ادعية اول جمعة في رمضان 2024

ادعية اول جمعة في رمضان 2023

إنّ ادعية اول جمعة في رمضان  هي من الأمور المميّزة التي يهتم بها المُسلم في تلك المناسبة الرمضانيّة العَزيزة، حيث يحظى يوم الجمعة بقدسيّة خاصّة، كَونَه دُرّة أيّام الأسبوع، وتزداد تلك الأهميّة عندما يَتزامن مع النَّفحات الأولى من شهر رمضان المُبارك، الذي يُعتبر أحد أبرز الشّهور المُقدّسة، ويهتم موقع مقالاتي بطرح دعاء الجمعة الاولى من رمضان، مع أجمل ما يُقال في جمعة رمضان الأولى لعام 1444.

ادعية اول جمعة في رمضان

إنّ أوّل جمعة في رمضان هي من أيّام الخير الجَزيلة التي يتم استقبالها بكثير من الأدعية، تقرّبًا من الله عزّ وجل، فهي مناسبة عزيزة على قلب كلّ مُسلم، وممّا  يُقال فيها:

  • في جمعة الخير الأولى من هذا الشّهر المُبارك، نحمد الله على نعمة الإسلام، ونسأل الله أن يُُبارك لنا بالإسلام، وأن يُبارك لنا في رمضان، وأن يكون العون لنا في الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم باعد بيننا وبين الذّنوب والآثام، واجعلنا من المَقبولين حتّى التمام يا كريم.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الذي تُشرق الشّمس من عظمته، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همّي، ونورًا لبصري، وشفيعي يوم ألقاك وأنتَ راضٍ عنّي يا أرحم الرّاحمين، اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا، واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين، كن لنا ولا تكن علينا يا كريم.
  • اللهم في جمعة الخير الأولى من هذا الشّهر المُبارك، وبحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين، واسمك الأعظم الذي أخفيت، أسألك أن تُبارك لنا في رمضان، وأن تُبلّغنا فيه ليلة القدر، وطاعات ليلة القدر، ودعاء ليلة القدر الذي لا يُرد يا حنّان يا منّان.
  • اللهم إنّها أيّا مُباركة بفضل كَرمك وجودك، اللهم بارك لنا فيها واجعلها في ميزان حسناتنا يا كريم، اللهم ثبّت قلوبنا في القَول الثّابت والعَمل، واجعلها شفيعًا لنا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين، اللهم آمين.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، أسألك في هذه الجمعة الأولى من شهر رمضان المُبارك، من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، وأعوذ بكَ ممّا استعاذ بكَ منه، عبدكُ ونبيّك محمد، اللهم شفّع رسولك المصطفى فينا يا كريم.

ادعية اول جمعة في رمضان 2023

اقرأ أيضًا: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

ادعية يا رب في اول جمعة من رمضان

تطيب الأدعية التي تحلو بذكر الله عزّ وجل مع الجمعة الأولى من شهر رمضان، لأن الدّعاء إلى الله هو أحد أبرز أشكال الاعتراف بالعبوديّة، وهو مُخ العبادة، وممّا جاء فيها:

  • اللهم يا رب، في أول جمعة من رمضان أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بكَ من الشّهر كُلّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، واكتبنا عِندك من الفَائزين المَقبولين في شهر رمضان.
  • يا رب في أول جمعة من رمضان، أسألك أن ترحم ضَعفي وقلّة حيلتي، وتكاتف الذّنوب عليّ، اللهم إن لم يكون بكَ غضبٌ عليّ فلا أبالي، فلا تُعذّبني بذنوبي، واجعل لي توبةً نصوحة لا أذنب بعدها أبدًا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا رب في الجمعة الأولى من شهرنا رمضان، أسألك أن تتنزّل برحماتك على موتانا وموتى المُسلمين، اللهم كُن لهم، ضاعف لهم الحسنات وارزقهم من الخير بركات، وارفع درجاتهم في جنّاتك جنّات النعيم.
  • اللهم يا رب، مع جمعة الخير الأولى من رمضان أسألك أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن ترزقني الجنّة وما قرّب إليها بقولٍ أو عمل، وأن تُبعدني عن النّار وكلّ ما قرّب إليها من قول أو عمل، ارحم شقاوتنا أجمعين، واجعلنا من ورثتك ورثة الدّين.
  • يا رب في أول جمعة من رمضان، بارك لي ولأهلي، اللهم زدنا فيك تقرّبًا يا كريم، واجعلنا من عبادك الذي بلّغتهم رمضان فقاموا فيه وصلّوا وصاموا على النّحو الذي يُرضيك، فكتبت بهم من النّاجين، اللهم آمين.

اقرأ أيضًا: صور اول جمعة في رمضان

دعاء ربي انها اول جمعة في رمضان 1444

تفيض النّفس المُسلمة مع تلك النَّفحات الإيمانيّة العَظيمة بالأدعية التي تحمل أسمى المَعاني بين حُروفها الجَميلة، وقد جاءت أجمل أدعية في جمعة رمضان الأولى وفق الآتي:

  • ربي إنَّها اول جمعة في رمضان وأنت أرحم الرَّاحمين، أسألك فيها من خَيراتك التي لا تنفذ، ونعيمك الذي لا يزول، أن تجعلنا من أهل الجنّة، وأن تُقرّبنا منك فنكون من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم إنَّها اول جمعة في رمضان المُبارك، الذي تفيض آيات الخير بين طيّاته، فاللهم تقبّل منّا الصّلاة والصّيام، واجعلنا من عبادك الفائزين الذين بلغوا رمضان فاغتنموا ما فيه من الأجر والبركات.
  • اللهم إنها أوّل جمعة في رمضان، وأنتَ ربّي الحنّان المنّان، اللهم استودعتك أهلي ومن أحب، فاجعلهم في حفظك، فمن حفظته فاز في الدّنيا والآخرة، اللهم سدّد خطانا إلى ما فيه خير، وأجبر كسر قلوبنا يا أرحم الرّاحمين، قوّنا على أنفسنا، وانفعنا بما علّمتنا.
  • اللهم إنّها أول جمعة من رمضان وأنتَ خير الرّاحمين، فأنتَ من تقبل التوبة عن عبادك العاصين، اللهم اجعلنا منهم يا كريم، اجعلنا ممّن تاب عن كلّ ذنب في رمضان فأقبل عليك إقبال الرّاكضين، وأقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين الذّنوب.
  • اللهم ربّي لا إله إلّا أنت، أسألك من بركاتك ونعيمك الذي يزول، أن ترزقني التوفيق والسّداد، فلا أضلَّ ولا أُضل، اللهم بارك لنا في هذا الشّهر الكريم واكتب لنا فيه من الخيرات ما ننجو بها من عذابك عذاب النّار، وندخل إلى جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في رمضان

دعاء يا رب انها اول جمعه في رمضان 1444

يُعتبر من الأدعية المميّزة التي تتزامن مع تلك المُباركة من الخيرات، والتي تتغنى بها القلوب في مُناجاة الله عزّ وجل، وقد جاءت في أشكال متعدّدة، ومنها:

  • يا رب إنها أول جمعة في رمضان وها نحن قد أعلناها توبةً من قلوب تُحبّك بصدق، فاللهم اقبل عنّا هذه التوبة، واجعلنا في زمرة المغفورة ذنوبهم، اللهم بارك لنا في شهر الخير وأقسم لنا فيه من الخيرات الجزيلة.
  • يا رب إنها أول جمعة في رمضان اللهم أسألك بها استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك وأستودعتك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت وأستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك وأستودعتك أولادي وأهلي وكل شيء رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من كلّ شر.
  • يا رب إنّها أوَّل جمعة في رمضان الذي باركت لنا فيه، أسألك من الخيرات التي وعدت بها عبادك الصّالحين، اللهم تنزّل بالرّحمات على قلبي الذي بات هائمًا في حُبّك، اللهم عوّضنا عن دنيانا خيرًا، واجعلنا من ورثتك، ورثة جنات النّعيم.
  • اللهم إنّها الجمعة الأولى في شهر رمضان، أسألك فيها أن تَغفر لي ولوالدي وجميع أهل بيتي ولمن قرأ دعائي ووالديه والمؤمنين يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم آمين، جمعة مُباركة بالخير.
  • يا رب إنّها أوّل جمعة في رمضان أسألك أن تَجعلنا فيها وجميع المُسلمين من الميسرين للطاعات المغفورة ذنوبهم، والمقبولين عن التوبة، اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان من النّار، جعل الله لكم من كل ضيقٍ فرجا ومن كل همٍ مخرجا ووقاكم من فتن الزمان وغمركم بالأمن والأمان.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اول جمعه من رمضان 

ادعيه الجمعة الاولى من رمضان مكتوبة

لم يُحدّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم – دعاءً بعينه دون غيره في جمعة الخير الأولى من رمضان، وإّنما يُستحب التقرّب إلى الله بأدعية الجمعة المأثورة في هذا الشّهر المُبارك، وأبرزها:

  • “اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين”.
  • “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين”.

اقرأ أيضًا: كلام عن اول جمعة في رمضان 

صور ادعية الجمعة الاولى في شهر رمضان

تحمل تلك الصّور رسالة الإيمان الجميل مع تلك النَّفحات الدَّافئة من شهر رمضان المُبارك، حيث يتم تناول تلك الصّور في رسائل الأحبّة والأصدقاء عبر منصّات التّواصل في مناسبة عزيزة ومهمّة على الجميع، وأبرز تلك الصّور، جاءت وفق الآتي:

صور ادعية الجمعة الاولى في شهر رمضان 2023
صور ادعية الجمعة الاولى في شهر رمضان 2023
صور ادعية الجمعة الاولى في شهر رمضان 2023

مقالات متعلقة

أسئلة شائعة

  • هل الدعاء في الجمعة الأولى من رمضان مستجاب؟

    نعم؛ إن الدعاء في الجمعة الأولى من رمضان مستجاب بإذن الله.

  • ادعيه الجمعة الاولى من رمضان مستجاب؟

    "اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك أدعوك أن تجبرني وتغفر لي خطاياي.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *