الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf

الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf

إنّ الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf هو أحد الأمور التي يبحث عنها عدد واسع من المهتمّين في المملكة العربيّة السّعوديّة، حيث يقوم هذا الدليل على تنظيم كافّة الأمور الإداريّة للطلاب في مدارس السعوديّة، ويرعى جميع التوجيهات الإداريّة التي من شأنها أن تنطَلق بالعمليّة التعليميّة لما فيه توحيد التوجيهات والنَّتائج، وعبر موقع مقالاتي يُمكن للزوّار الكِرام أن يتعرّفوا على الدليل التنظيمي في مدارس السعوديّة للعام 1444 وعلى إمكانيّة تحميل الدليل التنظيمي بصيغة pdf.

الدليل التنظيمي في مدارس السعودية 1444 

إنّ الدَّليل التنظيمي في نسخته الرّابعة هو عِبارة عن جملة واسعة من القواعد والقوانين والإجراءات والتعريفات التي من شأنها أن تقوم على تنظيم وتوحيد العمليّة الإداريّة لتوحيد النتائج في جميع المدارس ضمن إطار خطّة المملكة العربيّة السعوديّة لدفع عمليّة التّعليم والانطلاق بها إلى أفضل النتائج على مستوى المنطقة، ويهدف الدليل التنظيمي إلى منع الاجتهاد الشّخصي وتحسين إجراءات العمل وتحسين كافة الممارسات الإداريّة في المدارس الحكوميّة والأهليّة ومدارس تَحفيظ القرآن الكريم، بما يعود بالنّفع على الغاية الأساسيّة لعمليّة التّعليم، وتحقيق الأهداف المهمّة والتي من شأنها أن تدفع من عجلة تقدّم البِلاد على وجه العُموم، عبر الارتقاء بالتّعليم وفق الشّروط والمعايير الخاصّة والنّاظمة لتلك العمليّة، وجدير بالذّكر أنّ وزارة التعليم السّعوديّة قد قامت على اعتماد الإصدار الخاص بكلّ مرحلة، حيث يتم تنظيم جميع هذه القواعد التنظيميّة عبر مجموعة من المُختصيّن، وأصحاب الخبرات في هذا المجال. [1]

شاهد أيضًا: التقويم الدراسي للجامعات

مهام الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة

إنّ الدليل التنظيمي هو عبارة عن مجموعة واسعة من القَواعد والتَّعريفات التي تمّ اعتمادها رسميًا عبر مُختصّين في وزارة التَّعليم من أجل تحقيق جملة من الأهداف أبرزها:

  • إنّ الدليل التنظيمي في نسخته الرَّابعة هو المَسؤول عن إعداد البطاقات الخاصّة لجميع التَّوصيفات الوظيفية وشرحها بشَكل واضح للجَميع، ما يشمل جميع منسوبي المَدرسة، ويقوم على تحديد القَواعد التي تنظّم العلاقات الإداريّة فيما بينهم.
  • العمل على إيجاد صيغة تتوحّد عبرها جميع الجوانب التنظيميّة، في جميع أمور المدرسة، بالاستناد على جملة القواعد التي تمّ اعتمادها وجملة الإجراءات الشّاملة لجميع تفاصيل عمل المدرسة، وهو الأمر الذي سيُساهم بتوحيد العمل الإداري.
  • إنّ الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة يهدف إلى التّعامل مع القواعد الإداريّة والتوجيهات النّاظمة لشكل العام الدراسي بطريقة العرض والبناء، وفق ما يُعرف بمبدأ البطاقات الوصفيّة التي تَشمل جَميع مَعايير العمليّة التربويّة والتعليميّة في المدرسة.
  • يقوم الدّليل التّنظيمي على رعاية المسؤوليّة التامة في إعداد مجموعة واسعة من النماذج للهياكل التنظيميّة للمدرسة الواحدة، بما يتّفق مع الشّكل الإداري الذي يتلاءم مع العدد الكلّي للإداريين العاملين في أي مدرسة.
  • العمل على إيجاد روابط وقَواسم مُشتركة بين التّفاصيل التي يقوم عليها الدّليل مع الأدلة الإجرائيّة التي تمّ بناؤه بالاستناد عليها لتحقيق أفضل النتائج على صعيد العام الدراسي.
  • إنّ الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة هو عبارة عن مرجع رسمي ومعتمد لجميع القواعد النّاظمة للعام الدراسي في جميع مراحل التعليم في السعوديّة، وهو  يُوحّد جميع الجوانب التنظيميّة لكافّة أمور المدرسة في قالب مُشترك.
  • أتاح الدّليل التنظيمي للإداريين إمكانيّة التّعرف على جميع المُصطلحات التي لها علاقة بالدّليل والتعريفات الأساسيّة والمهمّة لجميع المنسوبين في العمل المدرسي، ضمن الوظائف المتنوّعة.
  • العمل على إعادة تشكيل اللجان والفِرق التي تُمارس عملها ضمن قطّاعات المدرسة، فهو الدّستور الذي يشرح ويوضّح كافّة المهام التي تُطلب من كل لجنة، بعد شرح الطّريقة والمؤهلات الخاصّة بكوادرها.

شاهد أيضًا: الرؤية المستقبلية للتعليم في المملكة العربية السعودية

مسؤوليات اللجنة الإدارية في الدليل التنظيمي الإصدار الرابع 

جاء الدليل التنظيمي في نسخَته الرَّابعة بتَحديد القواعد الأساسيّة لإنشاء اللجنة الإداريّة، وتحديد عدد أفرادها ومؤهّلات كلّ منهم ، ومسؤولياته، وقد تمّ اعتماد الأهداف الرئيسية لتلك اللجنة، وتشمل الآتي:

  • إنّ مسؤولية اللجنة الّداريّة متابعة الخطط التشغيلية، التي قامت كوادر الإدارة على إعدادها للمَدرسة من قبل اللجان المُختصّة ، حيث تقوم على وضع الخطّة قيد البحث، ثمّ الوصول إلى نتيجة وإقرار الخطّة واعتمادها بشكل رسمي للعمل في المدرسة.
  • تقوم اللجنة الإداريّة في المدرسة بالعمل على تنفيذ الخطّة التشغيليّة وفق ما يتماشى مع مؤشّرات الأداء التي تضمن الحصول على أفضل نتائج وغايات من تلك الخطّة.
  • تُعتبر اللجنة الإداريّة هي الجهة الرّسميّة المسؤولة عن إجراء مناقشة لجميع نتائج الطّلاب والنتائج الخاصّة بالتّحصيل الدّراسي بعد الاختبارات، ثمّ تقوم على وضع الخُطط المُناسبة بالاستناد على تلك القواعد.
  • هي الجهة الرسميّة التي تتولّى مسؤوليّة إقرار الأنشطة والفَعاليات السنويّة لجميع مَسارات المَدرسة.
  • العَمل على رعاية عمليّة إقرار وإعلان عقود الشّراكات التي تقوم بها المدرسة مع مؤسسات المجتمع المحلي، علاوةً على وضع المَسودات والخُطط والاقتراحات الجَديد لتنفيذها.
  • العمل على إجراء مُراجعة رسميّة لجميع التَّقارير الدورية التي تصدر عن البرامج والأنشطة، وفق الشراكات التي تمّ تنفيذها مع المدرسة، ليتم بعد ذلك إقرار التَّوصيات اللازمة استنادًا على ذلك.
  • تتولّى اللجنة مسؤوليّة إعداد عمليّة مناقشة الاستعداد المدرسي للعام الجديد، حيث تقوم بإبلاغ الجِهات الخاصّة عن الحاجة إلى موارد بشرية جديدة أو الحاجة لمناصب أخرى لسدّ نقص ما.
  • وضع جميع القضايا والسلوكيات على طاولة المناقشات في المدرسة، حيث يتم الاستناد على تلك الدراسات في إجراء وتقديم الاقتراحات التي تحدّد آلية العَمل وطرح الحُلول المُناسبة لتلك الحالات.
  • إنّ مسؤوليّة إقرار وتنفيذ جميع الشراكات مع القطاعين العام والخاص غير الربحيّة هي إحدى مسؤوليات اللجنة الإداريّة، وذلك لدعم ورعاية البَرامج التي تقوم عليها المدرسة، بما يضمن الانسجام مع باقة الأهداف التربوية الخاصّة بها.

اقرأ أيضًا: دعاء اول يوم دراسي للجامعه

ما هي ميّزات الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع

قام الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة بالعمل على تقديم الحُلول لكثير من المَشاكل، في العمليّة الإداريّة أثناء العام الدراسي في المدارس، بما يضمن للجميع عدد واسع من المزايا، أبرزها:

  • الأول من نوعه: إنّ الدليل في نسخته الرابعة هو الأول من نوعه في الشموليّة والعمل، وهو قابل للتطبيق بشكل تام لأنّه يستند على عدد واسع من الأمور الواقعيّة التي مرّت بها تجارب سابقة، فهو عبارة عن إعادة هيكلة هندسيّة لجميع الإجراءات والقواعد المدرسيّة، بما يتوافق مع متغيّرات العصر والمرحلة، ليعود بأحدث وأفضل النتائج على الجميع، كلابًا ومُعلّمين.
  • العمل بأسلوب العرض والبناء: وهو أحد الأساليب الحديثة في العمل الإداري، ويُعرف بأسلوب البطاقات الوصفيّة، حيث يضمن هذا الأسلوب الوضوح التام لجميع النماذج الخاصّة بالهياكل التنظيميّة لجميع مدارس السعوديّة، حيث يكون ذلك عبر استخدام بطاقات مستقلّة، لتنظيم عمل اللجان، وبطاقات أخرى من شأنها أن تُعرّف الأوصاف الوظيفيّة للعاملين في المدرسة.
  • توحيد المفاهيم والمصطلحات: حيث ساهمت النسخة الرابعة من الدليل التنظيمي بالعمل على إيجاد قاسم مشترك بين القواعد والمصطلحات الإداريّة، بتعريفها بشكل ثابت، ليتم استخدامها في ذات السّياق، كذلك ساهم إلى حد كبير في عمليّة ربط جميع مكوّنات الدليل بالخطوات الإجرائية التي تُبنى لمكاتب التعليم والمدارس.
  • ممارسة دور الدستور في المدرسة: فقد تمَّ الاعتماد على الدليل التنظيمي في جميع المشاكل والقواعد الجديدة، كونه يُمارس دور الدستور في عمليّة التعليم المدرسيّة، انطلاقًا من شموليته لجميع القواعد بما يضمن ضبط عمليّة التّعليم والارتقاء بها.
  • نتائج مدروسة: وقد تمّ الاستناد في ذلك على كون الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة يستند على جملة واسع من التجارب السَّابقة والدراسات المُهمّة، ما يضمن الحصول على النهضة المطلوبة في عمليّة التعليم في جميع المدارس في المملكة العربيّة السعوديّة.

الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf

إنّ الدليل التنظيمي المعمول به في مدارس المملكة العربيّة السعوديّة، هو أحد الترجمات الواقعيّة لاهتمام الوزارة في عملية التَّعليم في جميع مدارس البلاد، وهو أحد مسارات رؤية المملكة العربيّة السعوديّة لعام 2030 في مجال التعليم، ويُمكن الاستناد عليه في جميع القواعد والأمور المدرسيّة التي من شأنها أن تضمن توحيد الإدارة، لتوحيد مخرجات عمليّة التعليم، ويُمكن تحميل الدليل بصيغة pdf “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا بين سطوره حديثًا حول الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf وانتقلنا عبر معلومات الفقرات في طرح رؤية شاملة للقارئ حول الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة، وطرح جملة من المعلومات المُهمّة حول الدليل، لنختم أخيرًا مع إمكانية تحميل الدليل التنظيمي صيغة pdf.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , الدليل التنظيمي , 14/04/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *