حكم القرقيعان لابن باز

حكم القرقيعان لابن باز

حكم القرقيعان لابن باز من الأحكام الشرعيّة التي يحرص المسلمون على معرفتها، فقد عرفت القرقيعان لدى كبار السنّ، وهي إحدى الليالي المخصصة بمنتصف شهر رمضان في الخامس عشر منه، لذا يهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان أصل هذه الليلة والحكم الذي أفتى به أهل العلم والاختصاص بها لابن باز وابن عثيمين.

أصل القرقيعان

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في بيان حكم القرقيعان لابن باز لا بدّ من بيان أصل هذه الليلة، فهي من البدع التي ابتدعها النّاس في ليلة الخامس عشر من شهر رمضان المبارك، وليس لهذه الليلة أيّ أصل يرجع إليه من أراد معرفة المزيد حول تاريخها، فإذا سألت الكبار عن أصلها وسبب تسميتها قالوا هذا ما وجدنا عليه آباءنا، وقيل فيها أنّها حدثت وبدأت في عهد الدولة العباسية، وكذلك قالوا إنها كانت عيدًا للفرس، ومنهم من قال إنها مأخوذة من النصارى، ولهذه الليلة أدوار للرجال والنساء والصبيان والبيوت:[1]

  • دور الرجال: يجتمع فيه الرجال باتفاق مسبق بأحد البيوت ويولمون، ثمّ إذا انتهوا صوّروا للذكرى وانصرفوا.
  • دور النساء: كذلك تفعل النساء ما يفعله الرجال من الاجتماع والوليمة فيما بينهن.
  • دور الصبيان: يطوفون على المنازل من بعد العصر وحتّى العاشرة مساءً لجمع الحلوى وترديد الأناشيد.
  • دور البيوت: حيث تستعدّ البيوت لهذه الليلة بشراء الحلوى والمكسرات والانشغال بإعداد الوجبات المتنوعة.

حكم القرقيعان لابن باز

إنّ حكم القرقيعان لابن باز هو أنّه لا يجوز الاحتفال به، وأنّه من البدع المنتشرة، وقد كان الشيخ ابن باز -رحمه الله- على رأس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، حيث أفتت اللجنة:

 بعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القريقعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء. والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

حكم القرقيعان لابن عثيمين

أمّا عن حكــم القرقيـعان للشيخ ابن عثيمين فهي كذلك بدعة ضلالة، يجب على المسلمين تركها والتحذير منها، فلم يرد في هذا العيد أي أصل في شريعة الدين الإسلامي، لذا على المسلمين أن يحذروا ويحاذروا من الوقوع في الضلال والبدع والفتن، والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: صور قرقيعان اجمل خلفيات وثيمات ورمزيات القرقيعان

حكم الاحتفال بالقرقيعان الإسلام سؤال وجواب

أمّا ما ورد في حكم الاحتفال بالقرقيعان الإسلام سؤال وجواب فهو الآتي:[3]

الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء.
اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم (15532).

وسئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عن هذا الاحتفال فأجاب:
هذا العيد لا أصل له في الشرع ولا في العرف العام، وحيث إنه يحتوي على هذه الأعمال وعلى الرقص والطرب وإظهار الفرح وما ذكر في السؤال فإنه يصبح بدعة محدثة يجب إنكارها والقضاء عليها ولا يجوز إقرارها ولا المساهمة فيها .
والله أعلم

إلى هنا نصل لنهاية مقال حكم القرقيعان لابن باز، والذي قدّم أصل قصّة ليلة القرقيعان وحكمها للشيخ ابن باز رحمه الله وكذلك ابن عثيمين رحمه الله، ليختم بالحكم والفتوى التي ذكرها موقع الإسلام سؤال وجواب في هذه الليلة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *