وش معنى ركلة جزاء في كرة القدم

وش معنى ركلة جزاء 

وش معنى ركلة جزاء في كرة القدم فهناك العديد من المصطلحات التي تتعلق بلعبة كرة القدم، والتي تقف عند حدود القوانين الموضوعة من قبل الجهات الدولية الناظمة لهذه القوانين، كما هو الحال مع مصطلح أو قاعدة رَكلة الجَزاء، التي لها قوانينها وأسبابها وطريقة تنفيذها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ما معنى ركلة جزاء ونتعرف على قوانينها.

وش معنى ركلة جزاء 

ركلة جزاء هو مصطلح يصف الضربة الحرة المباشرة التي ينفذها اللاعب في منطقة مرمى الخصم والتي تحتسب بسبب عقوبة وقعت على الفريق الخصم في منطقة الجزاء، ولذلك جاء اسم هذه الضربة من طبيعة المخالفة التي وقعت، والتي تستوجب جَزاء اللاعب الذي وقعت عليه المخالفة، ومعاقبة اللاعب الذي قام بهذه المخالفة، ويتم تنفيذ الضربة وفق قواعد معينة من نقطة معينة مواجه المرمى وعلى بعد عدة أمتار فقط، ويكون اللاعب وحيداً بمواجهة الحارس، وباقي اللاعبين يقفون خلف اللاعب الذي ينفذ الضربة.

شاهد أيضًا: ما هي ركلة الجزاء في مباراة كرة القدم

متى تعتبر ركلة الجزاء مكتملة؟

لا ينتهي وقت تنفيذ ركلَة الجَزاء إلا بحالتين، وهما إما إيقاف اللعب من قبل الحكم، أو خروج الكرة خارج حدود الملعب سواء للخارج أو دخلت المرمى، ولا يجوز للاعب الذي ينفذ الضربة أن يلمس الكرة إلا بعد أن يلمسها لاعب آخر، بما في ذلك حارس المرمى الذي يقوم بالتصدي للاعب المنفذ للضربة، وفي حال ارتدت الكرة عن الحارس، يمكن للاعب المنفذ أو أي لاعب آخر، ضرب الكرة وتحتسب هدفاً حقيقياً إن دخلت مرمى الفريق الخصم، بغض النظر عن من نفذها.

ما الفرق بين ركلة الجزاء والترجيح

بالرغم من تشابه آلية التنفيذ بين الضربتين، إلا أنهما مختلفتين في التوقيت والسبب وبعض إجراءات التنفيذ، والفارق بينهم يكون وفق الآتي:

وجه الفرق ركلة الجزاء ركلة الترجيح
التوقيت عند ارتكاب مخالفة تستوجب وجود ركلة جَزاء أثناء اللعب في وقت المباراة. بعد نهاية زمن المباراة التي انتهت بالتعادل ويجب فيها حسب النتيجية، وغالباً ما تتم بعد إجراء شوطين إضافيين.
السبب ارتكاب مخالفة في منطقة مرمى الفريق الخصم، سواء لمسة يد أو عرقلة لاعب والتسبب له بالإذى. انتهاء زمن المباراة، أو الشوطين الإضافيين، دون الحصول على فائز حقيقي بالمباراة.
إجراءات التنفيذ يقف اللاعبين خلف منفذ الرمية، ويحق لهم لمس الكرة ومتابعتها في حال ارتدت. يقفون عند خط المنتصف من الملعب، ولا يحق لهم التقاط الكرة ومتابعتها، في حال ارتدت عن حارس المرمى.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان وش معنى ركلة جزاء في كرة القدم والذي تعرفنا من خلاله على تعريف هذه الرّكلة ومتى تكتمل عملية تنفيذها، كما تعرفنا على الفرق بينها وبين ضربات الترجيح.

أسئلة شائعة

  • كم متر ركلة الجزاء؟

    ركلة الجزاء تبعد 11 متر عن خط المرمى، وهو الخط الذي يقف عنده الحارس، ويجب أن تبعد نقطة الجزاء 11 متر عن منتصف هذا الخط المحدد بين القائمتين على يمين ويسار الحارس.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , ركلة جزاء

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *