طريقة لبس الاحرام للعمره

طريقة لبس الاحرام للعمره

طريقة لبس الاحرام للعمره من الأشياء التي لا بد من معرفتها، لا سيما لمن ينوي زيارة بيت الله الحرام، فقد ورد هذا الأمر كثيرًا في السنة النبوية الشريفة، كما نقل الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم الأحاديث التي تبين الطريقة المثلى والصحيحة للبس الإحرام، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يتم تسليط الضوء على هذا الأمر، مع ذكر ما يجوز وما لا يجوز في ملابس الإحرام.

المقصود بالإحرام

الإحرام هو أولى مناسك الحج لأنه النية الخالصة لدخول المسلمين في نسك العمرة أو الحج، وأطلق عليه اسم الإحرام لأن المسلم يحرم من بعض الأمور التي كانت مباحة له قبل البدء في نسك العمرة مثل حلق الرأس أو النكاح أو تقليم الأظافر أو الطيب وغيرهم من الأمور المشروعة.[1]

طريقة لبس الاحرام للعمره

يتجرد الرجل أولًا من ثيابه لكي يرتدي الإزار فعن ابنِ عمرَ: أنَّ رجلًا نادى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم فقال: ما يجتنبُ المُحرمُ من الثيابِ، فقال: لا يلبسُ السراويلَ ولا القمصَ ولا البرانسَ ولا العمامةَ، ولا ثوبًا مسَّهُ زعفرانٌ ولا ورْسٌ، وليُحْرِمْ أحدُكم في إزارٍ ورداءٍ ونعليْنِ، فإن لم يجد نعلْينِ فليلبس خُفَّيْنِ وليقطعهما حتى يكونا إلى الكعبينِ.[2]

كما ينبغي أن يكون الرداء غير مخيطًا حتى لا يوضح شكل الجسم لأن هذا الأمر محرم وأجمع عليه كافة الفقهاء، فالأفضل ارتداء الإزار وهو الجزء الذي يستخدم لستر العورة بداية من السرة حتى الركبة، والرداء الذي يلقي على الكتفين والصدر والظهر عن طريق إدخاله تحت الإبط الأيمن ومن ثم إلقاءه على الكتف الأيسر، كما ينبغي أن يكون هذا اللباس باللون الأبيض وجديد ولا يفضل لبس الرداء المصبوغ.[3]

شاهد أيضًا: كم عمرة اعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم

أمور متعلقة بلبس الرجل في الإحرام

هناك بعض الأمور التي يجب الأخذ بها أثناء التعرف على طريقة لبس الاحرام للعمره للرجل، ومن خلال الفقرات التالية سوف نبين بالتفصيل البعض من هذه الأمور.

تثبيت الإزار بالتكة

وهذا الأمر قد وافق عليه مجموعة كبيرة من فقهاء مذاهب الشافعية والحنفية والحنابلة وقد أقروا بجوازه، أما بالنسبة للمالكية فقد منعوا جواز هذا الأمر لأن التثبيت بالتكة يجعل بذلك الثياب مخيطًا، فالتكة عبارة عن شريط من المطاط أو النسيج يستخدم في ربط السروال من أعلى.

عقد طرفي الإزار في بعضهما البعض

فهذا الأمر اختلف عليه الفقهاء فقد منع جواز هذا الأمر مذهبي المالكية والحنفية ومن يفعل هذا الأمر من وجهة نظر الحنفية فقد أساء ولكن لا يوجد دم عليه، أما المالكية فيرون أنه يقع على من فعل ذلك فدية، لاسيما إذا ارتداه ليوم كامل وانتفع به، أما بالنسبة لمذهبي الحنابلة والشافعية فقد أجازوا هذا الأمر إذا كان الإزار لم يثبت بأي طريقة أخرى إلا بهذه الطريقة.

تثبيت الإزار بحزام أو رباط

وهذا الأمر اختلف عليه الفقهاء أيضًا، فقد رفض الحنفية هذا الأمر، بينما مذاهب المالكية والحنابلة والشافعية إلى جوازه ولكن اشترط مذهب المالكية عدم عقد الحبل بل إدخاله في بعضه فقط وارتدائه في وقت العمل، واشترط الحنابلة أيضًا بعدم عقد الحبل.

تثبيت الإزار بدبوس أو زر

وهو أمر مرفوض لدى جميع المذاهب ومن يفعل ذلك وكانت العرى متقاربة من بعضها البعض وجبت عليه الفدية، لأنه بذلك يصبح في شكل الثوب المخيط، بينما إذا كانت العرى بعيدة والهدف منها ستر العورة فلا ذنب عليه.

تثبيت الإزار بمشبك

يجوز تثبيت الإزار بالمشبك الذي يكون مصنوع من المعدن أو الخشب وبعيدًا كل البعد عن المخيط ولكن ينبغي عدم تشبيكه حتى يصبح مثل القميص بلا أكمام لأن هذا الأمر غير جائز.

لبس السراويل

من لم يجد الرداء أو الإزار أو النعلين يجوز له لبس السراويل والخفين فقد جاء عن عبد الله بن عباس قال: سَمِعْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ بعَرَفَاتٍ: مَن لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ومَن لَمْ يَجِدْ إزَارًا فَلْيَلْبَسْ سَرَاوِيلَ. لِلْمُحْرِمِ.[4]

التطيب

يجوز التطيب قبل الإحرام شريطة أن يكون هذا التطيب للجسم مثل الذقن والإبطين والرأس بعد الاغتسال، بينما لا يجوز تطيب الملبس أبدًا كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.[5]

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة

لباس المرأة في الإحرام

يختلف لباس المرأة في الإحرام عن الرجل حيث يمكنها ارتداء المخيط ومن الممكن أن تحرم بالملابس العادية الخاصة بها على شرط ألا يكون بها زينة، ويفضل أن ترتدي ملابس بألوان غير ملفتة، لذا يفضل أن تحرم باللون الأسود والبعد عن أي ملابس تثير الفتنة. وهناك أمران في لباس المرأة محظوران وهما ألا تنتقب المرأة أثناء الإحرام، ولا ترتدي القفازين فقد جاء عن عبد الله بن عمر “لا تنتقبُ المرأةُ المحرمةُ ولا تلبسُ القفَّازينِ ولا البرقعَ فإن أرادت أن تحرمَ وهيَ حائضٌ فلتحرم ولتقفِ المواقفَ إلَّا الطَّوافَ بالبيتِ وبينَ الصَّفا والمروة”، والأمر الثاني هو ألا ترتدي ثوب قد مسه الطيب.[6]

ما هي الحكمة من لبس الإحرام

لكل أمر قد شرعه الله للمسلمين حكمة، فالله تعالى لا يشرع أمر إلا لكي يحقق من خلاله الخير للأفراد سواء في الدنيا أو الآخرة، والحكمة من لبس الإحرام هي ما يلي:

  • تذكير المسلم أن الدنيا ما هي إلا متاع الغرور: لذا يعتبر لبس الإحرام كدعوة لتذكير المسلم بأنه مهما ارتدى الملابس الفاخرة، إلا أن نهايته ستكون في الكفن الذي يشبه لبس الإحرام.
  • ابتعاد المسلم عن كافة الملذات: فيقف ذليل وفقير أمام الله عز وجل طالبًا وراجيًا لحاجاته، فعلى الرغم من قدرة هذا الشخص على ارتداء الثياب الراقية إلا أنه لا يستطيع ارتدائها ويمتثل لأمر المولى عز وجل.
  •  تذكير المسلم بالحال الذي سيكون عليه يوم القيامة: فالله سوف يبعث الناس عراة حفاة ومن ثم يكسوهم، وهذا الأمر فيه مساواة بين الغني والفقير والبعد عن الترف والبذخ.
  • المساواة بين المسلمين وتحقيق مبدأ الوحدة في كل شيء: سواء أثناء الطواف في مكان واحد أو الرمي في مكان واحد وأيضًا ارتداء لباس واحد.
  • إظهار العبودية لله عز وجل: والشعور بعظمته والاستجابة لأمره.

شاهد أيضًا: عدد أشواط الطواف بالكعبة هي

وبهذا يكون قد تم التعرف على طريقة لبس الاحرام للعمره وما هو المقصود بالإحرام والأمور المتعلقة بلبس الرجل في الإحرام، والتعرف كذلك على طريقة لباس المرأة في الإحرام وما هي الحكمة من فرض لبسه حال الحج أو العمره.

المراجع

  1. ^ wikihow.com , How to Wear an Ihram , 18/04/2022
  2. ^ صحيح النسائي , الألباني، عبدالله بن عمر، 2668 ، صحيح
  3. ^ zamzam.com , Ihram For Umrah Guide: Rites And Rituals For Men And Women , 18/04/2022
  4. ^ صحيح أبي داود , الألباني، عبدالله بن عباس، 1829 ، صحيح
  5. ^ itimaar.co.uk , How To Wear Ihram , 18/04/2022
  6. ^ makkah-madinah.accor.com , LEARN WHAT TO WEAR FOR THE HAJJ AND UMRAH , 18/04/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *