هل نقص الفريون يثلج المكيف السبلت؟

هل نقص الفريون يثلج المكيف السبلت

هل نقص الفريون يثلج المكيف السبلت؟ وهو من أكثر الأسئلة التي تتردد في الوقت الحالي، فقد أصبحت المكيفات من الأشياء الأساسية في المنزل أو مكان العمل. وذلك بفضل الجو اللطيف الذي تضفيه على المكان الذي تعمل به. وسوف نتحدث في مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي عن غاز الفريون، كما سنتعرف إذا كان نقص الفريون يثلج المكيف السبلت بالتفصيل.

غاز الفريون

هو الاسم التجاري الذي يطلق على مجموعة من المركبات الكيميائية، وهي مركبات “كلورو-فلورو-كربون”، أي ذرات الكلور والفلور والكربون. وهذه المركبات موجودة في السوق، لتستخدم في المجال الهندسي والفني والطبي والمنزلي أيضًا، كما أنها متوفرة في عدة أشكال، وذلك بحسب نوع الجهاز واستعمالاته. وقد استعمل غاز الفريون في وسائط التبريد بشكل كبير، وذلك بفضل قدرته الكبيرة على امتصاص كميات حرارة عالية جدًا، والتي تحوله من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، ومن ثم يعود إلى الحالة الغازية مرة أخرى.[1]

شاهد أيضًا: ما هي استخدامات غاز الكلورين

هل نقص الفريون يثلج المكيف السبلت

نعم، وذلك يرجع للانخفاض في وحدة التيار المتردد لفريون، والذي يسبب برودة ملف المبخر بشكل كبير، وهذا سيؤدي إلى تدفق سائل التبريد البارد نحو خط التبريد، وبالتالي ستتجمد الرطوبة المحيطة بهذا الخط. لذا يجب على الشخص التحقق من المروحة الخارجية بشكل دائم، وفي حال لاحظ وجود تراكم جليد عليها، فهذا دليل على نقص غاز الفريون، وبالتالي يجب أن يشحن المكيف بهذا الغاز، لكي يعمل بشكل جيد.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة Timer في ريموت المكيف؟

إن سبب تجمد السبلة الأساسي هو انخفاض المادة المسؤولة عن التبريد، والتي تسبب بانخفاض درجة حرارة هذه المادة داخل ملفات التبخر، أي أنها تصبح أقل من درجة التجمد الطبيعية، أي (أقل من 32 درجة صفر مئوية)، وعندما يبدأ الهواء الداخلي بالتحرك فوق الملفات الباردة، ستتكاثف الرطوبة على هذه الملفات، وهنا سيبدأ الجليد بالتراكم عليها، وهذا بالطبع سيمنع تدفق الهواء من ملفات التبريد.

شاهد أيضًا: طريقة تنقية الهواء من الغبار بالمكيف

كيف أعرف أن فريون السبلت، فاضي

فيما يلي مجموعة من أهم الأمور التي يمكن للشخص من خلالها أن يعرف فيما إذا كان فريون السبلت لديه فاضي، وهذه الأمور هي:

  • عدم تبريد المكيف: وهذا أول دليل يمكن للشخص ملاحظته، حيث يجد أن حرارة الغرفة عند تشغيل المكيف لا تتغير، أو أنها لا تصل لدرجة التبريد المعتادة.
  • عدم خروج هواء ساخن من مروحة المكيف الخارجية: وهذا يعتبر دليلاً واضحاً لانعدام وجود الفريون في السبلة، حيث أن الوضع الطبيعي للمروحة الخارجية عند تشغيل المكيف هو إخراجها لهواء ساخن بكمية جيدة.
  • أنابيب السبلة: يمكن معرفة وضع غاز الفريون من خلال هذه الأنابيب، حيث أنها تتألف من أنبوبين، أحدهما صغير الحجم مخصص للضغط المرتفع، والآخر كبير الحجم مخصص للضغط المنخفض. وعندما يعمل المكيف بشكل جيد يجب أن يكون هذا الأنبوب ساخنًا، وإلا فهو يحتاج لتعبئة غاز الفريون.
  • وجود جليد على خط التبريد: ويمكن معرفة هذا الأمر من خلال تفقد المروحة الخارجية للمكيف، وهذا يدل على تسرب غاز الفريون خارج أنابيب التبريد.
  • ارتفاع في فواتير الكهرباء: حيث أن المكيف يعمل بجهد أكبر في حال نقص الفريون منه، وبالتالي سوف تزيد قيمة فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على دعم المكيفات حساب المواطن 

تعبئة غاز المكيف

يمكن للشخص أن يعبأ غاز للمكيف الخاص به، إما بالاتصال مع شركة خاصة، أو الاستعانة بشخص خبير لديه المعدات، أو أن يعبأ بنفسه. ولكن عندها سوف يحتاج لعدة أمور، وهي كالآتي:

  • عداد شحن الفريون: الذي يتألف من 3 أنابيب، وعدادين يتم توصيلهما بالضغط العالي والمنخفض، ثم ضخ الفريون لهما، وهنا ستظهر الكمية المعبأة على العداد.
  • أنبوبة فريون: وهي موجودة بعدة أشكال وأحجام، وتختار حسب نوع المكيف الذي يملكه الشخص.

شاهد أيضًا: طريقة تحويل المكيف السبلت من حار الى بارد

مدة صلاحية غاز المكيف

إن غاز الفريون الموجود في أجهزة التبريد، غاز غير قابل للاشتعال، كما أنه غاز غير منتهي الصلاحية، وغير قابل للتلف. فهو يستطيع أن يحافظ على خواصه وكميته بشكل دائم، ولكن بشرط أن يبقى النظام الذي يعمل ضمنه مغلق بشكل كامل، ولا يوجد فيه أي تسريب أو كسر يسمح بخروج غاز الفريون منه.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا هل نقص الفريون يثلج المكيف السبلت؟ والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بغاز الفريون الخاص بأجهزة التبريد، كما تعرفنا على سبب تجمد السبلة بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ freon.com , Freon™ Refrigerants , 2022\07\26

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *