دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر مكتوب

دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر

دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر مكتوب التي تعد واحدة من أعظم ليالي شهر رمضان المعظم، التي يكون القيام فيها خير من ألف شهر، ومن يتحرى صيامها وقيامها فله عظيم الأجر والثواب، وهي من الليالي التي يستجيب فيها الله دعاء عباده، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على أدعية اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر وفضل ليلة القدر وأهم الأدعية المستجابة بها.

فضل ليلة القدر

هناك العديد من الفضائل الخاصة بليلة القدر والتي ورد ذكرها في القرآن والسنة، ومنها ما يلي:

  • ليلة نزول القرآن الكريم كما قال تعالى “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”.
  • ليلة مباركة لمن تحرى قيامها، وحرص على أداء خير الأعمال بها، وذلك في قوله تعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ”.
  • ليلة فصل أقدار العباد مثل الأرزاق والحوادث والآجال، كما جاء في قوله تعالى “فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.
  • ليلة الخير التي يضاعف الله بها أجر العمل الصالح في هذه الليلة، كما قال تعالى “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.
  • ليلة السلام حيث يعم الشعور بالسلام في تلك الليلة بسبب نزول الملائكة، كما جاء في قوله تعالى” سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)
  • ليلة غفران الذنوب حيث يغفر الله فيها ذنوب عباده القائمين المخلصين، وذلك كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر ادعية اللهم بلغنا في ليلة القدر كاملة

موعد ليلة القدر

إن القول الأرجح في تحديد موعد ليلة القدر أنها تنحصر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وخاصةً في الليالي الفردية، وذلك وفقًا لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قال “التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى”، حيث يجدر الإشارة إلى أن كلاً من المذهب المالكي والشافعي ومذهب الحنابلة يتفقون جميعًا في أن ليلة القدر توافق ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، ولكن لم يتم تحديد موعد ليلة القدر بشكل دقيق لحكمة الخالق في تحفيز المسلمين على الاجتهاد في الذكر والدعاء خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

علامات ليلة القدر

هناك بعض العلامات التي اتفق جمهور العلماء من خلالها على تحري ليلة القدر وهي كالتالي:

  • صفاء السماء وسكونها.
  • اعتدال الجو، حيث لا يكون حارًا أو باردًا.
  • خروج الشمس بلا شعاع وشبيهة بشكل البدر، وذلك وفقًا لقول النبي الكريم ” أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”.
  • شعور المؤمن بالسكينة والأمان، والتحفيز نحو أداء الطاعة نظرًا لنزول الملائكة بالسكينة على المؤمنين كما قال تعالى” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.
  • تكون إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وذلك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم” وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك

دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر

إن الدعاء في ليلة القدر من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه وهو كالتالي:

اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر، اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ، اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي.

اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها

أجمل أدعية ليلة القدر مستجابة

هناك مجموعة من الأدعية التي يمكن التضرع بها لله في ليلة القدر وهي كالتالي:

  • يا الله يا رحمن، يا منزل القرآن، وخالق الإنسان، اللهم إن لك كل الخير، وعظيم الشكر، اغفر لي ذنبي في هذه الليلة المباركة يا رب العالمين.
  • اللهم إنك أنت الغني الكريم، اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بكرمك وجودك عمن سواك.
  • اللهم ارزقنا شفاعة سيدنا محمد، واسقنا من يديه الشريفتين شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم انصر كل مظلوم، وعليك بكل ظالم، ويسر لكل مسلم ما تعسر من أموره، وأصلح لنا أحوالنا في الدنيا والآخرة.

أجمل أدعية ليلة القدر مستجابة

شاهد أيضًا: دعاء تحري ليلة القدر

أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب

يستعين المسلم ببعض الأدعية في ليلة القدر التي جاءت في السنة النبوية الشريفة وهي:

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه، وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيئاً، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ. 

أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها 

يعد دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها من أفضل أدعية ليلة القدر وهو كالتالي:

اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفستّه عنا، ولا غمًا إلا أزالته عن قلوبنا، ولا دينًا إلا قضيته، ولا عسيرًا إلا ويسرته بقدرتك يا أرحم الراحمين، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتليًا إلا عافيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدواً إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته، ولا مظلوماً إلا أيدته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح الأحوال إلا أعنتنا على قضائها، ويسرت القيام بها علينا برحمتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول العشر الاواخر من رمضان

دعاء النبي في ليلة القدر

هناك بعض الأدعية التي كان يحرص النبي عليها في ليلة القدر ومنها:

  • اللهمَّ اقسِمْ لنا من خَشيتِكَ ما تحولُ به بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتِكَ ما تُبلِّغُنا به جَنَّتَكَ، ومن اليقينِ ما تُهوِّنُ به علينا مصائِبَ الدُّنيا. اللهمَّ مَتِّعْنا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقُوَّتِنا ما أحيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارثَ مِنَّا، واجعلْ ثَأْرَنا على مَن ظَلَمَنا، وانْصُرْنا على مَنْ عادانا، ولا تجعَلْ مُصيبَتَنا في دينِنا، ولا تجعَلِ الدُّنيا أكبَرَ هَمِّنا، ولا مَبلَغَ عِلْمِنا، ولا تُسلِّطْ علينا مَن لا يَرْحَمُنا.
  • اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي، اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

دعاء النبي في ليلة القدر

على ذلك تم التعرف على دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر مكتوب، فقد تم عرض مجموعة من أفضل أدعية ليلة القدر التي تعتبر واحدة من أعظم الليالي في شهر رمضان وهي ذات أجر عظيم للمؤمنين، كما تأتي بالعديد من العلامات التي تدل عليها وقد أخفى الله موعد تلك الليلة لبحث المسلمين على المزيد من الاجتهاد في هذه الليلة المباركة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *