هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي وماهو قانون الخروج النهائي من السعودية

هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي

هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي ؟ وما هو قانون الخروج النهائي من السعودية؟ فالخروج من المملكة العربية السعودية بشكل نهائي لا يتم إلا بتوافر العديد من الشروط اللازمة، حيث إنه إذا رغب العامل العودة إلى الوطن، يستدعي ذلك إصدار تأشيرة خروج نهائي من قِبل الكفيل، لذا من خلال موقع مقالاتي سوف نعرض إليكم الإجابة عن سؤال هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي في السطور التالية.

هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي

أجابت مصلحة الجوازات عن الاستفسارات التي تراود المقيمين والكفلاء، حيث يمكن للكفيل أن يقوم بعمل خروج نهائي إذا تم توافر الشروط التالية:

  • إن التزم العامل بالعمل.
  • إذا لم يكن هناك أي خلافات بين الكفيل والعامل.
  • في حالة عدم وجود أي مستحقات مالية للعامل لدى الشركة أو الكفيل.
  • إذا كان لديه أي مستحقات مالية يمكنه أن يقوم بشكوة الكفيل لمكتب العمل، ففي هذه الحالة يتم إلغاء تأشيرة الخروج بشكل نهائي؛ حتى يتم الانتهاء من نتيجة الشكوى الذي قدمها العامل، وسقوط كافة الخلافات التي بينهم.

شاهد أيضًا: طريقة الاستعلام عن تاشيرة الخروج النهائي

قانون الخروج النهائي من السعودية

هو القانون الذي يحتوي على كافة البنود والفقرات الخاصة بتأشيرة الخروج النهائي لجميع المغتربين والوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية، يتم الحصول على التأشيرة من إدارة الجوازات السعودية، عن طريق تقديم طلب تأشيرة خروج نهائي.

يكفل قانون الخروج النهائي لجميع الأشخاص الذين حصلوا على هذه التأشيرة في البقاء في المملكة لمدة لا تتجاوز 60 يوم، إذا انتهت هذه المدة لا يتم السماح للوافد بالبقاء داخل أراضي السعودية، بالإضافة إلى فرض غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.

كما أنه يُسمح بعودة المقيم مرة أخرى للمملكة في حال مغادرة المملكة في الفترة المحددة لصلاحية تأشيرة الخروج النهائي، والعودة خلال التأشيرة الجديدة، إذا حدثت مشكلة بينه وبين الكفيل ولم يعد في الوقت المحدد، سوف يتم وضعه تحت بند خرج ولم يعد، في هذه الحالة لا يجب أن يعود مرة أخرى لكفيل جديد إلا بعد أن يمر 3 سنوات.

كما أنه يسمح بعودته للكفيل القديم فقط بعد أن يقوم باستخراج تأشيرة جديدة.

شروط الحصول على الخروج النهائي

تم تحديد العديد من الشروط من قِبل قانون الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هذه الشروط:

  • أن تكون صلاحية الإقامة سارية.
  • أن يكون جواز السفر ساري.
  • في حال كانت الإقامة منتهية، يتم تجديد الإقامة قبل أن يتم التقديم للتأشيرة.
  • يتم إحضار وثيقة مخالصة بكامل المستحقات للمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية، والتابعين للخدمات المنزلية.
  • عدم تسجيل العامل في حال تغيبه عن العمل.
  • يتم تسجيل جميع البيانات التي تتعلق بطلب التأشيرة، والتي تخص رقم الإقامة، والمعلومات الشخصية، ورقم جواز السفر، ورفع صورة شخصية حديثة مع الطلب، وتوقيع الطلب، ثم يتم ختمه من قِبل صاحب العمل أو الكفيل.
  • أثناء الحصول على تأشيرة الخروج النهائي يجب أن يكون صاحب العمل أو الكفيل أو من ينوب عنهما متواجدون، مع وجود ممثل قانوني.
  • يجب أن يخلو سجل المخالفات المرورية للمقيم من أي غرامات، وإذا تم إيجاد أي غرامات يجب أن يتم تسديد كافة المبالغ المستحقة.

طريقة الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي

بعد أن ذكرنا لكم الإجابة حول سؤال هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي، سوف نذكر لكم كيفية الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي، حيث يتم الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية عن طريق منصة أبشر الإلكتروني، من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  2. اضغط على خانة الخدمات.
  3. يتم اختيار خدمات الجوازات.
  4. النقر على خدمات التأشيرات.
  5. يتم إدخال كافة البيانات الشخصية التي تُطلب منك، والتي يجب أن تكون مطابقة للبيانات التي توجد في جواز السفر.
  6. يجب كتابة بيانات رقم إقامة صاحب التأشيرة، بالإضافة إلى إدخال رقم جواز السفر.
  7. الضغط على “استعلام”.
  8. سوف تظهر أمامكم بعد ذلك كافة المعلومات التي تتعلق بتأشيرة الخروج النهائية كموعد السفر ومدة صلاحيتها.

إجراءات الحصول على خروج نهائي

يمكن أن يتم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الخروج بشكل نهائي من المملكة العربية السعودية عن طريق منصة أبشر، حيث تتم من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  1. أولًا يتم الدخول على منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  2. تسجيل الدخول بواسطة إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  3. اختيار “المواطنين” من القائمة الرئيسية.
  4. اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  5. اختر خدمات التابعين.
  6. اختيار “تقديم طلب تأشيرة خروج نهائي”.
  7. يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة.
  8. الضغط على خانة “إرسال”.

رسوم تأشيرة الخروج النهائي

العديد من الأشخاص يرغبون في معرفة الرسوم التي يتم دفعها لإصدار تأشيرة خروج نهائي من أراضي المملكة العربية السعودية، لكن الحصول على هذه التأشيرة يكون مجانًا، فلا يتم فرض أي رسوم مالية عليها.

بعد أن يتم القيام بكافة الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة الخروج النهائي، وتقديمها للمديرية العامة للجوازات؛ يتم الحصول مباشرة على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية.

مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي

أصدرت المديرية العامة للجوازات بأن مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي من أراضي المملكة العربية السعودية هي 60 يوم من تاريخ إصدارها، لذا على المقيم أن يقوم بمغادرة البلاد قبل أن تنتهي المدة المحددة له.

إذا لم يرغب المقيم في المغادرة، يجب عليه أن يذهب إلى إدارة الجوازات للقيام بإلغاء التأشيرة في المدة المحددة لذلك.

إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

يمكنك أن تقوم بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي من الأراضي السعودية خلال ستين يومًا منذ أن تم إصدار التأشيرة، حيث يتطلب بعض الخطوات الهامة، وهم:

  1. أولًا الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  2. يتم اختيار خدمات أبشر للأفراد.
  3. إدخال كلًا من: اسم المستخدم، ورمز التحقق، وكلمة المرور.
  4. الضغط على خانة تسجيل الدخول.
  5. يجب النقر على تبويب الجوازات.
  6. اضغط على إلغاء تأشيرة الخروج النهائي.
  7. قم بالضغط على تأكيد الطلب.

مقالات مقترحة

نرشح بكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

ذكرنا لكم في هذا الموضوع الإجابة عن سؤال هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي، بالإضافة إلى شروط الحصول على الخروج النهائي، وقانون الخروج النهائي الذي تم إصداره في المملكة العربية السعودية، وإجراءات الحصول على تأشيرة الخروج النهائي، وطريقة الاستعلام عن التأشيرة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، كما أنه ذكرنا لكم رسوم تأشيرة الخروج ومدة صلاحية، وكيفية إلغاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *