اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان

اعمال ليلة القدر الاولى

اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص المسلمون على إحياء ليلة القدر على أكمل وجه، وذلك لما جعل الله تعالى لهذه الليلة المباركة من الفضائل، وما خصّها من الثواب والأجر العظيم، ويهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان أهم الأعمال الصالحة المسنونة في هذه الليلة الكريمة عند السنة وعند الشيعة.

علامات ليلة القدر

قبل كلّ شيء وقبل سرد اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان قد يتساءل البعض حول العلامات المميزة لليلة القدر، فمن علاماتها أنّ شمس صبيحتها تطلع على الناس صافية ليس لها شعاع، وفي ذلك روى أبي بن كعب -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث، قال: “سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا”.[1]

شاهد أيضًا: اوقات ليلة القدر في رمضان

اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان

إنّ ليلة القدر هي الليلة المباركة التي تؤمن بوجودها جميع الطوائف الإسلامية، كيف لا وقد ذكرها المولى سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم، فقد قال تعالى في سورة القدر: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}،[2] ويشرع في هذه الليلة الكريم التنويع بالأعمال الصالحة، وفيما يأتي سنذكر لكم أبرز اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان:

  • إحياء ليلة القدر: حيث يشرع للمسلمين إحياء هذه الليلة المباركة بالتعبد والطاعة، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[3]
  • تلاوة القرآن الكريم: وذلك لأنّ القرآن الكريم كان قد نزل في هذه الليلة المباركة، لذا يسنّ للمسلم أن يتلوه بتدبرٍ وخشوع.
  • الدعاء: إنّ الدعاء من أجلّ العبادات وأقربها إلى المولى سبحانه وتعالى، فحريٌّ على المسلمين الإكثار من التضرع ومناجاة المولى في ليلة القدر.
  • الذكر: من صور القيام وإحياء هذه الليلة هو الذكر، وذلك عبر الاستغفار والتسبيح والحمد والشكر لله عزّ وجل.

شاهد أيضًا: هل النجوم من علامات ليلة القدر

اعمال ليلة القدر الاولى عند الشيعة

أمّا عن اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان عند الطائفة الشيعية فهي:[4]

  • إحياؤها: فقد قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: “إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يطوي فراشه، ويشد مئزره، في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان يوقظ أهله ليلة ثلاث وعشرين، وكان يرش وجوه النيام بالماء، في تلك الليلة؛ وكانت فاطمة عليها السلام، لا تدع أحداً من أهلها ينام تلك الليلة، وتداويهم بقلّة الطعام، وتتأهب لها من النهار، وتقول: محروم من حرم خيرها”.
  • الاغتسال والطهارة: فقد قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: “اغتسل ليلة تسع عشرة من شهر رمضان، وإحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، واجتهد أن تحييهما. عن ابن بكير قال: سألت أبا عبد الله (الإمام جعفر الصادق) عليه السلام عن الغسل في رمضان، وأي الليل أغتسل؟ قال: تسع عشرة وإحدى وعشرين وثلاثة وعشرين”.
  • الصلاة ركعتين: يقرأ فيها المسلم في كلّ ركعة سورة الفاتحة مرة، وقل هو الله أحد سبع مرات، وإذا فرغ استغفر سبعين مرة.
  • فتح القرآن والدعاء: وذلك بقول: “اللهم إني أسألك بكتابك المنـزل وما فيه، وفيه اسمك الأكبر، وأسماؤك الحسنى، وما يخاف ويرجى، أن تجعلني من عتقائك من النار”.
  • وضع القرآن على الرأس والدعاء: وذلك بقول: “اللهم بحق هذا القرآن، وبحق من أرسلته به، وبحقِّ كلِّ مؤمن مدحته فيه، وبحقك عليهم فلا أحد أعرف بحقك منك، بك يا الله – عشر مرات- ثم تقول: بمحمد – عشر مرات- بعلي – عشر مرات – بفاطمة – عشر مرات – بالحسن – عشر مرات- بالحسن – عشر مرات – بالحسين –عشر مرات – بعلي بن الحسين – عشر مرات – بمحمد بن علي – عشر مرات – بجعفر بن محمد – عشر مرات- بموسى بن جعفر – عشر مرات – بعلي بن موسى – عشر مرات – بمحمد بن علي – عشر مرات – بعلي بن محمد – عشر مرات – بالحسن بن علي – عشر مرات – بالحجة – عشر مرات- وتسأل حاجتك”.
  • قراءة سورتي الروم والعنكبوت: لما لهما من عظيم الشأن وكبير الأجر في ليلة القدر.
  • زيارة قبر الإمام الحسين عليه السلام: فقد قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: ” إذا كان ليلة القدر يفرق الله عز وجل كلّ أمر حكيم، نادى مناد من السماء السابعة من بطنان العرش أن الله عز وجل قد غفر لمن أتى قبر الحسين عليه السلام”.
  • الصلاة مئة ركعة: وهو قيام هذه الليلة المباركة بعد العشاء، يقرأ فيها المسلم سورة الفاتحة مرة وسورة الإخلاص عشر مرات في كلّ ركعة.

شاهد أيضًا: تحديد ليلة القدر ممدوح الجبرين

اعمال ليلة القدر الاولى عند السنة

أمّا عن اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان عند أهل السنة والجماعة نذكر لكم ما يأتي:[5]

  • القيام: فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- في صحيح البخاري، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[3]
  • الاعتكاف: وذلك دأب النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “ذاكَرْنا ليلةَ القَدرِ، فقال بعضُ القومِ: إنَّها تَدورُ منَ السَّنةِ، فمشَيْنا إلى أبي سعيدٍ الخُدْريِّ، قُلتُ: يا أبا سعيدٍ، سمِعْتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يذكُرُ ليلةَ القَدرِ؟ قال: نَعمْ، اعتَكَف رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ العَشْرَ الوَسَطَ من رمضانَ، واعتَكَفْنا معه، فلمَّا أَصبَحْنا صَبيحةَ عِشرينَ رجَع ورجَعْنا معه، وأُرِيَ ليلةَ القَدرِ، ثُم أُنْسيَها فقال: “إنِّي رأيْتُ ليلةَ القَدرِ، ثُم أُنْسيتُها، فأُراني أَسجُدُ في ماءٍ وطينٍ، فمَنِ اعتَكَف معي، فلْيَرجِعْ إلى مُعتَكَفِه، ابْتَغوها في العَشْرِ الأواخِرِ في الوِترِ منها”، وهاجتْ علينا السَّماءُ آخِرَ تلك العَشيَّةِ، وكان نِصفُ المسجِدِ عَريشًا من جَريدٍ، فوكَف، فوالذي هو أَكرَمه وأَنزَل عليه الكتابَ، لَرَأيْتُه يُصلِّي بنا صلاةَ المَغرِبِ ليلةَ إحدى وعِشرينَ، وإنَّ جَبهَتَه وأَرنَبةَ أَنْفِه لَفي الماءِ والطينِ”.[6]
  • الدعاء: فقد ورد في الصحيح: “سألَتْهُ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عائشةُ رضي الله عنها إنْ وافقتُها فبِمَ أدعو؟ قال قولي اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني”.[7]
  • العمل الصالح: فقد قال كثير المفسرين: “العَمَلُ فيها خيرٌ مِنَ العَمَلِ في ألفِ شَهرٍ، ليس فيها ليلةُ القَدْرِ؛ ففي تلك الليلةِ يُقسَمُ الخيرُ الكثيرُ الذي لا يُوجَدُ مِثلُه في ألفِ شَهرٍ”.

شاهد أيضًا: دعاء المظلوم في ليلة القدر ادعية المظلوم المقهور في ليلة القدر

فضل ليلة القدر

بعد بيان اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان لا بدّ من بيان فضائل هذه الليلة المباركة فيما يأتي:

  • أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم رحمةً وهدايةً للعالمين ليخرجهم من الظلمات إلى النور.
  • يفرق الله تعالى فيها كلّ الأمور ويقدرها للمسلمين في سنتهم الجديدة.
  • خصّها الله تعالى بالبركة والثواب العظيم، وجعلها خيرًا من ألف شهر.
  • تنزل فيها الملائكة إلى الأرض بالخير والبركة.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر للوالدين اجمل ادعية للوالدين في ليلة القدر 

أدعية ليلة القدر الاولى 20 من رمضان

كذلك لا بدّ من تقديم أدعية ليلة القدر الاولى 20 من رمضان فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك أن تشرح لنا صدورنا بالإسلام والذكر الحكيم، اللهم وتجاوز عن سيئاتنا وأورثنا جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا من وعد المؤمنين الحقّ بالإجابة، أسألك يا ربّ بكلّ اسمٍ لك أن تجعلني من عبادك المخلصين، اللهم اغسل حوبتي واسلل سخيمة صدري وأجب دعوتك إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك بخير ما سألك به نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلم، أسألك في هذه الليلة العفو والعافية، والغنى والتقى وحسن الختام، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني يا كريم.
  • اللهم اقسم لنا في هذه الليلة المباركة أن نعمل صالحاً لوجهك الكريم وتتقبل منا وتعفو عنا وتغفر لنا برحمتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الحاجة في ليلة القدر ادعية قضاء الحاجة في ليلة القدر

اعمال ليلة القدر الاولى 20 من رمضان مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من الأعمال التي يمكن للمسلمين أجمعين العمل بها في أوّل ليلةٍ من الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي يرجى فيها أن تكون ليلة القدر والله ورسوله أعلم.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبي بن كعب/762/صحيح
  2. ^ سورة القدر , الآية 3
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/1901/صحيح
  4. ^ alkawthartv.ir , أعمال ليلة القدر الأولى و فضلها ... كل ماتريد معرفته عن اعمال ليلة القدر؟ , 24/03/2024
  5. ^ dorar.net , ليلةُ القَدرِ , 24/03/2024
  6. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أبو سعيد الخدري/11186/صحيح
  7. ^ أعلام الموقعين , ابن القيم/عائشة أم المؤمنين/4/249/صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *