يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به

يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به

يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به ؟ من الأسئلة التوضيحية التي تعرفنا حالات بناء الفعل المضارع على السكون، فالفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدوث شيء في الوقت الحالي، ولكل فعل مضارع فاعل ويكون إما ظاهر أو مستتر، ومن خلال مقالنا التالي سنقدم إليكم علامات بناء الفعل المضارع.

شاهد أيضًا: مثال على الفعل المضارع

يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به

يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة اتصال مباشر.

  • الفعل المضارع يكون مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة على سبيل المثال يكتبن ويذاكرن ويشرحن ويطبخن ويجتهدن.
  • الفعل المضارع يكون مبني على السكون إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة على سبيل المثال لأذكرن، لأفعلن، لأجتهدن.
  • الفعل المضارع صحيح الأخر يبنى على السكون إذا كان يسبقه حرف من حروف الجزم وهما لما ولام الأمر ولا الناهية مثل لا تلعب في الشارع، لتفعلن الخير.

شاهد أيضًا: الاسم المبني هو الذي يتغير ضبط آخره إذا تغير موقعه في الجملة

 الفعل المضارع المبني على السكون

سنقدم إليكم في السطور الآتية بعض الأمثلة وإعرابها للتعرف بشكل أكبر على بناء الفعل المضارع على السكون:

  • الطيبات يخدمن المجتمع، يخدمن فعل مضارع مبني على السكون بسبب اتصاله بنون النسوة وتعرب نون النسوة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • الأمهات المخلصات يحترمن أزواجهن، يحترمن فعل مضارع مبني على السكون بسبب اتصاله بنون النسوة، تعرب نوب النسوة ضمير مبني في محل رفع فاعل.

شاهد أيضًا: من أدوات نصب الفعل المضارع

إعراب الفعل المضارع

يكون الفعل المضارع معرب في حالة عدم اتصاله بنون التوكيد الخفيفة أو نون النسوة وحالات إعرابه ثلاث وهما:

  • الرفع، يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه جازم أو ناصب مثل يخلق ويشاء ويختار.
  • النصب، ينصب الفعل المضارع إذا سبقه أي أداة من أدوات النصب وهما” أن، لن، كي، حتى، لام الجحود، حتى، الفاء، والواو في الجواب”.
  • الجزم، يجزم الفعل المضارع إذا سبقه أدوات الجزم وهما ” لَمْ، لَمَّا، أَلَمْ، أَلَمَّا، لا الناهية، لام الأمر، إنْ، مهما، ما، إذما، متى، أين، أيان، أنَّى، أي، حيثما، كيفما، مَن، إذا” يجزم الفعل المضارع إما بالسكون أو حذف النون أو حرف العلة.

وهكذا نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به ؟ ونتنمى أن تكون حصلتم على قدرًا كافي من المعلومات.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *