ماذا يعني السجن المؤبد غيابيا

ماذا يعني السجن المؤبد غيابيا

ماذا يعني السجن المؤبد غيابيا، تتنوع أحكام السجن التي تصدرها المحاكم في قضايا الجنايات والجنح بين السجن المؤبد والمشدد والحبس كل حسب الجريمة التي يعاقب عليها المتهم ومواد العقوبات المتعلقة بها في القانون، وفي هذا المقال ومن خلال موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على السجن المؤبد ومدته، وكما وسنتعرف على أبرز المعلومات حول السجن المؤبد غيابياً.

معنى عقوبة السجن

أوضح القانون أن عقوبة السجن هي وضع المحكوم عليه في أحد السجون المركزية أو العمومية للمدة المحكوم بها عليه، ولا يجوز أن تنقص هذه المدة عن أربع وعشرين ساعة، ولا تزيد على ثلاث سنين، لكل محكوم عليه بالحبس البسيط لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أن يطلب بدلاً من تنفيذ عقوبة السجن عليه تشغيله خارج السجن طبقاُ للقيود المقررة بقانون الإجراءات الجنائية إلا إذا نص الحكم على حرمانه من هذا الخيار[1].

شاهد أيضاً: العفو الملكي السعودي الجديد للسجناء

ماذا يعني السجن المؤبد غيابيا

هو الحُكم الذي تصدره المحكمة في غيبة المتهم أو الخصم، ويعتبر كأنه صدر في مواجهته، ولذلك سمي حكماً غيابيا، وقد يكون هذا بقوة القانون أو بقرار من المحكمة التي أصدرته، والحكم الغيابي يكون في حالة لم يحضر المتهم المرافعة، بالرغم من أنه تم استعداؤه للحضور وفقاً للقانون، أن تكون ورقة الاستدعاء قد أعطيت له شخصياً، أن يكون غيابه عن حضور الجلسة دون عذر شرعي.

شاهد أيضاً: كم الحد الأقصى للدية في السعودية

الفرق بين الحكم الحضوري والغيابي

أنّ الفرق بين الحكم الحضوري الاعتباري والغيابي بقوة القانون هو أن الأول يكون في حالتين هما، عندما يحضر المتهم جلسة الحكم، ويسمع النداء على الدعوى، ثم يغادر قاعة الجلة قبل المرافعة التي تؤجل إليها الدعوى، ويكون عالماً بهذا التأجيل إما الثاني يتم التكليف شخصياً ولا يحضر. وتعود أهمية الفرق بين الأحكام الحضورية بأنه لا يجوز الطعن فيها بالمعارضة قانوناً، أما الأحكام الغيابية يجوز الطعن فيها بالمعارضة قانوناً.

شاهد أيضاً: سبب سجن محمد ابن الذيب في قطر

مدة عقوبة السجن المؤبد

السجن المؤبد أو كما يطلق عليه الحبس أو الحكم المؤبد هو حكم تصدره محكمة على جريمة، يقضي الجاني بموجبها ما تبقى من حياته في السجن، ويختلف مقدار السجن المؤبد من دولة لأخرى، ولكن أقل المدة 25 عاماً وأكثرها 100 عام. أما عن مدة حكم المؤبد في مختلف الدول العربية لا سيما السعوديّة، فقد يصل من 25 إلى 30 عاماً، على أن يتم الحكم به من قام بأفعال نكراء تضر بأمن وأمان البلاد والعباد.

شاهد أيضاً:  شروط العفو عن سجناء الحق العام في السعودية 2023/ 1444

على من يُحكم بالسجن المؤبد

يُحكم بالسجن المؤبد على: الخيانة العظمي، التجسس، القتل، الاغتصاب، العنف ضد الأطفال، الاتجار بالبشر وتجارة المخدرات، وأمثلة أخرى على ذلك تطور الضرر في عمليات السرقة والسطو إلى القتل أو الضرر الجسدي البليغ.

شاهد أيضاً: كم مدة سجن الحق العام في السرقة في النظام السعودي

هل توجد عقوبة السجن المؤبد في جميع الدول

عقوبة السجن المؤبد لا توجد في جميع الدول، حيث كانت دولة البرتغال أول دولة تقوم بإبطال هذه العقوبة من خلال جمعيات حقوق السجناء عام 1884م، لكن الدول التي تطبق هذه العقوبة تترك مجالاً لإعادة النظر في الحكم بعد قضاء الجاني مدة في السجن، وهذا يعني أنه قد يفرج عن الجاني ليقضي ما تبقى من حياته خارج السجن، ويكون الإفراج المبكر في أغلب الحالات بشروط معتمد على ماضي ومستقبل السجين، ويحتمل بعض القيود في بعض الحالات. والتحق مع دولة البرتغال في إبطال هذه العقوبة دول أخرى مثل: إسبانيا، والنرويج، كما يشار أن هناك بعض الدول التي تمح بهذه العقوبة وقت الحرب فقط مثل: البرازيل والسلفادور، ودول أخرى تسمح بها للرجال دون النساء كأرمينيا وألبانيا.

شاهد أيضاً: من هم سجناء الحق العام والحق الخاص

كيف ترأف القضاة في تبديل العقوبات

يجوز في مواد الجنايات إذا اقتضت أحوال الجريمة المقامة من أجلها الدعوى العمومية رأفة القضاة تبديل العقوبة على المقضي بها على المتهم على النحو التالي وفقاً لنص القانون:

  • عقوبة الإعدام تستبدل بعقوبة السجن المؤبد أو المشدد.
  • عقوبة السجن المؤبد تستبدل بعقوبة السجن المشدد أو السجن.
  • عقوبة السجن المشدد تستبدل بعقوبة السجن أو الحبس الذي لا يجوز أن ينقص عن ستة شهور.
  • عقوبة السجن بعقوبة السجن التي لا يجوز أن تنقص عن ثلاثة شهور.

في هذا المقال تم التعرف على معنى الحكم السجن المؤبد غيابيا، كما التعرف بمعلومات أكثر عن مدة عقوبة السجن المؤبد، وكذلك على من يحكم السجن المؤبد، ومدى إقرار هذه العقوبة في الكثير من دول العالم.

المراجع

  1. ^ pgd.gov.sa , المديرية العامة للسجون , 11/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *