ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص المهتمين بالرياضة والحفاظ على نظام الحياة الصحي حتى في شهر الصيام، ومن المعروف أن ممارسة الرياضة من الأمور المهمة التي تساعد في تنشيط الجسم وتسريع حرق الدهون بالإضافة إلى رفع مناعة الجهاز المناعي والحفاظ على حيوية الإنسان، وفي موقع مقالاتي نتعرف على افضل وقت لممارسة الرياضة والتمرين في رمضان، بالإضافة إلى أهمية الرياضة في رمضان ونصائح لممارسيها.

ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان

الصائم في رمضان قد يشعر بالكثير من التعب والإجهاد في نهار رمضان بسبب قلة الطعام والشراب الذي يدخل إلى الجسم، وبعد الإفطار الكثير يسرف في تناول الطعام ومن ثم يشعر بالتخمة والتثاقل عن ممارسة الرياضة، لكن الكثير من المعتادين على ممارسة الرياضة يرغبون في استمرار هذه العادة خلال شهر رمضان ولا يرغبون في التوقف عنها ومن ثم يبحثون عن أفضل وقت للرياضة في رمضان وهو ما يمكن حصره في وقتين هما:[1]

الرياضة قبل الفطور في رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان يكون قبل الإفطار مباشرة، ونعني هنا قبل أذان المغرب بساعة أو نصف ساعة، حيث يكون الجسم في حالة من الضعف والكسل ومن ثم فإن الرياضة تساعد على تقويته واستعادة حيويته وبالتالي في حالة شعور الصائم بالإجهاد بسبب ممارسة الرياضة فإنه سيتخلص منها بعد فترة يسيرة لاقتراب موعد الإفطار من موعد ممارسة الرياضة، كما أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة يساعد في حرق كميات أكبر من الدهون المخزنة؛ حيث يكون الجسم قد استهلك كل الطعام في المعدة ولا يبقى أمامه إلى السحب من مخزون الدهون لتعويض الإجهاد في هذه التمارين قبل الإفطار.

الرياضة بعد الإفطار في رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة بعد الإفطار هو بعد مرور ساعتين أو ثلاثة من تناول وجبة الإفطار، فالكثير من الأشخاص المعتادين على ممارسة الرياضة قد لا يناسبهم القيام بالتمارين الرياضية قبل الإفطار بسبب شعورهم بالإجهاد والتعب الزائد الذي يمنعهم من القدرة على بذل المجهود في التمارين الرياضية؛ لذلك فإن الكثير منهم يفضل التمارين الرياضية بعد وجبة الإفطار، ولكن بالطبع لا يمكن ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لما في ذلك من أضرار على الجهاز الهضمي والتسبب في اضطرابات المعدة أو الدوار والشعور المضاعف بالإجهاد. ومن المهم ممارسة الرياضة في مكان جيد التهوية مع عدم ممارسة التمارين العنيفة بشكل كبير.

وفي دراسة أجرتها مجلة ISN bulletin عام 2008 أكدت أن الرياضيين من المهم أن يحرصوا على التدرج في التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، فسواء كانت التمارين قبل الإفطار أو بعده فينبغي التدرج في هذه التمارين، فتكون التمارين في الأسبوع الأول أقل قوة وأقصر في الوقت حسب المرحلة العمرية وطبيعة عمل الصائم خلال النهار، ومن ثم يزيد الصائم من الفترة اليومية المخصصة للرياضة بالإضافة إلى تنوعه في التمارين المختلفة التي يقوم بأدائها فيبدأ بالتمارين الخفيفة لعدة أيام ثم يزيد فيها مع مرور الوقت.

الرياضة بعد الإفطار في رمضان

فوائد الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة في رمضان لها الكثير من الفوائد للجسم والصحة، وهذه الفوائد قد تكون في بعض الأحيان أفضل من فوائد ممارسة الرياضة في الأيام العادية غير رمضان. وتختلف فوائد ممارسة الرياضة في رمضان باختلاف وقت القيام بالتمارين الرياضية، فقبل الإفطار الرياضة لها فوائد، وبعد الإفطار الرياضة لها فوائد مختلفة وهو ما نتعرف عليه فيما يلي:

مميزات ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار

يمكن القول إن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة له العديد من الفوائد التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة قبل الإفطار تساعد في طرد السموم من الجسم والتخلص منها من خلال غدد العرق في الجسم.
  • العمل على زيادة حرق الدهون في الجسم بسبب احتياج الجسم للطاقة عند بذل التعب والإجهاد في التمارين الرياضية ومن ثم لا يجد أمامه إلا الدهون الزائدة المخزنة في الجسم ليحرقها ويحصل منها على الطاقة.
  • تقلل من التوتر والقلق الذي قد يشعر به بعض الصائمين مع اقتراب نهاية يوم الصيام ومن ثم تعد وسيلة لشغل الصائم وتقليل عصبيته في كثير من الأحيان.

مميزات ممارسة الرياضة بعد الإفطار

ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة، لا سيما القيام بالتمارين الرياضية بعد التراويح والقيام لها فوائد ومميزات عديدة منها ما يلي:

  • المساعدة في حرق السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم بعد تناول وجبة الإفطار والتي عادة ما تكون دسمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية المرتفعة.
  • مساعدة الجهاز الهضمي في القيام بعمله وتنشيط عمل المعدة وزيادة نشاط عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي في الجسم.
  • الرياضة بعد الإفطار أكثر مناسبة للأشخاص المتقدمين في السن والذين لا يمكنهم بذل المجهود في نهار رمضان.
  • مناسبة بشكل كبير لمرضى السكري حيث تساعد الرياضة بعد الإفطار في خفض السكر في الدم والذي يرتفع عادة مع تناول الإفطار وألوان الطعام المختلفة.

اوقات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة من العادات الصحية المفيدة للجسم والتل لها مردود كبير على صحة الإنسان وتقوية الجهاز المناعي وتنشيط عمل الأجهزة المختلفة في جسمه، إلا أن ممارسة الرياضة في رمضان له أوقات من الأفضل عدم ممارسة الرياضة فيها حتى لا يصاب الشخص بالضرر والأذى والاضطرابات في عملية الهضم، ومن الأوقات التي ينبغي تجنب ممارسة الرياضة فيها ما يلي:

  • بعد الإفطار مباشرة: ممارسة الرياضة بعد الإفطار ينبغي أن تكون بعد مرور عدة ساعات من جبة الإفطار وذلك حتى لا تتأثر عملية الهضم بالتمارين الرياضية لا سيما إذا كانت تمارين عنيفة قوية.
  • قبل النوم: قد يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة قبل النوم تساعد على النوم العميق بسبب المجهود الذي يبذله ممارس الرياضة فيها، ولكن الحقيقة خلاف ذلك، ممارسة الرياضة قبل النوم يساعد في إفراز الجسم هرمونات التنبه واليقظة وينشط خلايا المخ من خلال زيادة وصول الدم والأكسجين إلى خلايا وأنسجة الدماغ وبالتالي قد يصاب ممارس الرياضة بالأرق والنوم المتقطع.
  • في الجو الحار: وهذه النصيحة توجه بشكل خاص لمن يفضلون ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة والذي قد يؤدي مع قلة السوائل وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى الإصابة بالهبوط المفاجئ أو الدوار والدوخة.

شاهد أيضًا: اللياقة البدنية التنفسية لا تعد مؤشراً صحياً منخفض التكلفة للمرضى

أفضل رياضات في رمضان

هناك العديد من أنواع التمارين والرياضات المناسبة في رمضان والتي يمكن القيام بها بسهولة ولا تسبب الكثير من التعب، ومن أمثلة هذه التمارين ما يلي:

  • تمارين البيلاتس: وهي من التمارين السهلة كثيرة الفوائد التي يمكن القيام بها في رمضان قبل الإفطار أو بعده، وتعتمد هذه التمارين على الحركات القليلة والتي تركز على تقوية العضلات والنسيج المرتبط بها، ويمكن ممارسة هذه الرياضة قبل الإفطار بمعدل مرة في الأسبوع في أول الشهر وبعدها يتم زيادة مرات القيام بالتمارين.
  • المشي: من التمارين الرياضية التي لا تسبب الكثير من الإجهاد في نهار رمضان تمارين المشي، فالمشي يساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل جيد، كما أن الصائم لا يشعر بكثير من التعب والإجهاد بسبب هذه الرياضة السهلة.
  • رياضة اليوجا: وهي من التمارين الرياضية الهندية الشهيرة التي تساعد في تصفية الذهن والتخلص من التوتر والقلق خلال فترة الصيام، وتعتمد هذه الرياضة على التأمل والتفكر وفي نفس الوقت قليلة الحركة وهو ما يساعد على القيام بهذه الرياضة حتى في الصباح الباكر من يوم الصيام دون خوف من شعور بالعطش أو التعب.
  • الجري الخفيف: تصلح رياضة الجري الخفيف لمن يرغب في حرق السعرات الحرارية والدهون من الجسم بشكل أسرع من المشي، ويمكن الجري قبل الإفطار بساعة وهو أفضل وقت لممارسة هذه التمارين، كما يمكن الجري بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة وهو ما يقلل من الشعور بالإجهاد بسبب عدم التعرض للشمس خلال فترة الليل.

أفضل رياضات في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

هناك عدد من النصائح لمن يمارسون الرياضة في رمضان يمكن التعرف عليها فيما يلي:[2]

  • اختيار المكان المناسب لممارسة الرياضة في رمضان على أن يكون المكان جيد التهوية ومعتدل الحرارة لا سيما عند القيام بالتمارين الرياضية قبل الإفطار مباشرة.
  • اختيار التمارين الرياضية المناسبة للشخص، فالشباب لهم تمارين قد لا تناسب كبار السن والذين يناسبهم أكثر التمارين الخفيفة قليل العنف.
  • التمارين الرياضية في الصباح الباكر من المهم أن تكون تمارين غير مرهقة أو عنيفة تفقد الجسم الكثير من العرق والسوائل في أول اليوم وهو ما قد يزيد من شعوره بالتعب والعطش.
  • الاقتصاد في وقت ممارسة الرياضة بحيث لا تزيد عن الساعة في اليوم لا سيما إذا كانت التمارين الرياضية قبل الإفطار.
  • إكثار الصائم من شرب الماء والسوائل في الفترة ما بين الإفطار والسحور لتجنب الشعور المتزايد بالتعب والإجهاد بسبب هذه التمارين.
  • التوقف عن ممارسة الرياضة في حال الشعور بالتعب الشديد أو استبدال التمارين بأخرى أقل من حيث العنف والقوة.
  • الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والطعام المفيد في وجبة الإفطار والسحور وتجنب الإسراف في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة التي قد تسبب صعوبة الهضم والتثاقل عن ممارسة الرياضة.
  • تناول الفواكه والخضروات بكثرة خلال الفترة الممتدة ما بين الإفطار والسحور لتعويض الجسم ما يفقده من عناصر ومعادن مهمة خلال فترة الصيام وبسبب الرياضة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن، وتعرفنا على فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة، وفوائدها بعد تناول الإفطار بساعتين أو ثلاثة، كما تعرفنا على أهم الرياضات التي يمكن ممارستها في رمضان والنصائح التي ينبغي الالتزام بها عند القيام بالتمارين الرياضية في شهر رمضان.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *