هل استقلت الشيشان عن روسيا؟

هل استقلت الشيشان عن روسيا؟

هل استقلت الشيشان عن روسيا؟، تعاني جمهورية الشيشان منذ بداية القرن الخامس عشر إلى حكم أوروبا حيث إنها وقعت أيضاً تحت حكم الدولة العثمانية، من ثم قامت روسيا بفرض السيطرة على أراضي القوقاز ومن هنا تحديداً بدأت الصراعات الروسية الشيشانية، من خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على ها استقلت روسيا عن الشيشان وأهم المعلومات عن حرب الشيشان.

معلومات عن جمهورية الشيشان

إنّها واحدة من الجمهوريات التي تتبع روسيا الاتحادية، تقع في الجنوب الشرقي من دولة روسيا الأوروبية كما وتُعد أراضيها جزءاً من منطقة القوقاز حيث يبلغ إجمالي مساحتها ما يقارب 15.800 كيلومتر مربع ولها تكوين جغرافي مميز تتمتع بأراضي ذات طبيعة جبلية وامتلاكها عدد من الثروات الطبيعية المهمة مثل زيت النفط، الغاز الطبيعي، الحجر الجيري، الكبريت، الجبس وعدد من المعادن الطبيعية الأخرى، بلغ عدد سكان الجمهورية حسب ما جاء في إحصائية عام 2015 ميلادي ما يقارب 1.394.000 مليون نسمة وتنحدر أصول جزء كبير من هذه السكان تعتنق الديانة الإسلامية ويتحدثون اللغة القوقازية القديمة، في عام 1922 ميلادي تأسست منطقة الشيشان وتم الإعلان على أنها ذاتية الحكم وفي عام 1934 ميلادي أصبحت الشيشان وتحولت إلى جمهورية سنة 1936 مـ، من ثم انفصلت إلى منطقتين كلاً منهما ذات سيادة مستقلة سنة 1992 ميلادي حيث بدأت سلسلة من الصراعات والأحداث السياسية الدامية.

شاهد أيضاً: ما هو نظام الحكم في روسيا

هل استقلت الشيشان عن روسيا

نعم إنّ جمهورية الشيشان قد أعلنت انفصالها عن دولة روسيا سنة 1991 ميلادي، حيث أن هذه الأحداث تسببت في اندلاع عدد من المعارك الطاحنة التي استمرت إلى عام 2009 ميلادي على الحدود بعد أن كانت إحدى الجمهوريات التابعة إلى روسيا الاتحادية وعاصمتها مدينة غروزني وكانت لغتها الرسمية الروسية والشيشانية، يشكل الشيشانيون حوالي 70% من إجمالي عدد السكان داخل الدولة بينما يمثل الروس والجماعات الأخرى نسبة 30%، حيث يشكل البترول والموارد الطبيعية داخل الجمهورية أحد أهم المصادر الاقتصادية النافعة التي تحقق الاستقرار وعدم زعزعة الجمهورية بالإضافة إلى حقول النفط والغاز الطبيعي والطاقة المائية داخلها.[1]

شاهد أيضاً: اسباب الحرب بين اوكرانيا وروسيا

الحرب الشيشانية الأولى 1994

هي الحرب التي استمرت بين دولة روسيا وجمهورية الشيشان منذ شهر ديسمبر عام 1994 ميلادي إلى شهر أغسطس عام 1996 ميلادي، حيث جاءت عدد من الأحداث المهمة في تلك الحرب من أبرزها:

  • أعلن الرئيس الروسي يلتسن أن استخدام القوة هو القرار المناسب من أجل إعادة الجمهورية المتمردة تحت السيادة الروسية في ذلك الوقت.
  • دعا الرئيس الروسي وأمهل مدة 48 ساعة من أجل ترك السلاح بتاريخ 29 نوفمبر عام 1994 ميلادي، وإلا سوف يعلن حالة الطوارئ داخل الشيشان.
  • إخلاء مدينة غروزني من السكان بفعل الغارات الجوية الروسية التي نفذتها في صباح يوم 30 نوفمبر عام 1994 ميلادي، وإمداد عدد من الحشودات العسكرية على الحدود الشيشانية.
  • تم الإعلان من قبل روسيا إغلاق المجال الجوي والحدود الشيشانية وقامت الطائرات الروسي بقصف مدينة غروزني بتاريخ 10 من شهر ديسمبر عام 1994 ميلادي.
  • تم دخول القوات البرية الروسية إلى جمهورية الشيشان ودارت عدد من المعارك الطاحنة بينهم وتكبد الجيش الروسي  خسائر فادحة في تاريخ 11 ديسمبر عام 1994 ميلادي.
  • بدأ المقاتلون في الشيشان ترك العاصمة غروزني في شهر شباط عام 1995 مـ.
  • تم توقيع معاهدة بين الهيئات العسكرية تنص على انسحاب الجنود الروس من الشيشان مقابل تسليم أسلحتهم فيما بعد بهدف الدفاع بتاريخ 30 من شهر يوليو عام 1995 مـ.
  • استولى الروس على مدينة غودرميس بعد أن تمكنت عدد من الوحدات التابعة للرئيس الشيشاني السيطرة عليها بتاريخ 20 ديسمبر عام 1995 مـ.

شاهد أيضاً: من هم حلفاء روسيا

الحرب الشيشانية الثانية 1999

هي الحرب التي قامت بين روسيا والشيشان التي استمرت لمدة عشرة أعوام، وجاءت أبرز هذه الأحداث كما يلي:

  • اشترك فيها عدد من الجماعات الإسلامية المسلحة.
  • دخلت القوات المسلحة الروسية إلى الشيشان من أجل إنهاء الاستقلال الفعلي جمهورية إيشكريا الشيشانية التي أعقبت أحداث الحرب الشيشانية الأولى، واستعادت روسيا السيطرة على الإقليم.
  • حاصرت روسيا واستولت على العاصمة الشيشانية غروزني الذي استمر منذ أواخر 1999 حتى فبراير عام 2000 ميلادي.
  • فرض روسيا الحكم المباشر على الدولة وشنت عدد من المعارك على الجماعات المسلحة التي هاجمت المدنيين في روسيا.
  • أنهت روسيا الصراعات والمرحلة العسكرية المسلحة في أبريل عام 2002 ميلادي، ونسقت العمليات الميدانية لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي منذ البداية.
  • قدرت عدد الضحايا في هذه الحرب ما بين 25 ألفاً إلى 50 ألف قتيل ومفقود معظمهم من المدنيين في الشيشان.

شاهد أيضًا: كم تبعد اوكرانيا عن روسيا

العلاقات الروسية الشيشانية

تأزمت العلاقات السياسية والدبلوماسية بين روسيا والشيشان نظراً للنشاط الإرهابي المزعوم داخل روسيا تضامناً مع الشيشان، بالإضافة إلى الاشتباكات الحدودية التي وقعت بين الدولتين ومن أبرز هذه الصراعات التي شهدتها المنطقة منذ 1996 إلى 1999 ميلادي كما يلي:

  • داخل مدينة كاسبرسكي الروسية دُمرت قنبلة مبنى سكني يضم حرس الحدود الروسي مما أسفر على 68 شخصاً، وألقت روسيا اللوم على الانفصاليين الشيشان.
  • انفجار قنبلة أخرى داخل مدينة أرمافير وتوفي ثلاثة أشخاص بتاريخ 23 من شهر أبريل عام 1997 ميلادي، بالإضافة إلى انفجار قنبلة أخرى داخل محطة السكك الحديدية الروسية.
  • أغارت قوات داغستان وأمير الحرب العربي سيف الإسلام خطاب في تاريخ 22 ديسمبر عام 1997 ميلادي، على قاعدة للجيش الروسي مما تسبب خسائر فادحة بالرجال والمعدات.
  • نجا الرئيس أصلان مسخادوف الجديد من عدة محاولات اغتيال ألقي باللوم فيها على جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.
  • قتل عشرة من جنود الجيش الروسي بعد تفجير الدبابة بلغم مضاد في أوسيتيا الشمالية وتم اختطاف ستة من الجنود في العاصمة الأوسيتية فلادي قوقا.

وفي نهاية سطور هذا المقال نكون قد تعرفنا على هل استقلت الشيشان عن روسيا؟ بالإضافة إلى معلومات عن جمهورية الشيشان وأيضاً الحرب الشيشانية الأولى 1994، وقدمنا لكم الحرب الشيشانية الثانية 1999 بالإضافة إلى العلاقات الروسية الشيشانية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Chechnya , 26/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *