هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يلاحظ البعض أنّ عدد الموتى يكون دائمًا في تزايد كلّما حلّ شهر شعبان المبارك على المسلمين، ويهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان لماذا يكثر الموت في شهر شعبان، وبيان فضل الموت في هذا الشهر الكريم.

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

لم يصحّ أنّ شهر شعبان يكثر فيه الموتى أيّ حديث شريف عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولكن ورد في بعض الآثار أنّ أسماء من قسم الله لهم الموت في كلّ عام توحى إلى ملك الموت في شهر شعبــان، وأنّ التقديــر لأجل المرء يكتب في هذا الشهر، وهي من الآثار الضعيفة التي لا ينبغي الاعتماد عليها، وقد بيّن أهل العلم آراءهم حول ذلك، وممّا قيل عنهم:[1]

  • قال القاضي أبو بكر ابن العربي رحمه الله: “وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يُعوَّلُ عليه ، لا في فضلها ، ولا في نسخ الآجال فيها ، فلا تلتفتوا إليها”.
  • وقال ابن أبي شيبة عن عطاء بن يسار أنّه قال: “لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر أكثر صياما منه في شعبان ، وذلك أنه ينسخ فيه آجال من ينسخ في السنة”.

شاهد أيضًا: ما حكم الصيام في شهر شعبان

لماذا يكثر الموت في شهر شعبان

كذلك قد يتساءل البعض لماذا يكثر الموت في شهر شعبان؟ فقد قيل أنّ شهر شعبان هو شهر الآجال، وهو الشهر الذي يوحى فيه إلى ملك الوحي أسماء من سيقضي نحبهم في هذا العام، ولكنّ ذلك ورد في الأثر الضعيف وليس له متنٌ صحيح، لذا لا يمكن الاستناد على ما ورد في الضعيف من الحديث، والله ورسوله أعلم.

فضل من مات في شهر شعبان

إن الكثير من المسلمين يعتقدون أن لمن مات في شهر شعبان فضلٌ عن غيره من الأيام، نظرًا لما في هذه الأيام من بركة وخير، ولكن الحقيقة أنه لم يجد أهل العلم والاختصاص أيّ دليل على أنّ الموت في شهر شعبان له فضلٌ على الموت في غيره من سائر شهور السنة، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب كامل

فضل العبادة في شهر شعبان

بعد بيان إجابة هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى قد يبحث البعض عمّا يميّز هذا الشهر الكريم، ولعلّ فيه من الفضائل لعباداته وأوقاته كما ورد في بعض أحاديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأحاديث نذكر لكم ما يأتي:[2]

  • عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “لَمْ يَكُنْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في الشَّهْرِ مِنَ السَّنَةِ أَكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ وَكانَ يقولُ: خُذُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لَنْ يَمَلَّ حتَّى تَمَلُّوا وَكانَ يقولُ: أَحَبُّ العَمَلِ إلى اللهِ ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ، وإنْ قَلَّ”.[3]
  • كذلك روت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كان أحَبُّ الشُّهورِ إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَصومَه شَعبانَ، ثم يَصِلُه برَمَضانَ“.[4]
  • كما روى أسامة بن زيد -رضي الله عنه- في الحسن من الحديث، قال: “يا رسولَ اللَّهِ! لم أرك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.[5]

شاهد أيضًا: ايام البيض لشهر شعبان

أدعية شهر شعبان 1444

إنّ أفضل ما يدعو به المرء في شهر شعبان هو ما ورد في أدعية الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- المأثورة في حياته اليوميّة، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:

  • “اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى مقالٌ فيه تمّ بيان السبب حول كثرة الموتى في هذا الشهر الكريم، كما بيّن المقال الفضل لمن مات فيه، وفي الختام ذكر بعض من أجمل الأدعية للأموات في هذا الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , هل يكثر الموت في شهر شعبان ؟ , 16/03/2022
  2. ^ alukah.net , فضلُ شهرِ شعبان , 16/03/2022
  3. ^ صحيح مسلم , مسلم/عائشة أمّ المؤمنين/782/صحيح
  4. ^ تخريج شرح السنة , شعيب الأرناؤوط/عائشة أم المؤمنين/1779/حسن
  5. ^ صحيح النسائي , الألباني/أسامة بن زيد/2356/حسن

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *