هؤلاء المعلمون يعملون مجتهدين في جمله فعل من الأفعال الخمسة وهو

هؤلاء المعلمون يعملون مجتهدين في جمله فعل من الأفعال الخمسة وهو

هؤلاء المعلمون يعملون مجتهدين في جمله فعل من الأفعال الخمسة وهو ؟ هذا السؤال يعتبر سؤال توضيحي للتعرف على الأفعال الخمسة، والأفعال الخمسة هي أفعال يعود أصلها إلى الفعل المضارع ومن خلال مقالنا التالي سنتعرف معكم عن كل ما يخص الأفعال الخمسة.

شاهد أيضًا: الاسم الوارد في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ صح أم خطأ

هؤلاء المعلمون يعملون مجتهدين في جمله فعل من الأفعال الخمسة وهو

حل هؤلاء المعلمون يعملون مجتهدين في جمله فعل من الأفعال الخمسة وهو التالي:

  • الإجابة الصحيحة هي يعملون، فتحديد الأفعال الخمسة يخضع إلى بعض الشروط وهما أن يكون الفعل في زمن المضارع وأن يكون في نهاية الفعل ما يدل على المفرد المؤنث المخاطبة أو المثنى المذكر بنوعية الغائب والمخاطب ويتعلق الأمر نفسه بالجمع المذكر.
  • العلامة الإعرابية للمثال السابق هي علامة الرفع بثبوت النون.

شاهد أيضًا: يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب

ما هي الأفعال الخمسة؟

سنقدم إليكم في السطور الآتية تعريف الأفعال الخمسة:

  • الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع متصل به واو الجماعة وله حالتين للمخاطبين الأول مبدوء بتاء المضارع على سبيل المثال تدرسون وتمارسون وتلعبون إما بالنسبة للغائبين فيبدأ الفعل بياء المضارعة على سبيل المثال يلعبون ويدرسون وألف التثنية وله حالتين للمخاطبين مثل تدرسان وتلعبان وللغائبين تكون مبدوءة بياء المضارعة مثل يدرسان، أما بالنسبة لياء المؤنث المخاطبة وله حالة واحدة ويبدأ المضارع فيها بتاء المضارعة مثل تدرسين.
  • الأفعال الخمسة تم تسميتها بذلك الاسم لأنها تظهر في خمسة حالات على سبيل المثال الفعل يذهب فيكون، يذهبون، تذهبون، يذهبان، تذهبان، تذهبين وبالتالي له خمسة صور.

شاهد أيضًا: الاسم المبني هو الذي يتغير ضبط آخره إذا تغير موقعه في الجملة

إعراب الأفعال الخمسة

بعد أن تم التعرف على الأفعال الخمسة سنقدم إليكم إعرابها بالتفصيل:

  • ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون في أخرها بديل عن الضمة وذلك في حالة إذا لم يسبقها ناصب أو جازم والواو تعرب ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون بديل عن الفتحة إذا سبقها حرف ناصب ويعرف الفعل، فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  • تجزم الأفعال الخمسة بحذف النون بديل عن السكون وذلك إذا سبقها حرف جزم.

وهكذا نكون قدمنا إليكم الإجابة الصحيحة على سؤال هؤلاء المعلمون يعملون مجتهدين في جمله فعل من الأفعال الخمسة وهو ؟ وعرضنا المزيد من المعلومات حول الأفعال الخمسة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *