ما هو اصل كلمة قرقيعان

ما هو اصل كلمة قرقيعان؟ تلك الكلمة التي تُطلق على أحد الاحتفالات الدينية الخليجية، ويعد ذلك الاحتفال الشعبي الذي يقام في العديد من الدول الخليجية خلال شهر رمضان المبارك منذ سنوات طويلة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتَّعرف على أصل ومعنى كلمة قرقيعان كما سوف نتَّعرف على موعده خلال عام 2023 / 1444.

ما هو احتفال القرقيعان

إنَّ القرقيعان مُناسبة دينية يُحتفل بها العرب داخل أغلب الدول العربية والإسلامية كدول الخليج، ومن خلال ذلك الاحتفال يرتدّي الأطفال الأزياء العربية الشعبية التقليدية، ويتناولون الحلوى، ويرددون الأغاني الدينية والأناشيد والأهازيج التي تتحدث عن تلك المُناسبة، وذلك الاحتفال دائمًا ما يكون في منتصف شهر رمضان وأحيانًا في شهر شعبان، ويستمر ذلك الاحتفال لمدة ثلاثة أيام مُتواصلة.[1]

ما هو احتفال قرقيعان

شاهد أيضًا: صور قرقيعان أجمل خلفيات وثيمات ورمزيات القرقيعان

ما هو اصل كلمة قرقيعان

إنَّ كلمة القرقيعان كلمة مُشتقة من كلمة قُرع، التي تعني ضرب الباب، ودق الشيء ضربه، والقرقيعان لغويًا تعني الأشياء المخلوطة بالعديد من الحلوى كالمكسرات، فهو مصطلح أصله خليجي وقيل بدوي، ويُطلق على تقليد سنوي واحتفال ديني يُقام داخل أغلب البلدان الخليجية خلال منتصف شهر رمضان وشهر شعبان كلًا من يوم “13 – 14 – 15”.[1]

شاهد أيضًا: متى قرقيعان في قطر

متى يبدأ احتفال القرقيعان 2023

إنَّ القرقيعان يُحتفل به مرتين في العام داخل أغلب البُلدان العربية، وعبر الجدول التالي سوف نتَّعرف على مواعيد القرقيعان عام 2023:

اليوم تاريخ اليوم بالهجري تاريخ اليوم بالميلادي
يوم الثلاثاء 13/ من شهر رمضان/ من عام 1444هـ 4 / من شهر أبريل نيسان/ من عام 2023م
يوم الأربعاء 14/ من شهر رمضان/ من عام 1444هـ 5 / من شهر أبريل نيسان/ من عام 2023م
يوم الخميس 15/ من شهر رمضان/ من عام 1444هـ 6 / من شهر أبريل نيسان/ من عام 2023م

ما هي أسماء القرقيعان

للقرقيعان العديد من الأسماء المُختلفة، منها عراقي ومنها خليجي، من أهم تلك الأسماء، ما يلي:

  • قريقعانة.
  • قرقيعان.
  • كريكعان.
  • كريكشون.
  • الناصفة.
  • القرقاعون.
  • القريقشون.
  • القرنقعوه.
  • القرنقشوه.

شاهد أيضًا: افكار توزيعات قرقيعان 

أهازيج قرقيعان 

العديد من الأفراد داخل العديد من مُختلف البلدان العربية يحتفلون بتلك المناسبة، ومن ضمن أشهر  تلك الاحتفالات “الأهازيج” قصائد تُلقى كالأناشيد، ومن ضمن أشهر تلك الأهازيج، ما يلي:

قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة..

سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا الله.. يجيب المكده ويحطها.. بحضن إمه.. ياشفيع الأمة.. عسى البقعة ما إتخمه، ولا توازي على أمه.

قرقيعان وقرقيعان.. بين اقصير ورميضان..

عادت عليكم صيام.. كل سنة وكل عام..

ناصفه حلاوه على النبي صلوات اعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم.

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال ما هو اصل كلمة قرقيعان الذي من خلاله تعرفنَّا على معنى وأصل كلمة قرقيعان، وما هو احتفال القرقيعان، ومتة موعده خلال عام 2023.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قرقيعان , 26/03/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *