هل العطر يفسد الصيام

هل العطر يفسد الصيام

هل العطر يفسد الصيام، هو الموضوع الذي سنتحدث عنه في المقال، يعد الصيام الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة وفريضة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل يؤجر الصائم برمضان بغفران ذنبه، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي، سنتمكن من التعرف على الحكم الشرعي لاستخدام العطر في رمضان وهل العطر يفسد الصيام.

فضل الصيام

يعتبر رمضان شهر المغفرة والعتق من النار، وفيه تقام أعظم فرائض الإسلام، وركنه الرابع الصيام، وتفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، فعن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِأَمْرٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ، قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ “.[1]، ويجتمع في الصيام أنواع الصبر الثلاثة، وهي الصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقداره -سبحانه- وتعالى. فهو صبرٌ على طاعة الله؛ لأن الصائم يصبر على هذه الطاعة ويفعلها. وصبرٌ عن معصية الله -سبحانه- وتعالى.

شاهد أيضا: هل مزيل العرق يبطل الصيام

هل العطر يفسد الصيام

العطر لا يفسد الصيام؛ لأن ما يصل للصائم هو رائحة فقط، وليس شيء مادياً ملموساً، بالتالي العطر ليس له جسم مرئي يمكن أن يدخل على الفم، ومنه إلى المعدة، قال الشيخ العثيمين “رائحة العطر لا تفطر، حتى لو استنشق الإنسان هذا العطر، فإنه لا يفطر، لأنه لا يتصاعد إلى جسمه شيء سوى مجرد الرائحة”.

شاهد أيضا: هل السب يجرح الصيام

حكم شم العطور للصائم

في حالة استخدام الصائم للعطور الزيتية ورشه على ثيابه أو وجهه، فإن بذلك لا يفسد صيامه حسب ما أفتى الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز، أما العطر الطيار والذي هو عطر زيتي مخلوط مع الكحول، فيرجع حكمه قياساً على العطر الزيتي لا يفسد الصيام طالما لم يستنشق ويدخل إلى الجوف.

شاهد أيضا: حكم بلع البلغم في الصيام

 هل العطر ذو الجرم يفطر الصائم 

يطلق اسم العطر ذي الجرم على العطور التي يرش الإنسان بخورها علي ثيابه وجسمه، واختلف الفقهاء بحكم هذه العطور واستخدامها أثناء الصيام.

  • الرأي الأول: أفتى بعض الفقهاء أن استنشاق الصائم للعطور ذو الجرم يفطر ويفسد الصيام؛ لأن هذا العطر يتكون أجراماً صغيرة تدخل إلى جوف الصائم لذلك يحبذ أن لا يستخدم في وقت الصيام بالنهار.
  • الرأي الثاني: حسب إفتاء الشيخ ابن عثيمين أن العطر، سواء كان عطر زيتي أو بخور أو غير ذلك فإنه لا يفسد الصيام، ولكن لا يجوز استنشاقه عن قصد.

شاهد أيضا: حكم القراءة من المصحف في الصلاة

حكم شم الصائم للبخور

في حالة شم البخور مجرد رائحة، فإنه لا يبطل الصيام. أما استنشاقه يفسد الصيام فعند استنشاق البخور يدخل أجزاء منه إلى الجوف، مما يتسبب في إفطار الصائم، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: حكم زينة رمضان ابن باز

حكم من أحس برائحة العطر في حلقه وهو صائم

الأصل أن الروائح والعطور لا تفطر كالمسك ونحوه، سواء شمه الصائم، أو استنشقه فهو لا يفسد الصيام، لكن إذا كان المسك من النوع الذي يتبخر وينتشر ووصل إلى حلق الصائم فهنا اختلف الفقهاء في حكمه منه من قال إنه يفسد الصيام، ومنهم من قال إنه لا يفسد الصيام، لذا نتبع الوسطية، ونحاول الابتعاد عن المسك في الصيام.

إلى هنا نكون توصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن هل العطر يفسد الصيام وما الحكم الشرعي لشم العطور للصائم وكذلك حكم الشرعي لاستنشاق البخور في نهار رمضان.

المراجع

  1. ^ الحديث لابن عبدالوهاب , محمد ابن عبد الوهاب، أبو أمامة الباهلي، 557، إسناده حسن

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *