يصل طول أحد أنواع الحشرات العصوية الى 45 سم . ما طول 3 حشرات من هذا النوع ؟

يصل طول أحد أنواع الحشرات العصوية الى 45 سم . ما طول 3 حشرات من هذا النوع ؟

يصل طول أحد أنواع الحشرات العصوية الى 45 سم . ما طول 3 حشرات من هذا النوع ؟ يهتم علم الرياضيات بدراسة الكائنات الرياضية مثل الأعداد والأشكال الهندسية والأنماط والتحويلات، وتُعدّ من العلوم الأساسية التي يتمّ استخدامها بشكلٍ يومي في مختلف المجالات الطبية والهندسية والتجارية والصناعية وغيرها، وسيسلّط موقع مقالاتي الضوء على العمليات الحسابية في الرياضيات وترتيبها في المسائل الرياضية.

يصل طول أحد أنواع الحشرات العصوية الى 45 سم . ما طول 3 حشرات من هذا النوع ؟

تتكوّن المسائل الحسابية في الرياضيات من أرقام يفصل بينها عمليات حسابية، وتُعدّ عمليات الضرب والقسمة والجمع والطرح والأسس (الضرب المتكرر) والجذور من أبرز العمليات الحسابية، ومن الجدير بالذكر أنّها تستخدم أيضًا في العبارات المنطقية في علم الحاسوب، وللحصول على الإجابة الصحيحة للمسائل الرياضية يجب اتباع ترتيب محدد في حلّها، وبذلك فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:

  • 135 سم.

طريقة حل المسألة 

تنصّ هذه المسألة على وجود ثلاث حشرات طول كل منها 45 سم، ولإيجاد مجموع أطوال ثلاث حشرات من هذا النوع نقوم بعدّة طرق كما يلي:

الطريقة الأولى

القيام بعملية الجمع وذلك لقلة حدود الجمع فيمكن إيجاد الحل بسهولة وسرعة إذ أنّ 45 (الحشرة الأولى) + 45 (الحشرة الثانية) + 45 (الحشرة الثالثة) = 135 سم.

الطريقة الثانية

القيام بعملية الضرب فلحساب طول ثلاث حشرات متشابهة نقوم بضرب عددها بطول واحدة منها كالآتي: 3 (عدد الحشرات) * 45 (طول الحشرة الواحدة) = 135 سم.

الطريقة الثالثة

إجراء عملية الحساب الذهني بإضافة 5 لكل طول من الأطوال الثلاثة وطرح الزيادة (5+5+5=15) من الناتج، (45+5) + (45+5) + (45+5) = 150 – 15 = 135 أو ((45+5) * 3) – (3 * 5) = 135 سم.

شاهد أيضًّا: سعر سلعة 200 ريال إذا أردت رفع سعرها بنسبة 40 % يصبح سعرها الجديد 280 ريال

ترتيب العمليات الحسابية

للحصول على الإجابة الصحيحة عند حلّ المسائل الرياضية أو العبارات المنطقية في علم الحاسوب يجب اتباع الترتيب الآتي:[1]

  • حلّ العمليات الموجودة داخل الأقواس بالترتيب الموضح في الأسفل.
  • فكّ الأسس (الضرب المتكرر).
  • الضرب والقسمة.
  • الجمع والطرح.
  • عند تساوي الأولويات نبدأ من اليمين إلى اليسار في اللغة العربية والعكس في الإنجليزية.

خصائص عملية الضرب

الضرب هي عملية جمع متكرر للعدد نفسه وتتكون من حدين: المضروب والمضروب به ويرمز لها بالرمز “×” بين الحدود المضروبة أو “*” في لغات البرمجة ويوضع حاصل الضرب بعد إشارة المساواة، ولهذه العملية العديد من الخصائص التي نذكرها فيما يلي:

  •  تتميّز عملية الضرب بالخاصية التبديلية كما هو الحال في عملية الجمع إذ أنّ س × ص = ص × س.
  • يؤدي ضرب عددين سالبين إلى الحصول على إجابة موجبة -س × -ص = س ص.
  • يؤدي ضرب عددين أحدهما سالب إلى الحصول على إجابة سالبة -س × ص = -س ص أو س × -ص = -س ص.
  • الرقم واحد هو العنصر الحيادي لهذه العملية أي أنّ ضرب أي عدد بهذا الرقم يعطي العدد نفسه.

شاهد أيضًّا: بكم طريقة يمكن تكوين أعداد مخالفة التي من الارقام ٣،٧،٥،١ على أن يكون العدد ٧ دائما في منزلة الآحاد

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال يصل طول أحد أنواع الحشرات العصوية الى 45 سم . ما طول 3 حشرات من هذا النوع ؟، والتطرُّق لترتيب العمليات الحسابية وخصائص عملية الضرب.

المراجع

  1. ^ mathsisfun.com , Order of Operations , 19/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *