من هو وزير الاقتصاد السعودي الحالي

من هو وزير الاقتصاد السعودي

من هو وزير الاقتصاد السعودي الحالي، حيث يشغل الاقتصاد مكانةً مهمةً في المملكة العربية السعودية، وتخص الحكومة هذا القطاع بعناية خاصة بهدف استدامة التنمية وتسعى من خلال خططها لتحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة. ولذلك، سنتناول في السطور القادمة عبر موقع مقالاتي لمحة عن وزارة الاقتصاد السعودية، وأهم المعلومات عن وزير الاقتصاد الحالي والسابق.

وزارة الاقتصاد السعودية

تعنى وزارة الاقتصاد السعودية بتنظيم كل ما يخصّ الشؤون الاقتصادية في المملكة بما في ذلك وضع الخطط التنموية وكل ذلك بما يتوافق مع رؤية المملكة الحديثة 2030، يقع مركز الوزارة التي أصبحت تحت مسمى (وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودي) في العاصمة الرياض، وتعتمد في عملها على المعرفة والتحليل المبني على أساس البراهين بالتعاون مع مختلف الأجهزة الحكومية في المملكة لتحقيق الأهداف السامية للوزارة التي تصب في مصلحة الحكومة، والشعب، وتحقق الازدهار والتنمية للمملكة. [1]

شاهد أيضًا: من هو اول وزير خارجية سعودي

من هو وزير الاقتصاد السعودي الحالي 2023

إن وزير الاقتصاد السعودي الحالي هو فيصل بن فاضل الإبراهيم الذي تم تعيينه في هذا المنصب في الثالث من أيار سنة 2023، وما زال في المنصب إلى الآن. قبل أن يتعيّن كوزير، كان يشغل نائب وزير الاقتصاد السابق لمدة ثلاث سنوات، كما كان مشرفًا على أمانة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والمحاسبة من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل أيضًا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية سلوان، وفيما يلي أهم المعلومات الشخصية عنه:

  • الاسم الكامل: فيصل بن فاضل بن محسن الإبراهيم.
  • الجنسية: سعودي.
  • المهنة: رجل سياسي، ووزير الاقتصاد الحالي.
  • المؤهل العلمي: إدارة الأعمال، اقتصاد، محاسب.
  • الجامعة: جامعة ولاية بنسلفانيا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

من هو وزير الاقتصاد السعودي الحالي

المناصب التي شغلها فيصل بن فاضل الإبراهيم

يمتلك الوزير خبرة كبيرة نظرًا للوظائف المرموقة التي شغلها قبل توليه منصب الوزارة، ونعرض أهمها فيما يلي:

  • شغل العديد من المناصب داخل شركة أرامكو السعودية للنفط.
  • عُين كعضو مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة.
  • شغل منصب مستشار أمانة اللجنة المالية في الديوان الملكي بداية من 2016 وحتى 2018.
  • عمل كمستشار بوزارة الاقتصاد خلال الفترة من 2016 وحتى 2018م.
  • عُين كنائب لوزير الاقتصاد في فبراير 2018.

من هو وزير الاقتصاد السعودي السابق

إن وزير الاقتصاد السابق هو محمد بن عبدالله الجدعان، استمر في الوزارة لمدة سنة تقريبًا منذ تاريخ 6 آذار 2023، وحتى 2 أيار 2023، كان تخصص محمد الجدعان الدراسي الشريعة الإسلامية وعلى التحديد الاقتصاد الإسلامي، وحصل بعد ذلك على دبلوم في عالي في الدراسات القانونية من أحد معاهد الرياض. وقبل شغله لمنصب الوزير لفترة محددة كان وزيرًا للمالية في عام 2916، ورئيس مجلس هيئة السوق المالية من 2015 إلى عام 2016، وذلك ضمن القطاع الحكومي حيث كان له أعمال ومناصب خارج القطاع الحكومي أيضًا.

من هو وزير الاقتصاد السابق

تويتر فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد السعودي

يهتم الشعب السعودي بمتابعة السياسيين عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لمواكبة آخر القرارات الحكومية، ويمتلك وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم حسابًا موثقًا على تويتر يضم 14 ألف متابع من سائر المملكة منذ انضمامه إلى المنصة في نيسان عام 2009، لكن يمكن القول بأن عدد متابعينه ازداد منذ تولّيه لمنصب الوزير إذ أًصبح أكثر معرفةً من قبل الشعب السعودي، ولمتابعته، يمكن ذلك “من هنا“.

شاهد أيضًا: قرارات وزير التعليم السعودي الجديد

ختامًا، تعرّفنا على من هو وزير الاقتصاد السعودي الحالي الذي تعين في عام 2023 وما زال متسلّمًا أمور الوزارة إلى الآن، ويدعى أيضًا بوزير الاقتصاد والتخطيط نسبةً إلى اسم الوزارة الحالي.

المراجع

  1. ^ mep.gov.sa/ , موقع وزارة الاقتصاد الرسمي , 21/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *