جدول يومي للاطفال في رمضان المفطرين والصائمين 2024

جدول يومي للاطفال في رمضان المفطرين والصائمين 2023

يبحث الكثير من الآباء والأمهات عن جدول يومي للاطفال في رمضان المفطرين والصائمين 2024، فمع قدوم شهر رمضان يحب الكثير من الأطفال الصيام والتشبه بالوالدين في الأعمال والقربات، والأبوين عليهم اغتنام هذه الأيام المباركة لتحفيز الأطفال على الصيام وتنظيم أوقاتهم في ذلك الشهر الكريم لتحقيق أفضل استفادة من الوقت، ومساعدتهم على تحمل الحرمان من الطعام والشراب، وفي موقع مقالاتي نتعرف على جدول تنظيم الوقت في رمضان للاطفال، وجدول للأطفال الصائمين والمفطرين.

جدول يومي للاطفال في رمضان للصائمين 2024

الولد ينشأ على ما رباه أبوه، والاهتمام بتنظيم وقت الطفل في رمضان يساعده في تحمل الجوع والعطش، ويساعده أيضًا في استغلال أوقات رمضان المباركة أفضل استغلال، وفيما يلي يمكن التعرف على نموذج جدول للأطفال الصائمين في رمضان:

الوقت النشاط الأول النشاط الثاني النشاط الثالث
من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا يستيقظ الطفل من نومه بعد أن يكون قد صلى الفجر وتناول سحوره، ويتم تخصيص مكان له في المنزل يتم تسميته بركن رمضان وجعل الطفل يشارك في تزيين المكان وتعليق الأوراق الملونة وأشكال الهلال والفوانيس في المكان. تحفيز الطفل على قراءة القصص الدينية المصورة مثل قصص الأنبياء وقصص الصالحين والحكماء وتخصيص مكان في ركن رمضان لهذه القصص يقوم الطفل بوضعها وترتيبها فيه. شغل الطفل بعمل بعض المجسمات من الورق المقوى أو الكرتون لمسجد على سبيل المثال أو رسم فانوس على الورق وقصه وتلوينه وهو ما يساعد في شغل الطفل لبعض الوقت.
من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 2 ظهرًا صلاة الظهر في جماعة مع الأب أو الإخوة الكبار، الجلوس في ركن رمضان لقراءة بعض صفحات من القرآن الكريم على حسب سن الطفل، تحفيظ الطفل بعض السور القصيرة من جزء عم، قراءة بعض الأحاديث النبوية الشريفة على الطفل وحفظ الأحاديث القصيرة منها. جلوس الأم مع الطفل والتحدث معه عن فضل الصيام وفضل شهر رمضان وما فيه من خير وبركة وأهم الأعمال التي كان السلف يقومون بها خلال ذلك الشهر المبارك. إعطاء فرصة للطفل ليمارس لعبة مفضلة من ألعابه أو يقوم بالرسم والتلوين، ويمكن للأم أن تعطي الطفل بعض الوقت لمشاهدة حلقات من الكرتون الإسلامي الذي يحث على الأخلاق والأعمال الطيبة في حياة المسلم.
من الساعة 2 وحتى الساعة 4 عصرًا اصطحاب الطفل إلى المطبخ ليشاهد بعض الأعمال والأكلات التي تقوم الأم بتجهيزها، حث الطفل على الاتصال الهاتفي بالأقارب والأصدقاء الذين في مثل عمره والتحدث معهم لبعض الوقت، زيارة الأهل الأقربين والمكث عندهم لبعض الوقت صلاة العصر في المسجد، والمكث فيه لبعض الوقت مع قراءة القرآن وتلاوة أذكار المساء والدعاء في هذه الوقت المبارك، العودة إلى المنزل والجلوس على لعبة مفضلة للطفل لتسليته وشغله عن الإحساس بالجوع والعطش الذي يزيد في هذه الفترة. حث الطفل على أخذ حمام دافئ؛ ومن ثم يمكنه الحصول على قسط من النوم ليقصر به النهار، ويستعيد به نشاطه.
من الساعة 6 مساءً وحتى الساعة 8 يقوم الطفل بمساعدة الأم في تجهيز مائدة الإفطار، يعمل على تنظيف السفرة وترتيب الأطباق ورص الحلويات والعصائر على المائدة. بعد تناول الإفطار يقوم بالمساعدة في رفع الطعام وتنظيف المائدة، صلاة المغرب والجلوس مع الأسرة للحديث مع تناول العصير. صلاة العشاء في جماعة وصلاة التراويح من الوالد في المسجد. العودة إلى المنزل والجلوس مع الأسرة، ويمكن زيارة أحد الأقارب أو الأصدقاء القريبين من السكن للسمر. الجلوس مع الأهل وتناول بعض الخضروات والفواكه المفيدة؛ ومن ثم النوم مبكرًا، حتى يمكنه الاستيقاظ لصلاة الفجر والسحور.

اقرأ أيضًا: جدول رمضان للاطفال جاهز للطباعة

جدول رمضان للاطفال المفطرين 2024

الطفل عندما يكون لا يزال في سن مبكرة لا يمكنه الصيام فيها، فإن الأم من المهم أن تنظم وقته خلال نهار رمضان، حتى لا يشغلها عن مهام المنزل وتجهيز الطعام للعائلة، ومن المهم أيضًا ربط الشهر المبارك في ذاكرة الطفل بأعمال وعادات تنطبع في ذاكرة الطفل بعد البلوغ، وفيما يلي نموذج جدول للأطفال المفطرين في رمضان: [1]

الوقت النشاط
من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا تقوم الأم بتجهيز طعام الإفطار للطفل من الطعام الذي يفضله، ورفع الطعام بعد الفراغ منه، مساعدة الأم في ترتيب غرفته أو تريب المنزل بشكل عام لشغل الطفل، شغل الطفل من خلال إحضار بعض الورق الملون وحث الطفل على تعليقه في المنزل بمناسبة شهر رمضان الكريم.
من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 2 صلاة الظهر للطفل، وجلوس الأم معه لبعض الوقت لتعليمه سور من القرآن الكريم أو قراءتها أمامه، تعليم الطفل القراءة والكتابة وقراءة القصص المصورة، والتي تحتوي على حكم ومواعظ، والحديث مع الطفل عن فضل شهر رمضان وفضل الصوم فيه وشرح بعض أحكام الصيام التي يستوعبها عقله.
من الساعة 2 ظهرًا وحتى الساعة 4 عصرًا تقوم الأم باصطحاب الطفل إلى المطبخ وإعطائه بعض أدوات المطبخ للعب فيها، ويمكن أن تجعله يشارك في بعض الأعمال البسيطة مثل مناولة الأطباق واعلب التي تحتاجها الأم، تعريف الطفل على فوائد الأطعمة والفواكه المختلفة، ويتخلل ذلك صلاة الطفل للعصر
من الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 6 مساءً تجهيز الحمام للطفل بعد الخروج من المطبخ ووضع بعض الألعاب المفضلة له في البانيو ليلهو بها في أثناء الحمام، وبعدها يتم إعطاء الطفل قدراً من النوم لحين اقتراب موعد الإفطار.
من الساعة 6 مساءً وحتى الساعة 9 يساعد الطفل في تجهيز مائدة الإفطار، ويقوم بنقل الأطباق وأدوات المائدة قبل وبعد تناول الطعام، تخصيص العصير والطعام المحبب للطفل على مائدة الإفطار وحثه على عدم تناول الطعام إلا بعد أذان المغرب، الجلوس مع الأم والإخوة والسمر معهم، تشغيل بعض أفلام الكرتون المفضلة للطفل؛ ومن ثم يدخل الطفل للفراش.

اقرأ أيضًا: جدول صيام رمضان للاطفال جاهز للطباعة

جدول تنظيم الوقت في رمضان للاطفال 2024

مع قدوم شهر رمضان المبارك من المهم أن يهتم الأب والأم بربط الطفل بالعادات والعبادات المختلفة في الشهر المبارك، الحرص على تعليم الطفل الصلاة وأحكامها، ووضع الجداول التي تنظم له مواعيد الصلاة ومختلف العبادات والقيام بالمهام يساعد في الاستغلال الأمثل للوقت، وفيما يلي نماذج جاهزة لجداول تنظيم الوقت في رمضان:

جدول تنظيم الوقت في رمضانجدول تنظيم الوقت في رمضانجدول تنظيم الوقت في رمضانجدول تنظيم الوقت في رمضان

جدول مذاكرة رمضان للاطفال 2024

في كثير من الأحيان يأتي رمضان في أوقات الدراسة، ومن ثم فمن المهم وضع جدول مناسب للطفل للمذاكرة خلال الشهر المبارك، وفيما يلي برنامج المذاكرة للطفل خلال شهر رمضان:[2]

  • الساعة الثالثة فجرًا: الاستيقاظ من النوم وتناول وجبة السحور وصلاة الفجر، وبعدها يتم الجلوس لقراءة القرآن أذكار الصباح وقراءة بعض الكتب والقصص الإسلامية، وبعدها يخلد الطفل للنوم حتى موعد المدرسة.
  • الساعة السادسة صباحًا: يستيقظ الطفل ويستعد للذهاب إلى المدرسة، ويقوم بتجهيز جدول المدرسة وإعداد الحقيبة المدرسية.
  • الثانية ظهرًا: بعد العودة من المدرسة يقوم الطفل بتغيير ملابسه وغسل وجه وصلاة الظهر إذا لم يكن قد صلاها، وبعدها ينال قسطاً من النوم يساعده على مواصلة يومه.
  • الساعة الثالثة: يبدأ الطفل في المذاكرة ومراجعة دروسه وكتابه واجباته المدرسية مع الحرص على توفير المكان المناسب الهادئ للطفل في خلال ذلك.
  • الساعة الخامسة: يحصل الطفل على قسط من الراحة بعد المذاكرة واقتراب موعد الإفطار، ويمكنه اللعب بالألعاب المفضلة له حتى اقتراب موعد أذان المغرب.
  • السادسة مساءً: يساعد الطفل في تجهيز مائدة الإفطار مع الأسرة، وبعد تناول الطعام يجلس مع الأهل للسمر والحديث حتى موعد صلاة العشاء.
  • الساعة الثامنة: بعد العودة من صلاة العشاء يقوم الطفل باستذكار بعض الدروس المتبقية وإكمال واجبه المدرسي، وبعدها يقوم بالنوم مبكرًا ليتمكن من الاستيقاظ على وقت السحور.

وبذلك نكون قد عرضنا جدول يومي للاطفال في رمضان المفطرين والصائمين 2024، وعرضنا جدول للأطفال الصائمين في رمضان، وجدول آخر للأطفال المفطرين، كما عرضنا نماذج جاهزة لتنظيم وقت الأطفال في رمضان وبرنامج للمذاكرة خلال الشهر المبارك.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *