هل يجب حلق شعر الابط والعانة قبل العمرة

هل يجب حلق شعر الابط والعانة قبل العمرة

هل يجب حلق شعر الابط والعانة قبل العمرة وهل يجوز قص الأظافر قبل العمرة، وما حكم حلق الإبط والعانة وتقليم الأظافر أثناء العمرة، فالعبرة لا تكمن في الحلاقة قبل العمرة أو بعدها إنّما يكون القياس هو الإحرام، فالحكم الشرعي يختلف قبل الإحرام وبعده في مسألة الأخذ من الشعر والأظافر، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم بيان حكم حلق شعر الإبط والعانة قبل الإحرام للعمرة وبعده.

هل يجب حلق شعر الابط والعانة قبل العمرة

لا يجب حلق شعر الابط والعانة قبل العمرة بل هو مستحب ومسنون، حيث يستحب لمن أراد الإحرام أن يتنظّف ويتطهر ويتطيب وأن يحلق العانة وينتف الإبط ونحو ذلك لكن هذا الأمر ليس واجبًا عليه، فمن أراد الإحرام من ذكر أو أنثى متزوجة أو غير متزوجة يشرع له أن يتنظف بأخذ ما يشرع أخذه من الشعر كشعر العانة والإبط ونحو ذلك، وقد ورد في كشف القناع:[1]

“يسن لمريد الإحرام (أن يتنظف بإزالة الشعر من حلق العانة وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقطع الرائحة الكريهة. لقول إبراهيم: كانوا يستحبون ذلك.. ثم يلبسون أحسن ثيابهم. رواه سعيد ولأن الإحرام عبادة يسن فيه ذلك كالجمعة، ولأن مدته تطول” وعن ابن قدامة أنّه قال في المغني: “يستحب التنظف بإزالة الشعث، وقطع الرائحة، ونتف الإبط، وقص الشارب، وقلم الأظفار، وحلق العانة”.

هل يجوز الحلق قبل العمرة بيوم

يجوز الحلق قبل العمرة بيوم وقبل ذلك، من باب إكرام الشعر، في حال شعر الرأس، ويجوز كذلك وهو مستحب أن يحلق العانة والإبط قبل العمرة وقبل الإحرام للعمرة، فهو مسنون من باب النظافة والتطهر والتوسع في النظافة، وقد يتساءل المسلم كيف يجوز أحلق قبل العمرة بيوم، ولو حلقت كيف أتحلل، وقد ذكر النووي في المجموع حول هذه المسألة أنّه حتى لو لم يكن له شعر يمكنه التحلل، فقال: “إذا لم يكن على رأسه شعر بأن كان أصلع أو محلوقا فلا شيء عليه فلا يلزمه فدية ولا إمرار الموسى ولا غير ذلك، لما ذكره ولو نبت شعره بعد ذلك لم يلزمه حلق ولا تقصير بلا خلاف، لأنه حالة التكليف لم يلزمه، قال الشافعي والأصحاب ويستحب لمن لا شعر على رأسه إمرار الموسي عليه ولا يلزمه ذلك بلا خلاف عندنا”.

شاهد أيضًا: هل يجوز وضع مزيل عرق في العمره

حكم من أخذ من شعره بعد الإحرام جاهلا ابن باز

إذا دخل المسلم في الإحرام فإنه لا يحل له بعده أن يأخذ من شعره مطلقًا لا يجوز، ولو قام به المسلم فإنّه يجب عليه فدية الأذى وهي أن يذبح شاة أو يصوم ثلاثة أيام أو يطعم ستة مساكين، وعد سُئل الشيخ ابن باز عن حكم من فعل ذلك جهلًا منه في الحكم فأجاب بقوله:[2]

“حلق الإبط لا يجب في الإحرام ولا نتفه، وإنما يستحب نتفه أو إزالته بشيء من المزيلات الطاهرة قبل الإحرام، كما يستحب قص الشارب وقلم الظفر وحلق العانة إذا كان كل منها قد تهيأ لذلك، ولا يلزم أن يكون ذلك عند الإحرام، بل إذا فعل ذلك قبل الإحرام في بيته أو في الطريق كفى ذلك وليس على من ذكرت شيء في حلقه إبطه لكونه جاهلًا بالحكم الشرعي، ومثل ذلك لو فعل المحرم شيئًا مما ذكرنا بعد الإحرام ناسيًا”.

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة

هل يجب قص الأظافر قبل العمرة

لا يجب على المسلم أن يقص أظافره قبل العمرة، لكن يستحب له ذلك طلبًا للنظافة، فقبل دخوله الإحرام يغتسل ويحلق شعر العانة وينتف الإبط ويقلّم أظافره، كلّ ذلك مستحبًا قبل الإحرام، أما لو أحرم فإنّه يجب عليه أن يترك أظافره وأن لا يقلمها مطلقًا، إلا بعد التحلل من الإحرام ومن يفعل ذلك فإنّه تلزمه الفدية والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز قص الاظافر قبل العمره

بهذا نصل لنهاية مقال هل يجب حلق شعر الابط والعانة قبل العمرة، والذي تمّ من خلاله تسليط الضوء على عديد الأحكام الشرعية  المتعلقة بالعمرة والإحرام.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *