جدول المحتويات
هل مزيل العرق يبطل الاحرام في الحج أو في العمرة، فقد جعل الله -تبارك وتعالى- للحاج والمعتمر أحكامًا خاصة بعد الإحرام لا يُمكن تجاوزها أو إغفالها، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحكم الشرعي لهذا الفعل، ثم سيضيء على بعضٍ من المسائل الخاصة بجواز التطيب قبل الإحرام وبعده وأثناءه، وهل يختلف حكم التطيب في البدن عن التطيب في الثياب ونحو ذلك.
هل مزيل العرق يبطل الاحرام
إنّ مزيل العرق لا يُبطل الإحرام حال أنّه لا يشتمل على ما يُمكن التطيّب به عادة، أمّا إذا كان يحوي مزيل العرق على ما يُمكن التطيب به، فإنّه لا يجوز استعماله للمحرم، والأولى بالمسلم أن يبتعد عن الشبهات، فمَن اتقى الشبهات فهو أسلم لدينه وعرضه.[1]
اقرأ أيضًا: هل يجوز وضع مزيل عرق في العمره
هل يجوز وضع مزيل العرق قبل لبس الإحرام
يجوز وضع مزيل العرق على البدن قبل الإحرام، وذلك قياسًا على جواز التطيب قبل الدخول في الإحرام، حتى ولو بقي ذكر الأثر بعد الإحرام، وهو ما عليه جمهور أهل العلم من الفقهاء من الحنابلة والشافعية والحنفية، وهو ما ذهب إليه طائفة من أهل السلف، والله أعلم.[2]
اقرأ أيضًا: كم عمرة اعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم
هل يجوز التطيب قبل الإحرام
إنّ حكم التطيب في البدن قبل الإحرام في البدن يختلف عن حكم التطيب في الأثواب، وما يأتي بيان الحكم بالاستناد إلى آراء العلماء وما ورد من أدلة من السنة النبوية الشريفة:
التطيب في اللباس
يحرم على المحرم التطيب في الثياب وسواء كان ذلك قبل الإحرام أو حتى في أثنائه أو حتى بعده؛ لأنّ الطيب يبقى في الثياب، ولا يُستهلك مثل البدن، وهو ما عليه جمهور علماء أهل السنة والجماعة من الحنفية والمالكية وهو كذلك قول للشافعية وقول عند الحنابلة، وقد اختاره بعض من العلماء من بينهم ابن باز وابن عثيمين، وقد استندوا في تلك المسألة على ما ذكره الصحابي الجليل ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، عَنِ النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسَلَّم- أنَّه قال في المُحْرِم: لا يَلْبَسْ ثوبًا مَسَّه، وَرْسٌ ولا زَعْفران.[1]
اقرأ أيضًا: هل يجوز قص الاظافر قبل العمره
التطيب في البدن
ذكر العلماء في مسألة التطيب في البدن أنّه يجوز قبل الإحرام لأنّ البدن يستهلك الرائحة، ولا يبقى منها إلا الشيء اليسير، ويُمكن للمسلم أن يمسّ الطيب استعدادًا للإحرام وهو ما عليه جمهور علماء الفقه من الحنفية والشافعية وكذلك الحنابلة، وقد ذكر في ذلك عن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كنا نخرج مع النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة فنضمد جباهنا بالسك المطيب عند الإحرام، فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها، فيراه النبي -صلى الله عليه وسلم- فلا ينهاها”.[1]
اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة
حكم وضع الفازلين للمحرم
يجوز وضع الفازلين بالنسبة للمحرم لأنّ الفازلين ليس مما يُتطيب به عادة، وقد ذكر العلماء في تلك المسألة: “بالنسبة للفازلين فليس هو من الطيب فيما يظهر، ولذا فلا فدية على واضعه، ولكن إن منع وصول الماء للبشرة فوضوء وغسل من يتوضأ وهو واضع له غير صحيح، إلا إذا كان وضعه لحاجة التداوي، فيصح وضوؤه وغسله، ويكفيه المسح عليه”.[3]
اقرأ أيضًا: عدد أشواط الطواف بالكعبة هي
محظورات الإحرام
من محظورات الإحرام التي حرم على المسلم فعلها في أثناء إحرامه:[4]
- حلق الرأس: وذلك لقول الله تبارك وتعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.[5]
- استعمال الطيب: وذلك بعد أن يعقد المسلم الإحرام، سواء كان في البدن أو في الثوب أو حتى في المأكل أو في أي شيء آخر.
- الجماع: وذلك لما نصّ الله -تبارك وتعالى- عليه في سورة البقرة: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}.[6]
- المباشرة بعلة الشهوة.
- قتل الصيد: لا يحل للمحرم أن يقتل صيدًا لما ورد في قول الله -تعالى- في سورة المائدة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۚ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ۗ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ ۚ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ}.[7]
- لبس المخيط: لما أخبر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما سئل عن لباس المحرم، فذكر أنه لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف.
- تغطية الوجه: وذلك بالنسبة للمرأة المحرم مثل أن تلبس النقاب أو الخمار ونحوه.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال هل مزيل العرق يبطل الاحرام وذكرنا رأي الفقهاء والعلماء في المسألة، وما يُمكن أن يرتديه المسلم في الإحرام وما هي محظورات الإحرام بالنسبة لكلا الجنسين.
المراجع
- ^ islamway.net , حكم استعمال مزيل العرق والكريمات المرطبة للمحرم , 18/05/2023
- ^ dorar.net , المبحث الثَّالِث: التَّطَيُّبُ , 18/05/2023
- ^ islamweb.net , ركعتا الإحرام وحكم وضع المحرم الفازلين , 18/05/2023
- ^ islamqa.info , ما هي محظورات الإحرام؟ , 18/05/2023
- ^ البقرة , 196
- ^ البقرة , 197
- ^ المائدة , 95