ما هو اكبر مطار في العالم

ما هو اكبر مطار في العالم

ما هو اكبر مطار في العالم، تُعدُّ المطارات محطات لأسرع وسائل النقل والتجارة وهي الطائرات، وتتوزع المطارات في كل أنحاء العالم كونها مركز نقل تجارية وسياحية وعسكرية، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن اكبر مطار بالعالم، والتطرق لذكر أنواع المطارات بشكل تفصيلي.

المطار

تُعرّف المطارات بأنها الوسيلة الأكثر شيوعًا للسفر لمسافات طويلة، فهي قادرة على نقل المسافرين أو الزوار أو رجال الأعمال أو أفراد القوات المسلحة إلى وجهاتهم بسرعة وأمان أكبر من السكك الحديدية أو الطرق أو الممرات المائية، وتكيفت المدن في جميع أنحاء العالم بسرعة حيث قامت ببناء مطارات ضخمة ودعم البنية التحتية لتلبية الطلب المتزايد باستمرار على النقل الجوي المتاح بأسعار معقولة. وتشمل المطارات الجمارك والمحطات الدولية، ويمكن للمسافرين السفر إلى الخارج من خلال رحلات مباشرة أو رحلات متصلة، ويمكن أيضًا استخدام المطار للرحلات الداخلية.[1]

شاهد أيضًا: اجراءات الخروج النهائي في المطار

ما هو اكبر مطار في العالم

يقع أكبر مطار في العالم في المملكة العربية السعودية، وتشغل هذه القاعدة الجوية السابقة للولايات المتحدة ما يقرب من 300 ميل مربع، ويقع المطار على بعد حوالي 31 كيلومترًا من المدينة المنورة، وقد سُمي على اسم ملك المملكة العربية السعودية السابق الملك فهد بن عبد العزيز، وتم بناء المطار على مساحة 776 كيلومترًا مربعًا ويضم ثلاثة مبانٍ طرفية، وأكبر مطار بالعالم هو:[2]

  • مطار الملك فهد الدولي في الدمام بالمملكة العربية السعودية.

مطار الملك فهد الدولي

يقع في الدمام في السعودية، وتشمل مرافقه مسجدًا في الموقع قادرًا على استيعاب ما يصل إلى 2000 مصلي في المرة الواحدة، إذ يُعدُّ مطار الملك فهد الدولي ثالث أكثر المطارات ازدحامًا في المملكة العربية السعودية، ويأتي بعده الأكثر ازدحامًا هو مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة حيث يستقبل 41 مليون مسافر سنويًا، وكثير منهم يسعون لأداء فريضة الحج إلى مدينة مكة المكرمة، يقع المطار على بعد حوالي 31 كيلومترًا من المدينة المنورة، وتم بناء المطار على مساحة 776 كيلومترًا مربعًا ويضم ثلاثة مبانٍ طرفية، واحد منها يتكون من ستة طوابق للركاب، ومبنى آخر لشركات الطيران الخاصة، المبنى الثالث للعائلة المالكة في المملكة العربية السعودية.[2]

أنواع المطارات

يوجد العديد من المطارات ومهابط الطائرات المروحية وقواعد الطائرات المائية حول العالم، حيث تم تعريف المطار في القانون على أنه أي مساحة من الأرض أو المياه مستخدمة أو مخصصة للهبوط أو الإقلاع للطائرة، بما في ذلك المنطقة التابعة المستخدمة أو المخصصة لمباني المطار والمرافق، ويصنف القانون المطارات حسب نوع الأنشطة، ويُدرج فيما يلي أنواع المطارات الموجودة حول العالم بشكل مُفصل:[3]

  • مطارات الخدمات التجارية: حيث تأتي الرحلات الجوية من جميع أنحاء العالم على مدار 24 ساعة، وهي مكان يحدث فيه الكثير من رحلات النقل والرحلات إلى وجهات دولية أخرى، وتتعامل مع ما لا يقل عن 2500 مسافر سنويًا.
  • مطارات خدمة الشحن: وتتخصص هذه الأنواع من المطارات في مناولة طائرات الشحن ورحلات الشحن والتسليم، وتستقبل أكثر من 100 مليون طن من البضائع تجعلهما مراكز نشاط دولية مستمرة سنويًا.
  • المطارات الخاصة: بحيث يمكن أن تكون مملوكة ملكية عامة أو خاصة، ويمكن للمالكين الخاصين الاستفادة من تحويل الرحلات الجوية من المطارات العامة الأكبر إلى مطاراتهم الخاصة.
  • مطارات الطيران العامة: وهي مطارات عامة لا يزيد عدد ركابها عن 2500 مسافر سنويًا، وليس لديها خدمة مجدولة بانتظام، والخدمات المتخصصة التي تقدمها مطارات الطيران العامة هي منح الوصول إلى المناطق النائية، وتوفير مساحة إقلاع للرحلات الخاصة، وخدمة الوجهات السياحية.
  • المطارات الوطنية: وهي مكلفة بتزويد المجتمعات التي قد لا يكون لديها دعم طيران بوسائل يمكن من خلالها الوصول إلى الأسواق الوطنية والدولية.
  • المطارات الإقليمية: وتميل المطارات الإقليمية إلى التعامل مع التجارة بين الدول، والتي يمكنك من خلالها شحن المنتجات.
  • المطارات غير المصنفة: وهذا النوع يوفر الوصول إلى نظام الطيران، وتوجد هذه المطارات غير المصنفة أساسًا كشروط فنية واستثناءات من التعريفات المعمول بها.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي

اكبر المطارات في العالم

يُدرج فيما يلي مجموعة لأكبر المطارات الموجودة في العالم بشرح مُفصل:[4]

  • مطار الملك فهد الدولي: ويستقبل مطار الملك فهد الدولي أكثر من 10 ملايين مسافر يصلون ويغادرون مبانيه كل عام، مع 37 شركة طيران تسيّر رحلات من وإلى 43 وجهه.
  • مطار دنفر الدولي: ويمتلك أطول مدرج للاستخدام العام في أمريكا الشمالية ويمتد بطول أكثر من 3 أميال، ويمكن السفر من مطار دنفر الدولي إلى 215 وجهة حول العالم.
  • مطار دالاس فورت وورث الدولي: تبلغ مساحته 26.9 ميلًا مربعًا ويقع في منتصف الطريق بين المدن الرئيسية، إذ استقبل أكثر من 75 مليون مسافر في عام 2019.
  • مطار واشنطن دالاس الدولي: ويشغل مساحة 20.3 ميلاً مربعاً ويقع في ولاية فرجينيا، وتم افتتحاه عام 1962، ويستقبل 60,000 مسافر يوميًا، ويمكن السفر إلى أكثر من 125 وجهة حول العالم.
  • مطار أورلاندو الدولي: ويقع على بعد 6 أميال من وسط مدينة أورلاندو، ويصل إليه أكثر من 50 مليون مسافر يصلون كل عام، ومعظمهم يتجهوا إلى عالم ديزني.
  • مطار بكين داشينغ الدولي: ويشغل المطار المصمم على شكل نجم البحر أكثر من 18 ميلاً مربعاً، والذي يسمح للركاب بالسير من تسجيل الوصول إلى البوابة المخصصة لهم في غضون 8 دقائق، وكلف بناؤه 11 مليار دولار أمريكي.
  • مطار جورج بوش الدولي: وتم تسمية المطار على اسم الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة جورج إتش دبليو بوش، وتغطي محطته وخمسة مدارج ما يقرب من 16 ميلاً مربعاً.
  • مطار شنغهاي بودونغ الدولي: وهو واحد من اثنين من المطارات الرئيسية في مدينة شنغهاي التي تقع على مساحة 15.4 ميل مربع، ويضم 6 مدارج و 3 صالات ركاب.
  • مطار القاهرة الدولي: وهو أكثر المطارات ازدحاما في مصر وتبلغ مساحته 14.3 ميلا مربعا، وتم افتتاح المطار في عام 1963، ويضم الآن 3 مباني ركاب رئيسية ومحطة موسمية لـ 15 مليون مسافر يسافرون من وإلى مطار القاهرة الدولي.
  • مطار سوفارنابومي: وهو أحد أكبر المطارات في جنوب شرق آسيا ويحمل اسمه المعنى من الكلمة السنسكريتية التي تعني أرض الذهب، وتم افتتاح المطار بالكامل في عام 2006، ويوجد أكثر من 95 شركة طيران تعمل معه، وكما أنّهُ يسافر منه أكثر من 50 مليون مسافر كل عام.

شاهد أيضًا: استعلام عن تاشيرة خروج وعودة مقيم

وبهذا القدر نصل لختام مقال ما هو اكبر مطار في العالم، والذي تناول في محتواه التعريف بالمطارات، والتطرق لذكر ما هو اكبر مطار في العالم، وتناولنا في مقالنا أنواع المطارات بشكل تفصيلي.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *