في أي يوم ولد الرسول

في أي يوم ولد الرسول

في أي يوم ولد الرسول؟ وما هو المكان الذي ولد فيه؟ وما هو تاريخ وفاته؟ ومن أرضعه؟ والكثير من الأسئلة التي يتداولها جمهور المسلمين مستمرة، فالنبي أعظم مخلوق وأنقى وأطهر ما أوجد الله جل وعلا، ومن هذا المنطلق، وفي مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي سنتعرف إجابة هذه الأسئلة، وسنتحدث بصورة مفصلة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

في أي يوم ولد الرسول

ولد الرسول في عام الفيل، وتمت تسمية عام الفيل بهذا الاسم نسبة لما حدث في هذا التاريخ من اعتداء أبرهة الأشرم على الكعبة قاصداً هدمها، ورد عن النبي في الحديث الشريف عندما سئل عن الصيام يوم الاثنين قوله: {ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ}، أما بالنسبة للتاريخ الميلادي لمولد الرسول فهو في الثاني والعشرين من شهر نيسان لعام خمسمائة وواحد وسبعين للميلاد، وإجابة السؤال هي:[1]

  • يوم الاثنين.

شاهد أيضًا: في اي عام ميلادي ولد الرسول

المكان الذي ولد فيه الرسول

يعد بيت عبد الله بن عبد المطلب في شعب بني هاشم في مكة المكرمة هو مهد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومن الأدلة على ولادة النبي في عام الفيل قول قيس بن مخرمة: {ولدتُ أنا ورسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- عامَ الفيلِ}.[2]

من هي مرضعة الرسول

بعد أن رضع الرسول صلى الله عليه وسلم من أمه ثوبيا الحبشية في مكة المكرمة، التمسوا له مرضعة من البادية، بعد وفاة أمه في منطقة الأبواء، بين مكة والمدينة، فكانت حليمة السعدية هي من أرضع النبي بعد أمه ثوبيا، وهي حليمة بنت أبي ذؤيب واسمه الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن جابر بن سعد بن بكر، ونالت شرف أن تكون مرضعة الرسول، وتعد حليمة من أوائل من شاهد دلالات النبوءة على النبي، وقد ذكر أن هناك امرأة من بني سعد قد أرضعت الرسول وهو عند حليمة السعدية، وهناك بعض الروايات تقول أن أم أيمن، وقد ورثها النبي من أبيه بعدما توفي، وحضنت أم أيمن الرسول وربته في صغره بعد وفاة أمه وهو ابن ست سنوات.

نبذة حول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن هاشم ابن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عنان، وخاتم الأنبياء والمرسلين، رسول الله للإنس والجن، أشرف ما خلق الله على وجه البسيطة، قال عنه اليهودي مايكل هارت بأنه أعظم الشخصيات إطلاقا في تاريخ البشرية.

معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

نذكر من معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:

  • القرآن الكريم: وهو كلام الله أنزله بالوحي على قلب سيدنا محمد، ولم يستطع أحدا أن يأتي بمثله ولن يستطيع أبدا، جاء في القرآن: {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}.[3]
  • إبراءه المرضى وذوي العاهات: ومما روي في ذلك، في يوم أحد رد الصحابي قتادة بن النعمان عينه بعد أن سالت حدقته على وجنته، فعادت أحسن من عينيه.
  • حديثه مع الجماد والحيوانات: ومما روي عن ذلك سماع تسبيح الحصى بين يدي، قصة الجمل الذي بكى حين رآه، وشكا إليه أن صاحبه يجيعه.
  • نبوءته بالغيب: منحه الله تعالى علم الغيب في كثير من المواضع، فقد تنبأ بمصرع قريش في بدر، وكذلك أخبر فاطمة أنها أول من يلحق به بعد موته.
  • نشقاق القمر: ورد في القرآن الكريم ما يدل على هذه المعجزة، والدليل على ذلك في قوله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ* وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد تعرفنا في أي يوم ولد الرسول ؟ وفي أي مكان وتحدثنا وعن معجزاته صلى الله عليه وسلم، ومن أرضعه، وما هو تاريخ وفاته.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , محمد بن عبد الله , 14/09/2024
  2. ^ تاريخ الإسلام  , الذهبي ، قيس بن مخرمة بن المطلب ، 1/23 ، إسناده حسن
  3. ^ سورة الإسراء , الآية 88
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري ، عوف بن مالك الأشجعي ، 3176 ، صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *