ما معنى كلمة قرقيعان

ما معنى كلمة قرقيعان

ما معنى كلمة قرقيعان، القرقيعان هو مناسبة دينية يحتفل بها المسلمون في منتصف شهر رمضان الكريم وشهر شعبان، وأكثر من يحتفل بهذه المناسبة هم الأطفال حيث يرتدون أزياء شعبية تقليدية ويتجولون بين الجيران لأخذ الحلوى والمكسرات، وموقع مقالاتي سيتطرق لمعرفة ما هو اصل كلمة قرقيعان بالإضافة إلى معلومات أخرى حول مناسبة القرقيعان.

ما هو القرقيعان

القرقيعان أو القريقشون مناسبة دينية وتقليد سنوي يحتفل به المسلمون في الوطن العربي خلال الأيام 13,14 و15 من شهر رمضان الكريم وشهر شعبان، وفيه يتجول الأطفال مرتدين أزياء تقليدية بين الجيران مرددي الأهازيج وقد تختلف الأهازيج من منطقة إلى أخرى فلكل منطقة طريقة احتفال مختلفة عن الأخرى، ومن أكثر الدول التي تحتفل بهذه المناسبة هي دولة الكويت، السعودية، الأردن، العراق وتختلف تسميات هذه المناسبة من دولة إلى أخرى على سبيل المثال يسمى القرقيعان في دولة العراق “ما جينا” أما في الأردن يسمى “القريقشون”.

ما هو القرقيعان

اقرأ أيضًا: اماكن بيع سلة قرقيعان في الكويت

ما معنى كلمة قرقيعان

يختلف معنى كلمة قرقيعان من منطقة إلى أخرى ولكن المعنى الشائع لها هو دق الباب، وقد فسرت بعض المناطق معنى كلمة قرقيعان على أنه صوت القرقعة الذي يأتي بعد خلط المكسرات والحلوى الذي يجمعه الأطفال في سلالهم الخاصة.

شاهد أيضًا: صور قرقيعان اجمل خلفيات وثيمات ورمزيات القرقيعان

متى قرقيعان 2023

يبدأ قرقيعان 2023م في جميع الدول العربية والمسلمة في 13 من شهر رمضان الكريم أي يوم الخميس الموافق 14 من شهر أبريل عام 2023م ويستمر حتى يوم السبت الموافق 15 من شهر رمضان الكريم و16 من شهر أبريل.

قد يهمّك أيضًا: متى يوم التأسيس الكويتي

طقوس وأهازيج القرقيعان

تختلف طقوس وأهازيج القرقيعان من دولة إلى أخرى على سبيل المثال في قطر يخرج الأطفال بعد الإفطار مرتدين أزياء شعبية ويتجولون بين الأحياء مرددين الأهازيج الخاصة بهم وهي:[1]

“قرقع قريقيعان .. عطونا الله يعطيكم .. بيت مكة يوديكم .. يا مكة يا معمورة .. يا أم السلاسل و الذهب .. عطونا من  مال الله .. يسلم لكم عبد الله .. عطونا دحبة ميزان .. يسلم لكم عزيزان .. باب الكرم ما صكه.”

وفي الكويت يخرج الأطفال بعد المغرب مرتدين أزيائهم الشعبية ويحملون حقائبهم الصغيرة لحمل الحلوى والمكسرات ويرددون:

“عادت عليكم يا هلا
ياهلا فيكم ياهلا
ما بين ايدكم
سهرة جميلة سهرتنا
قرقيعان وقرقيعان
بين قصير ورمضان
سهره لطيفة حلوة وخفيفة
نسهر معاكم
في كل ليلة سهرة
سلم ولدهم يالله خله لأمه يالله.”

وفي العراق يخرج الأطفال بعد المغرب مرتدين أزياء شعبية ويحملون سلالهم المصنوعة من الخوص ويرددون أنشودتهم الخاصة وهي:

“ما جينا يا ما جينا .. حلي الكيس وأنطينا .. تنطونا لو ننطيكم .. لبيت الله نوديكم ربي العالي يخليكم تنطونا كل ما اجينا.”

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لمعرفة معنى كلمة قرقيعان، بالإضافة إلى بعض التفاصيل حول مناسبة القرقيعان مثل طقوسها والأهازيج الخاصة بها مع ذكر موعدها.

المراجع

  1. ^ wikiwand , قرقيعان , 26/03/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *