دعاء دخول رمضان ابن باز

دعاء دخول رمضان ابن باز ودعاء استقبال شهر رمضان ابن عثيمين، فالدعاء هو العبادة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء يزداد فضله بفضل الزمان والمكان، ومع اقتراب ودخول رمضان يستحب للمسلمين الإكثار من الدعاء، والحرص على الدعاء من خير الدنيا والآخرة، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ تقديم دعاء دخول شهر رمضان لابن باز.

رؤية هلال رمضان

قبل المرور على دعاء دخول رمضان ابن باز، فإنّ من المهم أن يعرف المسلم أنّ رمضان المبارك يثبت برؤية الهلال، والهلال يثبت بالرؤية عند جميع أهل العلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: “صوموا لرُؤيتِهِ ، وأفطِروا لرؤيتِهِ ، فإن غُمَّ عليكُم فأكْمِلوا العِدَّةَ ثلاثينَ”. [1] فالواجب أن يصوم المسلمون شهر رمضان برؤية الهلال، ويترقّبونه في الليلة الأخيرة من شهر شعبان، ويثبت الهلال بشاهد عدلٍ واحد، في دخول رمضان، وفي خروجه لا بدّ من شاهدي عدل والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023 مكتوب كامل

دعاء دخول رمضان ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أنّه لم يخصص في الشرع أيّة أدعيةٍ بعينها لدخول رمضان، إلا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أنّه كان إذا رأى الهلال قال: “اللهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأَمْنِ والإيمانِ، والسَّلامَةِ والإسْلامِ، رَبِّي ورَبُّك اللهُ، هِلالُ رُشْدٍ وخيرٍ“. [3] وفي رمضان أولى أن يُدعى بهذا الدعاء، وكذلك للمسلم أن يدعو بما شاء من الدعاء بالخير، كما يأتي:

اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا يا حنّان يا منان، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم أهلّ شهر رمضان علينا باليمن والبركة، اللهم أكرمنا برمضان بتمام الصيام والقيام، وأكرمنا فيه بغض البصر وحفظ اللسان، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، اللهم اهدنا في رمضان فيمن هديت وعافنا فيه فيمن عافيت، وتولنا فيه فيمن توليت، وبارك لنا في رمضان فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم لك الحمد على ما قضيت ولك الحمد على ما أعطيت.

دعاء دخول رمضان ابن باز

دعاء دخول رمضان ابن عثيمين

بعد دخول رمضان ابن باز من الضروري بيان رأي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بدعاء دخول رمضان، فقد ذكر الشيخ أنه لم يرد دعاء مخصص للدعاء به عند دخول شهر رمضان، لكن يمكن للمسلمين أن يدعوا بما شاءوا من الدعاء المشروع، ويمكن الدعاء بما يأتي:

  • اللهم أهل رمضان علينا بالخير والبركة، اللهم وأقسم لنا فيه من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا.
  • اللهم مع دخول شهر رمضان أكرمنا فيه بالمغفرة والرحمة، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم في شهر رمضان المبارك، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر.

دعاء دخول رمضان ابن عثيمين

دعاء دخول شهر رمضان المبارك

مع دخول شهر رمضان من المستحب للمسلم الإكثار من الدعاء، وفيما يأتي دعاء دخول شهر رمضان ابن باز:

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالرحمة والغفران، اللهم نسألك فيه فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا.
  • اللهم مع بداية شهر رمضان نسألك أن تغفر لنا ولجميع موتى المسلمين، اللهم اغفر لكلّ من شهد لك بالوحدانية ولنبيّك بالرسالة، اللهم ارحمهم وعافهم واعف عنهم وتولهم.
  • اللهم في رمضان تقبل منا إنك أنت السميع العليم، اللهم وتبع علينا إنك أنت التواب الرحيم، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء دخول شهر رمضان

أدعية رمضان مقتبسة من السنة النبوية الشريفة

بعد بيان دعاء دخول رمضان ابن باز فيما يأتي أدعية رمضان من السنة النبوية الشريفة:

  • “اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر”.
  • “اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنَبْتُ، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلَّني، أنت الحي الذي لا يموت، والجنُّ والإنس يموتون”.
  • “اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربَّ كل شيءٍ ومليكَه، أعوذ بك مِن شر نفسي، ومن شر الشيطان وشِركِه، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجُرَّه إلى مسلمٍ”.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان كامل

نصيحة بمناسبة استقبال شهر رمضان

بسؤال الشيخ ابن باز رحمه الله عن دعاء دخول رمضان ابن باز، فقد قدّم نصيحة للشباب المسلمين وكل المسلمين عمومًا، فقال: “نصيحتي للمسلمين جميعًا أن يتقوا الله جل وعلا، وأن يستقبلوا شهرهم العظيم بتوبة صادقة من جميع الذنوب، وأن يتفقهوا في دينهم وأن يتعلموا أحكام صومهم وأحكام قيامهم…. فالوصية لجميع المسلمين أن يتقوا الله وأن يحفظوا صومهم وأن يصونوه من جميع المعاصي، ويشرع لهم الاجتهاد في الخيرات والمسابقة إلى الطاعات من الصدقات والإكثار من قراءة القرآن والتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والاستغفار؛ لأن هذا شهر القرآن” والله ورسوله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة قبل رمضان مكتوب مستجاب

فضائل شهر رمضان

قبل اختتام مقال دعاء دخول رمضان ابن باز، فإنّ من المهم بيان أنّ الله سبحانه وتعالى جعل في شهر رمضان خصائص وفضائل ما جعلها في غيره من الأشهر، ومن فضائل شهر رمضان ما يأتي:[5]

  • شهر رمضان شهر نزول القرآن: فقد قال تعالى في محكم تنزيله: {شَهْرُ رَمَضَانَ الذي أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ}. [6] وقد قال ابن كثير: “يمدح تعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره من بينهن لإنزال القرآن العظيم”.
  • في رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار: وفي تصفّد الشياطين، وذلك ما أخبر به النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيح.
  • إنّ شهر رمضان شهر فريضة الصيام: والتي هي أعظم العبادات وواحدة من أركان الإسلام، والصيام من أجل العبادات إلى الله، وهو سبب مغفرة الذنوب.
  • في رمضان ليلة خيرٌ من ألف شهر: وهي ليلة القدر، التي حثّ النبي -صلى الله عليه وسلم- على التماسها لما فيها من الفضل.
  • في رمضان استجابة الدعاء والعتق من النار: ففيه يعطي الله السائلين، وله في كلّ ليلة عتقاء من النار.
  • في رمضان العمرة تعدل أجر حجة: فيما سواه، فتقوم مقامه في الثواب لفضل الوقت.

مقالات مقترحة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال دعاء دخول رمضان ابن باز، والذي سلط الضوء على رؤية الهلال، كما ذكر دعاء دخول رمضان ابن عثيمين، وأدعية من السنة مع دخول رمضان المبارك وبيّن فضل رمضان.

المراجع

  1. ^ صحيح النسائي , الألباني/ عبد الله بن عباس/ 2123/ صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , ثبوت الشهر برؤية الهلال أو إكمال العدة , 13/03/2024
  3. ^ تخريج رياض الصالحين , شعيب الأرناؤوط/ طلحة بن عبيد الله/ 1228/ دون قوله: ((هلال رشد وخير)) [وردت] عن قتادة مرسلا وله شاهد من حديث ابن عمر يصح به
  4. ^ binbaz.org.sa , نصيحة بمناسبة استقبال شهر رمضان , 13/03/2024
  5. ^ alukah.net , فضائل شهر رمضان , 13/03/2024
  6. ^ سورة البقرة , الآية 185

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *