كم مدة سجن الحق العام في السرقة في النظام السعودي

كم مدة سجن الحق العام في السرقة في النظام السعودي

كم مدة سجن الحق العام في السرقة في النظام السعودي، حيث تعمل الحكومة السعودية بكافة تنظيماتها على إرساء العدل في المملكة العربية السعودية، فالعدل هو أساس الملك، وأساس السلام، وإرساء الأمن والأمان الذي هو من حق كل فرد يعيش على أرض المملكة، ومن جانبه يحرص موقع مقالاتي على توضيح كافة المعلومات بصدد السرقة في النظام السعودي، ومدة السجن في الحق العام الخاصة بها، جنبًا إلى جنب مع العديد من المعلومات الدينية والقانونية ذات العلاقة.

ما هو الحق العام

يمكن تعريف الحق العام على أن الحماية الواجبة التي هي حقٌ المجتمع ككل؛ إذ أنه هو المحافظة على حقوق المجتمع من الجناة الذين يودون بحياة الآخرين إلى الخطر خوفًا من العقاب، إذ تتشابك مفاهيم كل من الدين والجريمة والعقاب، فمن يعطي الحق في ارتكاب الجريمة، هو نفسه من يعطي الحق في ألا يعاقبه المجتمع، وهو نفسه الشخص الذي يقوم بترويع الشخاص وتعريض حياتهم للمخاطر إثر جهله ومخالفته لتعاليم الدين الإسلامي، والنظم المجتمعية التي تحافظ على الأمن العام، ولهذا هناك بعض الجرائم لا يمكن فيها أن يتنازل الضحية عن حقه في تخفيف العقوبة المقررة على الجاني، حيث أن تهذيب النفس البشرية يحتاج دائمًا إلى العقاب وفقًا لما نص عليه الدين الإسلامي واللوائح القانونية في المجتمع.

كم مدة سجن الحق العام في السرقة

في حقيقة الأمر، تختلف مدة سجن الحق العام في السرقة من جريمة إلى أخرى، إذا أن المدة تكون غير محددة، فيرجع تقديرها للقاضي الذي يحكم في القضية، ودراسته الشاملة والوافية لطبيعة وظروف وأسباب الجريمة، وبناء عليه يقضي القاضي بالقرار الذي من شأنه تحديد المدة الخاصة بالسجن بتهمة السرقة. فمن الممكن أن يقضي بطول مدة السجن لارتكابه جريمة خطيرة، أو من الممكن أن يُفرج عن السجين نظرًا لأنه قضى مدة طويلة أثناء حسبه إثر ارتكاب الجريمة.

اقرأ أيضًا: من هم سجناء الحق العام والحق الخاص

كم مدة سجن الحق العام في السلب في السعودية

يتم معاقبة مرتكبي السرقة بالسلب في الطريق العام  بالعقوبات التالية:

  • في حال كان السلب نهارًا من شخصين فأكثر؛ وقد استعمل العنف؛ فيتم المعاقبة بالأشغال المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات.
  •  في حال كان السلب ليلا من شخصين فأكثر؛ واستعمل العنف، أو كان أحدهم أو جميعهم مسلحين؛ يعاقبون بالأشغال المؤقتة لمدة لا تنقل عن عشر سنوات.
  • في حال كان السلب نجم عنه عنف واضح وكان على إثره هناك آثار لجروح أو رضوض؛ فيكون العقاب بالسجن والأشغال المؤيدة.

سبب خضوع السرقة للحق العام

تخضع السرقة للحد العام، نظرًا لأنها تعد أحد الحدود أو القيود الستة في الشريعة الإسلامية، والتي يتم المعاقبة عليها في القانون السعودي بعقوبات مشددة، حيث أن السرقة إحدى الجرائم التي تهدد الأمن العام وحاجة الإنسان الأساسية، وأمنه وأمانه، ويجب ردعها بتوقيع أقصى العقوبة وفقًا لقول الله تعالى في الآية 38 من سورة المائدة، بسم الله الرحمن الرحيم {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم}[1]، وكما جاء في حديث البخاري، فقد رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهو مُؤْمِنٌ، وَلَا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهو مُؤْمِنٌ”.[2] وعليه فإن السارق هو إنسان لديه ما يكفي من النقصان الديني وغير مكتمل بالإيمان اللازم الذي يجعله أن يبتعد ما نهى عنه تعاليم الدين الإسلامي، وهنا يجب أن يقوم القانون بدوره ليوقف الأضرار التي من الممكن أن تنجم عن تلك السلوكيات.

هل يجوز العفو عن السارق في قانون العقوبات السعودية؟

نعم، فيحق للشخص المتضرر -المجني عليه – التنازل عن حقه بمحض إرادته، وليس بالضغط أو الإكراه، وفي حال تنازل المجني عليه عن حقه، يُترك الأمر للقاضي والحكم بالحق العام إما بالعفو أو السجن، حسب دراسته لجوانب القضية. جدير بالذكر أن عقوبة الحق العام في المملكة تعتبر من أشد العقوبات من حيث التطبيق؛ لأنها مرتبط بحق المملكة في النظام العام وليس الحق الخاص للشخص المجني عليه، ففي بعض الحالات لا يتم الإفصاح عن الجاني حتى في بعض الحقوق الخاصة التي يمكن السماح بها أو التنازل عنها.

هل السرقة جناية أم جنحة أم مخالفة؟

في حقيقة الأمر يعود تحديد قضية السرقة وفقًا لتقدير القاضي بناءً على حيثيات القضية، فتختلف كل من الجناية، عن الجنحة، وأيضًا عن المخالفة في سنوات السجن والعقوبة حيث يتمثل تعريف كلاً منهما كما يلي:

  • الجناية: هي الجرائم التي يزيد فيها الحكم بالسجن لمدة أكثر من 3 سنوات، ويصل لحكم الإعدام.
  • الجنحة: فهي الجرائم التي يقل الحكم فيها عن 3 سنوات.
  • المخالفة: فهي عبارة عن دفع غرامة مالية فقط ما لم يكن للدولة رأي آخر في ذلك.

اقرأ أيضًا: أخبار العفو عن السجناء اليوم

حد السرقة في الإسلام

وضع الله في تشريعه الكريم العقوبات الخاصة بالسرقة في الدين الإسلامي لصون المجتمع من الفساد، والتدهور، وحماية حقوق الأفراد في المجتمع، حيث شرع الله قطع يد السارق وفقًا لما أوردناه أعلاه في سورة المائدة، قول الله الكريم {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم}[1]، وبناءً عليه اتفق جمهور العلم والفقهاء على أن يستوجب بعض الشروط لتحقيق قطع يد السارق، وسوف نستفيض شرح هذه الشروط في السطور التالية.[3]

شروط حد السرقة في القانون السعودي

أقر القانون السعودي بالاستناد على تعاليم الدين الإسلامي، والتي اتفق عليها الفقهاء وعلماء الدين، ومن بينهم المذاهب الأربعة، وتبرز تلك الشروط كما يلي:

  • يجب أن يكون السارق أو الجاني بالغ، وعاقل ومكلف.
  • يجب أن يصل المال المسروق حد النصاب، ويعني حد النصاب بأن يتجاوز قيمته حوالي 153 ريالاً سعودياً، أو 3 دراهم وهذا السعر متغير القيمة وفقًا لسعر الذهب.
    • وفي حالة قل الشيء المسروق عن حد النصاب، يتم تطبيق حد التعزيز وليس حد السرقة.
  • يجب أن يكون قد حصل على المال خفية عن أعين الآخرين، وخلاف ذلك فيُطبق عليه حق التعزيز.
    • المقصود بحق التعزيز، هو إلقاء العقوبة بغرض التأديب من جريمة أو  معصية، ويرجع فيها الحكم إلى القاضي وفق حيثيات القضية.
  • لا يقام حد السرقة إلا إذا سُرق المسروق من حِرْز، ويُقصد بالحرز هنا بالاقتحام لأخذ الأموال بدون وجه حق.
  • يجب ثبوت الجريمة على الجاني وذلك من خلال الآتي:
    • أن يعترف الجاني بجرمه المشهود.
    • ويشهد عليه شاهدان اثنين من الرجال.
    • أن يُرى في الكاميرات، ومؤخرًا أصبح يأخذ بها القاضي كدليل.
  • يجب أن يكون الشيء المسروق غير محرم كمذهبات العقل والخمور والمخدرات وغيرها.
  • أن تكون السرقة جاءت بمحض إرادة السارق، وبدون أي إجبار.
    • وفي حال تمت السرقة بالإكراه لا يُطبق عليه الحد، والأمر متروك لما يراه القاضي مناسبًا.
  • أن يتم قبول قطع يد السارق من قِبل المجني عليه.
  • لا يتم تطبيق حد السرقة؛ إذا كانت بسبب سد حاجة الإنسان من مأكل ومشرب وغيره.

عقوبة السرقة في القانون السعودي

إن عقوبة السرقة في القانون السعودي، متروكة لما يراه القاضي مناسبًا، وذلك بناءً على ظروف ومناخ الجريمة، فلا يمكن تطبيق عقوبة واحدة لكافة جرائم السرقة، فلكل جريمة ظروفها وحيثياتها، حيث يتم النظر جيدًا في القضية وما يشوبها من ملابسات من قِبل 3 قضاه على درجة عالية من الخبرة والعلم والخبرة. ولكن يجدر الإشارة إلى أنه بشكل عام يتراوح الحكم بشأن قضايا السرقة من 3 إلى 5 سنوات، ولكن يجب مراعاة الشروط المذكورة أعلاه عند الحكم في القضية أو تطبيق الحد الشرعي، حيث إنه يوجد قضايا يقع في الجاني في شبهة السارق تحت الضغط أو الإكراه، وكذلك في حالات اضطرارية أخرى.

اقرأ أيضًا: العفو الملكي السعودي الجديد 1444 للسجناء

تطبيق حد السرقة على سرقة السيارات بالمملكة

يتم تطبيق حد السرقة في حالة سرقة السيارة في المملكة العربية السعودية وفقًا للآتي:

  • في حالة كانت السيارة في ملكية خاصة كالمرأب أو الحديقة الخاصة بالمجني عليه، لأنه في هذه الحالة تعتبر حرز، حيث كانت تقع السيارة في ملكية خاصة ويتطلب ذلك اقتحام من الجاني.
  • أما إذا كانت السيارة مفتوحة؛ فلا يطبق عليها حد السرقة، وفق ما اتفق عليه الكثير من الفقهاء، وفي هذه الحالة يُطبق عقوبة التوقيف، والتي أقرت في القانون السعودي بناءً على القرار الوزاري الصادر في 10/6/1435، وبرقم 3000، والذي جاء فيه تحديد عقوبة التوقيف، التي تنص على أنه في حالة ثبوت الجريمة الخاصة بسرقة السيارة فيتم توقيف الجاني لمدة خمسة أيام قابلة للتجديد.

عقوبة شركاء جريمة السرقة

يعتبر شركاء الجريمة مثلهم مثل الجاني ويُطبق عليهم الحق العام أيضًا، ويشمل ذلك أصحاب المحلات الذين يتواطؤون مع الجناة ببيع أجهزة مسروقة، حيث يعد انتهاكًا لحقوق المجني عليه وحقوق الدولة ككل، وتأتي هذه القرارات الرادعة لتكون بمثابة ردع للسرقة وترهيب كل من اللصوص والشركات الآثمة، حيث أن السرقة مرتبطة بالنظام العام، ومنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالدولة. والتي ينتج عنها خلل في النظام العام بأكمله.

شاهد أيضًا: شروط العفو الملكي السعودي الجديد

الحد من تفشي ظاهرة السرقة

لكي تحد ظاهرة السرقة لا بد من انتشار العديد من العوامل التي تساهم تقليل هذه الظاهرة التي من شأنها أن تُحدث خلل في النظام العام برمته:

  • العمل على زيادة التوعية الدينية في كافة أطياف المجتمع.
  • تطبيق العقوبات القانونية بشكل صارم ودون ردع.
  • وفاء الالتزامات الخاصة بالزكاة، لسد حاجة المحتاجين.
  • مساعدة الأسرة وحثها على تربية الأبناء وفق أساليب التربية السليمة التي تنبع عن الدين الإسلاميّ.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم كم مدة سجن الحق العام في السرقة في النظام السعودي، وانتقلنا لشرح سبب خضوع السرقة للحق العام، وتطرقنا بالحديث عن حد السرقة في الإسلام، وشروط حد السرقة في القانون السعودي، واختتمنا بذِكر الطرق التي تحد من تفشي ظاهرة السرقة في السعودية.

المراجع

  1. ^ quran.ksu.edu.sa , سورة المائدة , 09/05/2022
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 09/05/2022
  3. ^ islamweb.net , عقوبة السرقة في الإسلام , 09/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *