جدول صيام رمضان للاطفال جاهز للطباعة 2024

جدول صيام رمضان للاطفال

يبحث الكثير من الآباء والأمهات عن جدول صيام رمضان للاطفال جاهز للطباعة 2024، فالكثير من الأطفال يكون رمضان هذا العام هو أول صيام لهم، ومن ثم فينبغي إبداء الاهتمام والتشجيع للطفل لتحفيزه على إكمال الصيام والشعور بالأهمية والإنجاز بصيامه، كذلك قد تحاج الأم إلى تنظيم وقت الأطفال المفطرين في رمضان بحيث تستغل أوقاتهم أفضل استغلال، وفي موقع مقالاتي نقدم جدول جاهز للطباعة لتنظم وقت الأطفال في رمضان، كما نقدم جدول رمضان للاطفال جاهز للطباعة للمفطرين والصائمين وللمذاكرة في رمضان.

جدول رمضان للاطفال جاهز للطباعة 2024

مع دخول شهر رمضان يحلو للكثير من الآباء والأمهات على وجه الخصوص تنظيم أوقات أطفالهم والحفاظ على طاقة الطفل والتقليل من حركته وإجهاده في نهار رمضان لا سيما إذا كان الطفل يصوم رمضان لأول مرة، وجدول رمضان يساعد في تحديد أوقات الاستيقاظ المبكر من النوم، وأوقات النوم في المساء وتقليل السهر بقدر الإمكان لمنع إصابة الطفل بالإجهاد، كما يساعد جدول رمضان في تنظيم أوقات الصلاة للطفل والعبادة وقراءة القرآن وغيرها من أنواع الأعمال الصالحة التي ينبغي على الأم والأب تعويد الطفل عليها وإشعاره بأهميتها لا سيما في شهر رمضان الكريم.

جدول صيام رمضان

تنظيم الوقت في رمضان

قد تعاني بعض الأمهات من كثرة لعب الأطفال وعدم انصياعهم للتوجيه وتخطيط الوقت وتنظيمه في رمضان، ومن الأمور التي تساعد الأطفال على الالتزام بتخطيط وتنظيم الوقت الذي تضعه الأم لهم هو الاقتداء بتصرفات الأم والأب، فالطفل مجبول على التقليد ومحاولة التشبه بالكبار للوصول للكمال؛ من أجل ذلك من المهم للأم في رمضان أن تجعل الطفل يشاهدها وهي تؤدي الصلاة في أوقاتها وتحثه على متابعتها في ذلك، كما ينبغي حرص الأم على قراءة القرآن أمام طفلها لإشعاره بفضل القرآن والعبادة في رمضان. وتنظيم الوقت في رمضان ينبغي أن يشتمل على برنامج لزيارة الأقارب وصلة الرحم أو التواصل معهم بالهاتف، كما من المهم أن تحرص الأم على شغل طفلها بالأعمال والألعاب المفيدة في أوقات فراغه.

اقرأ أيضًا: فوائد المشي قبل الفطور في رمضان

جدول صيام رمضان للاطفال 2024

من المهم تعويد الطفل الصغير على الصيام في سنة مبكرة حتى يشب وهو معظم لفريضة الصيام وأهمية شهر رمضان فلا يصعب عليه الصيام عند وصوله لسن التكليف والبلوغ، ومن المهم الحرص على شغل الطفل بأنواع التسلية والمهام التي تقلل من شعوره بالجوع والرغبة في تناول الطعام، وقد كان السلف يشغلون الأطفال بالألعاب والعرائس حتى موعد الإفطار، وفيما يلي نعرض جدول للأطفال الصائمين في رمضان:

الوقت المهام
من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 12 ظهرًا تجهيز مكان في المنزل لرمضان يتم تزيينه بأنواع الزينة المختلفة مع وضع الكتب الدينية وإشراك الطفل في ترتيبها- قراءة قصص الأنبياء للطفل مع الاهتمام بإظهار الصور للقصص المصورة وهو ما يجذب الطفل بشكل كبير- الاشتراك مع الطفل في اللعب من خلال عمل فانوس بالورق وتلوينه
من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 2 ظهرًا صلاة الظهر في جماعة مع الأم أو تحفيز الطفل لصلاتها في المسجد مع الأب- قراءة جزء من القرآن الكريم إذا كان الطفل يحسن القراءة، أو الاستماع للأم وهي تقرأ إذا كان لا يزال لا يعرف القراءة- سرد بعض القصص عن رمضان وفضل الصيام والطاعات والقرب من الله فيه- إعطاء الطفل بعض الرسومات ليقوم بتلوينها.
من الساعة 2 ظهرًا وحتى الساعة 4 عصرًا إحضار كرتونة متوسطة الحجم وإشراك الطفل مع الأم في عمل نموذج مجسم لجامع بالنوافذ والأبواب الملونة- صلاة العصر في جماعة في المسجد- الجلوس مع الطفل بعض الوقت للتسلية والحديث عن صلة الرحم ومختلف أنواع الطاعات في شهر رمضان
من الساعة الرابعة 4 عصرًا وحتى الساعة 6 مساءً بعد صلاة العصر يقوم الطفل بأخذ حمام دافئ ومن ثم الحصول على قدر من النوم يقلل من شعوره بالإجهاد والتعب بسبب الصيام- إشراك الطفل في عمل بعض العصائر التي يحبها وترتيب المائدة قبيل موعد الإفطار- إشغال الطفل بترتيب التمور في الأطباق وتوزيع العصير على المائدة وتنظيم المقاعد.
من الساعة 6 مساءً وحتى الساعة 8 مساءً صلاة المغرب ومن ثم الجلوس للسمر مع الأهل والإخوة في المنزل- الحديث عن جمال الصيام وفضله وعظيم ثوابه- صلاة العشاء في المسجد مع الأب- تعويد الطفل على صلاة التراويح- النوم بعد الصلاة حتى يتسنى للطفل الاستيقاظ على السحور وتناول طعامه.

جدول رمضان للأطفال المفطرين 2024

في كثير من الأحيان يكون في الأسرة طفل صغير لم يصل لمرحلة التعود على الصيام بعد،وقد تعاني الأم من كثرة حرمة الطفل وإزعاجه لها طولا النهار وهو ما قد يشغلها عن تحضير الطعام وتجهيز الإفطار للأسرة، وفيما يلي نتعرف على جدول يساعد على تنظيم وقت الأطفال المفطرين في رمضان:

الوقت المهام
من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 11 صباحًا الاستيقاظ من النوم- حث الطفل على ترتيب غرفته بنفسه أو المشاركة مع الأم في ترتيبها- تناول طعام الإفطار المفضل للطفل- رفع الأطباق ومساعدة الأم وشغل الطفل بعمل رسومات وألوان لزينة رمضان وللفانوس.
من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 2 ظهرًا اصطحاب الطفل إلى المطبخ ليكون بجوار الأم وإلهائه ببعض الألعاب والأدوات في المطبخ- الحديث مع الطفل في أثناء إعداد الطعام عن أنواع الفواكه والخضروات وفوائد كل نوع منها- شغل الطفل من خلال إعطائه بعض الورق الملون وطلب ترتيبه حتى يتم تعليقه في المنزل كزينة لرمضان.
من الساعة 2 عصرًا وحتى الساعة 5 مساءً تعبئة البانيو بالماء الدافئء ووضع الطفل فيه مع بعض الألعاب التي يحبها وجعله يمضي بعض الوقت في اللعب واللهو في الماء- متابعة الطفل في أثناء الاستحمام كل عدة دقائق للاطمئنان والحديث معه للتسلية- إدخال الطفل في فراشه ليحصل على قسط من النوم.
من الساعة 5 مساءً وحتى الساعة 8 مساءً إشراك الطفل في تجهيز مائدة الإفطار ونقل الأطباق الفارغة والملاعق وغيرها من أدوات المائدة- تناول الطعام مع الأسرة- تخصيص الطفل بالعصائر التي يحبها على مائدة الإفطار- الجلوس بعد الإفطار والتسلية مع الطفل والحديث معه وقص القصص الخفيفة له- إدخال الطفل إلى الفراش لينام مبكرًا وإيقاظه على السحور إذا كان يسعده ذلك.

اقرأ أيضًا: جدول اكل رمضان 30 يوم 

جدول رمضان للاطفال جاهز للطباعة 2024

هناك العديد من الجداول التي يمكن للأم أن تقوم بطباعتها من على الإنترنت للطفل في رمضان تساعده وتشجعه على صيام رمضان، ومن أمثلة هذه الجداول ما يلي:

  • جدول نجوم رمضان والذي من خلاله يقوم الطفل بتلوين نجمة كل يوم في رمضان حتى يكتمل تلوين ثلاثين نجمه. وفي النهاية يحصل على فانوس رمضان، ويمكن تحميل هذا الجدول عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • جدول صيام رمضان وهو عبارة عن جدول مكون من نجوم مرقمة بعدد أيام الشهر، ويقوم الطفل بوضع علامة على كل يوم يصومه، ويمكن تحميل الجدول عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • جدول فانوس رمضان والذي يحتوي على دوائر بعدد أيام شهر رمضان. ويقوم الطفل بتلوين دائرة عن كل يوم يصومه، ويمكن تحميل الجدول من الرابط التالي “من هنا“.

جدول رمضان للأطفال
جداول رمضان

جدول يومي سيساعد أطفالك على الدراسة في رمضان

في كثير من الأحيان يكون شهر رمضان في أيام الدراسة للأطفال، ومن ثم فمن المهم العناية بترتيب وقت الطفل حتى يمكنه استذكار دروسه بشكل جيد واستغلال وقت الصيام في المراجعة لا سيما مع فراغ المعدة من الطعام وهو ما يساعد العديد من الأطفال على الفهم بشكل أسرع، وفيما يلي نعرض جدول لمذاكرة الأطفال في رمضان:[1]

الوقت المهام
قبل الفجر تناول وجبة السحور وصلاة الفجر في جماعة وقراءة بعض سور القرآن الكريم والقصص الدينية لبعض الوقت ثم النوم.
الساعة 6 صباحًا يستيقظ الطفل من النوم ويستعد للذهاب إلى المدرسة وتجهيز الشنطة وإعداد الجدول المدرسي لليوم الدراسي.
الساعة 2 ظهرًا تغيير الملابس بعد العودة من المدرسة وغسل الوجه واليدين ومن ثم الحصول على قسط من النوم يساعد الطفل في التغلب على الشعور بالتعب والإرهاق.
الساعة 3 عصرًا الاستيقاظ من النوم وبداية المذاكرة ومراجعة الدروس ومساعدة الأم للطفل في إكمال واجباته المدرسية، وفي أثناء ذلك يحرص الطفل على صلاة العصر.
الساعة 5 مساءً أخذ قسط من الراحة من الذاكرة والقيام بأي نشاط مسلي ومحبب للطفل حتى موعد الإفطار.
الساعة 8 مساءً بعد تناول الإفطار وصلاة المغرب والعشاء يمكن للطفل إكمال المذاكرة والمراجعة قبل الدخول إلى الفراش ليتسنى له الاستيقاظ على السحور.

دليل انشطة رمضانية متنوعة للاطفال

مع دخول شهر رمضان يتغير الكثير من عادات الأسرة والأفراد فيها سواء في الاستيقاظ والنوم وفي الحرص على تأدية الصلاة في المسجد وغيرها من التغيرات التي تشعر الطفل بدخول وقت جديد مبارك يختلف عن باقي الأوقات، وفي رمضان يمكن استغلال نشاط الأطفال وشغل أوقاتهم وحبهم للمساعدة في عدد من الأنشطة منها ما يلي:

  • قراءة القصص الدينية المصورة والتي يحبها الأطفال كثيرًا.
  • مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة على القنوات الإسلامية والتي تعرض قصصاً وحكايات تنمي في الطفل معاني الأخلاق والفضائل.
  • اصطحاب الطفل لصلاة الجماعة في المسجد والمكث فيه بعد انتهاء الصلاة لبعض الوقت.
  • الحرص على قراءة ورد يومي من القرآن حتى ولو كان ورد صغيراً لا يتعدى عدد من الصفحات ولكنه يعود الطفل على تلاوة القرآن والاتصال به.
  • تحفيظ الطفل بعض السور القرآنية الصغيرة والأحاديث النبوية الشريفة.
  • إحضار ورق ملون للطفل وطلب منه عمل زينة رمضان وأشكال الهلال والفانوس وتعليقها في المنزل.
  • إشراك الطفل في تجهيز طعام الإفطار وتجهيز العصائر والحلويات المفضلة لديه.

مقالات مقترحة

وبذلك نكون قد عرضنا جدول صيام رمضان للاطفال جاهز للطباعة 2024، وجدول للأطفال المفطرين في رمضان، كما عرضنا لجدول مذاكرة الطفل في رمضان ومراجعة دروسه عند قدوم رمضان في الدراسة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *