كيف اعرف اني خلصت دوره وأسباب اضطراب الدورة الشهرية

كيف اعرف اني خلصت دوره

كيف اعرف اني خلصت دوره وأسباب اضطراب الدورة الشهرية، من الأسئلة المهمة التي ينبغي على كل فتاة بالغة وامرأة أن تعرف الإجابة الشافية عنها، فالحيض من الأمور الطبيعية التي تلازم المرأة من بداية البلوغ وحتى الوصول لسن انقطاع الطمث، وقد يصاحب الدورة الشهرية في بعض الأحيان عدد من الاضطرابات وعدم الانتظام في مواعيد الحيض ومدته، وفي موقع مقالاتي نتعرف على كيف اعرف ان الدورة انتهت، ونتعرف على ماهية الحيض وأعراض الدورة الشهرية وأسباب اضطرابها.

ما هو الحيض

الحيض هو عبارة عن دم يخرج من فتحة المهبل في المرأة البالغة، ويحدث الحيض أو الدورة الشهرية عندما يقوم الجسم ببناء الأنسجة وزيادة سماكة جدار الرحم حتى يمكن للبويضة الملحقة من الحيوان المنوي للذكر أن تتعلق بالجدار ويكتمل الحمل، وفي حالة كانت الفتاة لم تتزوج بعد أو حدثت علاقة حمية بين الرجل والمرأة ولم يحدث الحمل فإن البويضة التي يقوم المبيض بإفرازها تظل في قناة فالوب عدة أيام ومع عدم تلقيحها يقوم الجسم بالتخلص منها ويقوم كذلك بهدم الخلايا والأنسجة التي بناها طوال الشهر على جدار الرحم والتي تنزل من المهبل على شكل دم متغير اللون والرائحة، وتستمر هذه العملية كل شهر حتى يحدث الحمل وحينها تنقطع الدورة ويبدأ الرحم في تدعيم البويضة وإتمام انقسامها إيذانًا باستمرار الحمل.

كيف اعرف اني خلصت دوره

انتهاء الحيض والتعرف على الطهر من فروض العين على كل فتاة وامرأة مسلمة لما يتعلق بالحيض والطهر من أحكام شرعية من حيث امتناع الحائض عن الصلاة والصيام وحرمة الجماع خلال فترة الدورة الشهرية، وفيما يلي نجيب عن كيف اعرف اني خلصت دوره:[1]

  • الجفاف الكامل وهي من الأمور التي تتبعها الكثير من النساء للتعرف على الطهر بعد الحيض، حيث تقوم المرأة بإدخال قطنة بيضاء نظيفة في فتحة المهبل، فإذا خرجت القطنة كما هي بيضاء ليس فيها آثار الدم فهو علامة على الطهر ومن ثم وجب على المرأة الاغتسال والصلاة والصيام.
  • انقطاع الدم الخارج من المهبل من أكثر العلامات التي تدل على الطهر انتشارًا، وفي حال استمرار الدم في النزل بعد أكثر من عشرة أيام أو خمس عشرة يومًا عند بعض العلماء فإن ذلك الدم هو دم استحاضة، وحينها فإن الفتاة أو المرأة تغتسل وتشد ساتر يمنع نزول الدم على المهبل وتصلي وتصوم ويمكن لزوجها جماعها في ذلك الوقت حتى مع نزول الدم.
  • رؤية القصة البيضاء، وهي علامة تراها بعض النساء والبعض الآخر لا يراها، والقصة البيضاء عبارة عن ماء أبيض يخرج من المهبل بعد انتهاء مدة الدورة الشهرية ويعتبر من العلامات المؤكدة على انتهاء الدورة.
  • رؤية المرأة للكدرة أو الصفرة في وقت الحيض يعني أنها لا تزال في أوان الدورة الشهرية وتلتزم فيها بجميع أحكام الحيض، بينما إذا رأت المرأة الكدرة أو الصفرة بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام في وقت الطهر فإنه ليس بشيء ولا يعد ذلك من الدورة الشهرية وتكمل التزامها بالأحكام الشرعية في حال الطهر.

كيف اعرف اني خلصت دوره

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من أول يوم

ما هي مدة الحيض

مدة الحيض هي الفترة التي من المعتاد أن يستمر فيها نزول الدم من المرأة، ومدة الحيض تختلف من امرأة إلى أخرى وذلك بحسب الحالة النفسية للمرأة وكذلك الحالة الصحية والجسدية لها، وبحسب أيضًا توازن الهرمونات في جسمها، إلا أن المعتاد عند الكثير من النساء أن مدة الحيض تتراوح ما بين ثلاثة وستة أيام، وكثيرًا ما يكون انتهاء مدة الحيض بعد خمسة أيام من نزل الدم، والدورة الشهرية عند الكثير من النساء تأتي كل 28 يوم، وقد تتأخر عند البعض لتأتي كل 35 يوم، كما قد تتعجل عند البعض الآخر لتأتي كل 21 يوم، وفي حال استمرار الدم لأكثر من عشرة أيام عند بعض الفقهاء أو خمس عشرة يومًا عند البعض الآخر فإن المرأة تعتبر ذلك الدم دم استحاضة وليس من مدة الحيض.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض

أسباب اضطراب الدورة الشهرية

الأصل في الدورة الشهرية أن تكون منتظمة من حيث مدة نزول الدم أو من حيث الفترة التي تفصل بين كل حيضتين، ولكن في بعض الأحيان تعاني بعض النساء ولا سيما الفتيات قبل سن الزواج من اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظام في مواعيدها، وهو أمر يرجع إلى عدد من الأسباب التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • السمنة وزيادة الوزن يؤدي إلى الاضطراب في نسبة هرمون الإستروجين في جسم المرأة ومن ثم يؤثر على مواعيد وانتظام الدورة، كما أن السمنة في الغالب يصاحبها تراكم الدهون في الرحم وعلى جدار الرحم وهو ما يعوق نزول الدم بشكل طبيعي.
  • ممارسة المرأة للتمارين الرياضية العنيفة التي تبذل فيها مجهود كبير وهو ما يسبب تعب كبير في جسم المرأة ويتسبب في تأخر واضطراب مواعيد فترات الحيض.
  • تناول بعض الأدوية ولا سيما الأدوية الهرمونية وهو ما يؤثر على توازن الهرمونات الطبيعي في جسم المرأة، ومن أمثلة هذه الأدوية أدوية علاج الغدة الدرقية وأدوية علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية والعصبية.
  • التوتر والقلق وعدم الاستقرار النفسي للمرأة.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية مثل الحبوب أو الحقن قد تؤدي إلى اضطراب مواعيد الدورة الشهرية، كما أن استخدام وسائل منع الحمل الموضعية مثل اللولب النحاسي قد يؤدي إلى زيادة مدة الدورة الشهرية ونزول الدم.
  • الإصابة بتكيس المبايض والذي يصيب بعض النساء ويؤدي إلى عدم نزول البويضة في مواعيدها بشكل طبيعي.
  • مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • التقدم في السن واقتراب المرأة من سن انقطاع الطمث.

اعراض الدورة الشهرية

مع اقتراب موعد الدورة الشهرية فإن هناك عدد من الأعراض التي من خلالها يمكن للمرأة التعرف على اقتراب موعد الحيض، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم أسفل الظهر: وهو من أكثر الأعراض شيوعًا، وقد يمتد الألم إلى البطن والمنطقة أسفل السرة.
  • تقلصات البطن: وهو من الأعراض المعروفة عند النساء والتي تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية، وغالبًا ما تكون هذه التقلصات قبل موعد الدورة الشهرية بفترة وجيزة قد لا تجاوز اليوم أو تترافق مع نزول الدم، وتختفي بعد أيام قليلة من بداية نزول الدم.
  • التقلبات المزاجية: تعتبر التقلبات المزاجية من علامات اقتراب الحيض، وتحدث هذه التقلبات في نفسية المرأة بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسمها مع بداية نزول دم الدورة الشهرية.
  • ألم الثدي: كثير من الفتيات والنساء تشعر بألم في الثدي مع اقتراب موعد الدورة، ويزيد لديها الألم عند لمسه، كما تشعر بعض النساء بتصلب في بعض أجزاء الثدي وهو ما يحدث بسبب الهرمونات وتغير مستوياتها عن المعدلات الطبيعية.
  • زيادة حب الشباب: تحدث الزيادة في ظهور حب الشباب على بشرة ووجه المرأة مع اقتراب موعد الحيض بسبب نشاط إفراز الجلد للدهون والزيوت ومن ثم تراكم هذه الإفرازات على الوجه والبشرة وظهور البثور الصغيرة وحب الشباب على الوجه.
  • الإمساك والإسهال: كثيرًا ما يرافق اقتراب الدورة الشهرية إصابة المرأة بنوبات من الإمساك أو الإسهال بسبب الاضطراب في الجهاز الهضمي وحركة المعدة.

اعراض الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الحيض

محظورات الحائض

هناك عدد من المحظورات يحرم على الحائض القيام بها حال نزول الدم، ومن هذه المحظورات على الحائض ما يلي:

  • الصلاة: يحرم على الحائض الصلاة سواء كانت فريضة أو نفل، ولا يجب عليها قضاء الصلاة بعد الطهر إلا الصلاة التي أدركت منها ركعة واحدة ثم أصابها الحيض فإنها تقضيها بعد الطهر، أما التسبيح والتكبير والتهليل وذكر الله المطلق وقراءة كتب العلم فهو جائز للحائض بالاتفاق.
  • الصيام: لا يجوز للحائض الصيام حال نزول الدم، وعليها قضاء الأيام التي تفطرها من صيام الفريضة، وإذا حاضت المرأة قبل آذان المغرب بدقيقة واحدة بطل صومها ولزمها القضاء في الفريضة، وإذا طهرت قبل آذان الفجر بدقيقة واحدة لزمها صوم ذلك اليوم حتى وإن تأخر اغتسالها لما بعد الفجر.
  • المكث في المسجد: يحرم على الحائض البقاء في المسجد والمكث فيه حتى لو كان المكان هو مصلى العيد وليس المسجد المبني المعروف.
  • الجماع: لا يجوز للزوج جماع الحائض وهو من الكبائر التي نهى عنها الإسلام لما فيه من أذى صحي كبير على الرجل والمرأة في آن واحد.
  • مس المصحف: وهو القول الذي عليه الجمهور من أن الحائض لا يجوز لها مس المصحف بدون حائل، ويمكنها قراءة القرآن الكريم تسميعًا، كما يمكنها قراءة القرآن من كتب التفسير أو كتب العلم فإنها ليست مصحف.
  • الطواف بالكعبة: الحائض لا يجوز لها الطواف بالكعبة سواء كان ذلك الطواف فرض أو نفل، ويمكن للحاجة أن تسعى بين الصفا والمروة وأن تقف بعرفات وتفعل كل أعمال الحج إلا الطواف.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيف اعرف اني خلصت دوره وأسباب اضطراب الدورة الشهرية، وتعرفنا على أسباب اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة، وأعراض اقتراب موعد نزول الدم، وكذلك محظورات الحيض حال نزول الدم على المرأة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Is It Normal to Have Discharge After My Period? , 06/04/2023
  2. ^ medlineplus.gov , Menstruation , 06/04/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *