذا القول إلى جواز تعليق التمائم التي تحوي على القرآن الكريم أو الأدعية الصحيحة شريطة ألا يكون فيها ما يحوي على الشرك أو الطلاسم أو مكتوبة بلغة غير مفهومة أو نحو ذلك، وذهب الإمام أحمد إلى كراهة ذلك، والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز اقرأ القرآن من الجوال وأنا أصلي

حكم تعليق الحرز من القرآن ابن باز

ذكر ابن باز -رحمه الله- في فتوى له عدم جواز تعليق الحرز من القرآن الكريم وقال بأن فعل ذلك هو أمر غير مشروع في الشريعة الإسلامية، وقال: “هذا لا يجوز فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له»، فلا يجوز تعليق التمائم وهي الحروز، وهي أن يكتب آيات أو دعوات أو أحاديث، ويعلقها في عنقه أو في عضده، هذا لا يجوز والواجب الحذر من ذلك”، فالله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل قراءة القران من الجوال يعتبر هجر للقران

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على الحكم الشرعي تعليق الحرز والتمائم عند أهل العلم وما سبب التحريم ونحو ذلك من الأمور.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *