ماذا يقرأ في صلاة الوتر

ماذا يقرأ في صلاة الوتر

ماذا يقرأ في صلاة الوتر وتعتبر من أهم الصلوات التي يختتم بها المسلم عباداته في كل يوم، دون أن تقتصر على مناسبة محددة أو أيام معينة من السنة الهجرية، وعلى الرغم من كونها سنة زائدة وليست فرضاً، من الممكن للمسلم التعود عليها في مواجهة تحديات النفس، عبر الصبر والمثابرة وتعويد هذه النفس الأمارة بالسوء على الالتزام بالعبادات وسنة النبي الكريم، فما هي صلاة الوتر، وما هو حكمها في الإسلام، هو ما سوف نتعرف به في موقع مقالاتي، عبر تسليط الضوء على عدد ركعات التراويح والشفع والوتر.

صلاة الوتر

تعتبر صلاة الوتر أحد أنواع الصلوات النافلة في الإسلام، تُصلّى حصراً في الليل وهي الجزء الأخير من صلوات قيام الليل وتختم فيه، عبارة ركعة واحدة يسبقها ركعتي الشفع، ولكن يؤخذ بعين الاعتبار أنها يجب أن تكون آخر صلاة خلال الليل، وقد أجاز العلماء تقديمها إلى بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، ففي حال وجود نية لصلاة التهجد، لا يجوز صلاة الوتر قبل الانتهاء من ركعتي التهجد، وأقل صلاة الوتر 3 ركعات أما أكثرها 11 ركعة، والوتر في اللغة العربية يعني الفرد عكس الشفع من العدد، وهي من مفردات اللهجة الحجازية المستعملة حتى هذا اليوم.

صلاة الوتر

ماذا يقرأ في صلاة الوتر

المتعارف عليه في صلاة الوتر المؤلفة من ثلاث ركعات وهو أقلها، يقرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى وسورة الكافرون في الركعة الثانية من ركعات الشفع، ثم يقرأ سورة الإخلاص في ركعة الوتر، وقد أفتى العلماء بأنه لا حرج إذا قرأ الموتر بعدها المعوذتين، ثم بعد الركوع والاعتدال في صلاة الوتر ترفع الأيادي إلى السماء ويقرأ دعاء القنوت قبل السجود، دعاء القنوت هو:

“اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك”.

شاهد أيضًا: صلاه التراويح كم ركعه في البيت

حكم صلاة الوتر

إن صلاة الوتر سنة مؤكدة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ودليها الحديث النبوي الشريف {- إنَّ اللهَ أمدَّكم بصلاةٍ هي خيرٌ لكم من حُمْرِ النَّعمِ. قلنا: وما هي يا رسولَ اللهِ؟ قال: الوترُ ما بين صلاةِ العشاءِ إلى طلوعِ الفجرِ.}[1]، وهي واجبة عند الحنفية، يشار إلى أنها صلاة زائدة وعلى الرغم من ذلك واظب عليها الرسول الكريم ولم يتركها حتى خلال سفره.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة التراويح في البيت

هكذا ومع هذا القدر من المعلومات عن صلاة الوتر نكون قد انتهينا من فقرات مقالنا، وهو بعنوان ماذا يقرأ في صلاة الوتر، حيث تعرفنا عبر الوارد في فقراته المنوعة على كيفية أداء صلاة الوتر وعلى أفضل السور التي يمكن قراءتها فيها بحسب ما ورد عن سنة نبي الله، كما اطلعنا على حكمها الشرعي.

المراجع

  1. ^ حاشية بلوغ المرام لابن باز , ابن باز ، خارجة بن حذافة العدوي ، 263 ، إسناده حسن [وورد من طريق آخر] وفي إسناده عبد الله بن راشد الزوفي مستور الحال

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *