دعاء التوسل بالقرآن مكتوب 2024

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب 2023

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب 2024 من أكثر الأدعية التي يفضلها المسلمون ليتقربوا بها لله، وبالأخص بعد أن انتصف الشهر المبارك واقتربت ليلة القدر، فهي ليلة مباركة وخير من ألف شهر يغير الله فيها الأقدار ويجيب الدعاء، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على دعاء التوسل بالقرآن مكتوب.

ما هو دعاء التوسل

يعتبر التوسل طريقة من طرق الدعاء يطلب فيها العبد المسلم الوساطة بذات الله وأسمائه الحسنى أو بالرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، في سبيل أن يقبل الله دعاءهم ويحقق أمانيهم، فعندما يضيق الحال بالمسلم، ويشتد عليه الكرب يلجأ إلى الله -سبحانه وتعالى- كما أمر ليقضي الله له حاجته.

حكم التوسل بالقرآن وأنواعه

اختلف حكم التوسل في الدعاء وفق نوع دعاء التوسل المستخدم، حيث أن دعاء التوسل 4 أنواع وهم:

  • التوسل في الدعاء بالقرآن: وهو جائز، حيث يتم التوسل فيه بالله وصفاته وأسمائه الحسنى، كما ورد في الحديث الشريف الذي رواه مسلم والترمذي أن النبي وقوله -صلى الله عليه وسلم- (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق ، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي).
  • التوسل في الدعاء بالأعمال الخالصة لوجه الله: وهو من أفضل طرق التوسل إلى الله، وخير مثال هو ما فعله أصحاب الصخرة بعد تعذر خروجهم من الكهف، فتوسلوا لله بأعمالهم الصالحة حتى كشف الله عنهم الضر، وخرجوا من الكهف.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب للمعقيلي

أنواع التوسل المنهي عنه في الدعاء

هناك أنواع من أدعية التوسل المنهي عنها، وذلك لأنها غير جائزة شرعاً ومنها:

  • التوسل بالنبي في الدعاء: فهناك البعض يستخدمون بعض الجمل في الدعاء مثل “بحق جاه الرسول” أو “أسألك يا الله بحق نبيك محمد”، وذلك لأن لا حق لأحد على الله، ولكن يمكن التوسل بشفاعة النبي وطلبها في الدعاء فهو أمر جائز ولا يمكن أن ينازعك فيه أحد.
  • التوسل في الدعاء بالملائكة والصالحين: وهذا النوع من أدعية التوسل غير جائزة لنفس السبب السابق، لأن الله لا يحتاج لوسيط بينه وبين العبد المسلم، فالله يسمع الدعاء دون حائل يكفي أن يتوضأ المسلم، ويصلي ويدعو الله بما في قلبه.

أنواع التوسل المنهي عنه في الدعاء

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب 2024

لقد ورد بالقرآن الكريم الكثير من أدعية التوسل التي وردت على لسان الأنبياء أو الصالحين، ومثال ذلك:

  • قال تعالى: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.
  • قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.
  • قال تعالى: “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.

شاهد أيضًا: دعاء دخول العشر الاواخر من رمضان

أدعية التوسل بالقرآن مكتوب 2024

ورد في القرآن الكريم آيات حث المسلمين على التضرع والتوسل إلى الله بالدعاء، كما ورد في سورة الأعراف “ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ* وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ، ومن أمثلة أدعية التوسل بالقراّن مكتوبة ما يلي:

  • قال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.
  • قال تعالى: “وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.
  • قال تعالى: “ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ* وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”.
  • قال تعالى: “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ“.

أدعية التوسل بالقرآن مكتوب 2023

ادعية التوسل للتقرب للمولى

قد أوصانا نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، أن نكثر من الدعاء، ونردد قول أدعية التوسل المتسجابة بإذن الله، فهي أحد وسائل التقرب للمولى، ومن ضمن هذه الأدعية الآتي:

  • اللهم إني أسألك من رحمتك، فأنت يا الله قيوم السماوات والأرض، وأسألك بك يا غفار أن تغفر لنا ذنوبنا، وتبلغنا ليلة القدر.
  • اللهم بك ندعو وإليك نلجأ ولا ملجأ لنا إلا رحمتك التي وسعت كل شيء، فاللهم أشملنا برحمتك ومغفرتك.
  • نسألك اللهم بوجهك الكريم أن تعتق رقابنا من النار وتبلغنا الجنان.
  • اللهم بحولك وقدرتك حول أحوالنا وغيرها لحال أحسن ترضاه عنا وترضينا به.
  • لأنك الواحد الأحد يا الله، اكفنا بحلالك عن كل حرام، وأكفنا بسترك كل معصية يعلم بها غيرك، فتكون لنا مذلة في الدنيا وعقاب في الآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء العتق من النار في العشر الاواخر من رمضان

دعاء التوسل المستجاب

الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه، والتوسل بالدعاء لله فيه فضل عظيم، وأمر به الله في القرآن الكريم، لذا يكثر البحث عن دعاء التوسل المستجاب، ومنها:

  • اللهم إنا نحمدك؛ لأنك أنت يا الله رب الأرض ورب السماء ومن فيهن، فالله حق وقوله حق، ولقاؤه حق، ووعده حق، والجنة التي وعدنا بها الله حق، والنار التي حذرنا منها حق، والنبيون حق، ويوم القيامة حق، نشهدك يا الله أنا مسلمون موحدين لك يا الله.
  • نعوذ بك يا الله من كل هم نمر به، ونعوذ بك يا الله من كل كرب يشتت قلوبنا وعقولنا، ونعوذ بك يا الله من شر النفوس ما نعلمه منها وما لا نعلمه.
  • يا الله بعزتك وجلالك أغفر لنا الذنب وأقبل توبتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين.
  • اللهم بحق رحمتك وجلالك، بلغنا شفاعة نبيك محمد يوم الوقوف بين يديك، واجعل القرآن حجة لنا يا الله لا علينا، وارزقنا يا الله بحق أسمائك الحسنى الهدى والتقى والعفاف والغنى.

دعاء التوسل المستجاب

دعاء التوسل إلى الله لتفريج الكروب

عندما يشتد الكرب على العبد المسلم يلجأ إلى الله ويتوكل عليه، لأن الله وحده القادر على كشف الكرب والغمة، ودعاء التوسل إلى الله لتفريج الكروب هو:

  • اللهم إنا عبادك، لا نقدر على شيء إلا بقدرتك أنت، وما لدينا من نعم ما هي إلا رزق رزقتنا به، فبحق جلالك وعزتك، وبحق أسمائك الحسنى ما نعلم وما لا نعلم، أن تكشف عنا الضر وتفرج لنا الكرب، ولا تكلنا لأنفسنا فهي أضعف من أن تقدر على ذلك وحدها.
  • اللهم بحق أسمك الغفار اغفر لنا، وبحق أسمك الفتاح أفتح علينا، وبحق أسمك المنان من عليم يا الله بالصحة والعافية وعلى أهلنا ومن نحب.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • اللهم بعزتك يا ستار استرنا فوق الأرض وتحت التراب، وعلى الصراط، ويوم القيامة، وأدخلنا الجنة برحمتك التي وسعت كل شيء.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران ابن باز

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم التعرف على دعاء التوسل بالقرآن مكتوب 2024 وما هي أدعية التوسل المنهي عنها، لأن التوسل بالدعاء من أجمل العبادات التي يرزق بها الله العبد ليتقرب بها إليه، لأن الدعاء رزق وطريق مفتوح لله ووعد الله عباده بالاستجابة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *