هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله

هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله؟ واحد من الأسئلة التي شاعت مؤخراً بسبب اقتراب موعد حلول الشهر الفضيل، وجواب هذا السؤال أحد الأحكام الشرعية المهمة، الذي يتطلب الإجابة عليه الغوص في علم الشريعة، ويعرف رأي علماء الدين في هذا الموضوع، وعبر موقع مقالاتي اليوم، سوف نتعرف على حكم التهنئة برمضان قبل دخوله، ونتطرق في سطور المقال للحديث عن هذا الحكم برأي الشيخين ابن باز وابن عثيمين والألباني.

هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله

نعم يجوز تبادل التهنئة بين المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، والدليل على ذلك أن النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم كان يبشر صحابته بقدوم شهر رمضان، وهذا الأمر يثبت صحة القول أن التهنئة بالشهر الفضيل لا ضير فيه، وهو جائز شرعاً، بل على العكس تماماً في هذا فرح وسرور للمسلمين، وبشارة خير بحسب ما جاء عن الرسول الكريم، أما بالنسبة للعبارات التي يتم تداولها للتهنئة بالشهر نحو (كل عام وأنتم بخير) أو (مبارك عليكم الشهر)، فلم يرد فيها أي إباحة أو إثم، ولا يوجد ضير في تبادل هذه العبارات قبل حلول  الشعر الكريم احتفالاً به.

شاهد أيضًا: حكم قول رمضان كريم ابن باز

حكم قول رمضان كريم ابن باز وابن عثيمين

إن حكم قول رمضان كريم أو أي عبارة تهنئة أخرى بحسب ما جاء عن الإمامين الراحلين ابن العثميمين وابن الباز جائز، ولكن يجب أن يكون هذا من باب الدعاء، أو من باب التبشير بحلول الشهر الكريم، والإخبار فيه، ولا يجوز أن يتم تداول التهنئة في حلول شهر رمضان الكريم على أنه معتقد أو على أنه ضرورة من ضرورات الشهر وما نحو ذلك، فهذا لا يجوز شرعاً، والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز قول رمضان كريم

تهنئة شهر رمضان الألباني

ذكر الشيخ الراحل الألباني أن أنسب تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم هي الدعاء للمسلم، فدعاء المسلم لأخيه المسلم منذ بداية الشهر الفضيل بأن يعيد الله عليه الشهر بالخير والقوة لأداء الأعمال الصالحة والصيام والقيام وسائر العبادات الأخرى، وأن تكون أعماله مقبولة، ولا يجوز قبول التهاني بمناسبة حلول الشهر الفضيل من الأشخاص المشركين، أو نحو عبارات التهنئة المتداولة كل عام وأنتم بخير وما إلى ذلك، فهذه العبارات لم يتم تداولها في عهد الرسول، والله أعلم.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله، والذي تطرقنا في سطوره في سطور المقال للحديث عن هذا الحكم برأي الشيخين ابن باز وابن عثيمين والألباني.

أسئلة شائعة

  • متى اهنيء احبابي بدخول رمضان؟

    بعد رؤية هلال رمضان وخلال الشهر الكريم أي يوم من أيامه الأولى.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم التهنئة بقدوم رمضان , 13/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *