نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ الذي قد يرغب بعض الأشخاص الغير قادرين في تقديمه لبعض الشيوخ أو إحدى الجهات المختصة بتقديم الإعانات للحصول على الدعم المادي نظراً لعدم قدرتهم على تحمل أعباء الحياة، وتتطلب كتابة ذلك النموذج وجود مجموعة من الشروط ليتم قبوله وإقناع جهة منح الإعانة لتقديم المساعدة لمن يطلبها.

ما المقصود بنموذج المساعدة؟

في إطار مناقشة نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ، لابد من التعرف عن مفهوم خطاب طلب المساعدة المالية، والذي يعرف على أنه ذلك الخطاب الذي يتم تقديمه بهدف الحصول على إعانة مالية من بعض الجهات الحكومية أو الجمعيات الخيرية لأحد المواطنين الراغبين في إقامة مشروع صغير لتحسين الدخل من أجل التخلص من مشكلاته المادية.

عند الحصول على تلك الإعانة لا يشترط أن يقوم المواطن بسدادها، فهي تندرج تحت مسمى التبرع ويتم منحها بهدف الحصول على الأجر والثواب من الله تعالى.

شاهد أيضاً: نموذج طلب خدمة من السجل التجاري

أسباب تقديم طلب الحصول على طلب المساعدة المالية

عند الحديث عن كتابة نموذج طلب مساعدة من الشيوخ، تظهر ضرورة التعرف على أهم الأسباب التي تدفع بعض المواطنين للحصول على المساعدة المالية، وكانت كالتالي: 

  •  المرور بضائقة مالية؛ لذلك يقوم المواطن بالاستعانة بالجهات الحكومية أو الخيرية لمساعدته في تجاوز تلك الضائقة.
  • ثقل المسؤوليات المادية على كاهله، الأمر الذي يستدعي الاستعانة بالجهات المعنية لمساعدته في الوفاء بتلك المسؤوليات.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تجعل المواطن غير قادر على العمل أو أن الدخل الخاص به لا يكفي لنفقات العلاج، لذلك يلجأ للتقدم بطلب المساعدة للحصول على إعانة مالية.

الصيغة الرسمية لكتابة خطاب طلب المساعدة المالية

لابد أن يتضمن نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ صيغة معينة لضمان إقناع الجهة المانحة للإعانة المالية بملابسات وظروف المتقدم للحصول على تلك المساعدة والتي يقدمها خلال خطاب نظراً لشعوره بالتعفف والحرج من طلب المساعدة بشكل مباشر، ولابد من كتابة الخطاب بالصورة التالية: 

  •  يبدأ الخطاب بجملة افتتاحية شاملة إلقاء التحية، وتكون كما يلي” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أتقدم لكم بهذا الخطاب من أجل الحصول على إعانة مالية”.
  • يعقب المقدمة، عرض الأسباب والدوافع التي من شأنها يقوم المواطن بطلب المساعدة المالية.
  • إرفاق المزيد من التفاصيل، مثل” نظراً لعدم كفاية دخلي الشهري، وعدم قدرتي على الوصول لفرص عمل إضافية لتحسين الدخل، وأقطن مع أسرتي في بيت صغير ولا يتوفر به أقل أساسيات المعيشة، وقد عجزت عن الوفاء بأساسيات الحياة لأسرتي.”
  • من الممكن إضافة بعض الشروحات لتوضيح الأزمة المالية التي يمر بها المواطن، وتتمثل في عرض قيمة الدخل الشهري أو الحاجة للحصول على أحد الأدوية باهظة الثمن.
  • في ختام الخطاب، لابد أن يتم إرفاق جمل تحفيزية للجهة المانحة أو الشخص المقدم للإعانة من أجل الحصول على موافقته بتقديم الإعانة، وتكون الجملة كالتالي” وإني لم أقم بذلك إلا لإيماني بكرمكم الشديد وحرصكم على مد يد العون لكل محتاج، ولسعيكم المتواصل نحو فعل الخير، داعيا الله عز وجل أن يمتعكم بالمزيد من الفضل والنعم ويرزقكم البركة أينما حللتم”.
  • يتم إضافة اسم مقدم الخطاب في نهايته.

شاهد أيضاً: نموذج طلب خدمة من السجل التجاري في المملكة العربية السعودية

صيغة نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

هناك بعض الأسس الواجب مراعاتها عند كتابة صيغة نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتم بدء الخطاب بكتابة كلمة “سيدي” ثم إضافة اسم الشيخ المطلوب منه المساعدة.
  • إضافة جملة توضيحية عن طلب المساعدة بإيجاز، وتكون كالتالي ” إني أتشرف بالتقدم لطلب مساعدة شخصكم الكريم وتقديم يد العون لي حتى أتمكن من تجاوز المحنة التي أعيشها الآن وتفتقر حياتي فيها للاستقرار،  وأتمنى من سيادتكم الاهتمام بذلك الخطاب مع خالص دعائي بدوام الصحة والعافية، وأن يجعل منكم سببا لخير وعون العباد”. 
  • يتم إضافة اسم المرسل بالكامل، ومحل الإقامة بالتفصيل، وجميع البيانات الخاصة بالتواصل، يتم إرفاق المستندات التي توضح حقيقة الموقف المالي الخاص بالمواطن. 

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

يأتي نموذج طلب المساعدة المالية بالصورة التالية:

إلى السيد الجليل سماحة الشيخ/ ــــــــــــــــــ

كل التحيات العطرة والمباركة نُقدمها إلى سماحتكم، وبعد …..

أتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل الإشارة إلى ما أعانيه في الوقت الحالي من تهديد بدخول السجن وتشريد أسرتي؛ حيث إنني قد قمت بـِ إقامة مشروع صغير منذ عام، ولكن على إثر انتشار الوباء المستجد؛ لم يشهد هذا المشروع النجاح المتوقع؛ بل إنني قد خسرت أضعاف ما أنفقته من أموال، ولقد أدى هذا إلى توقيع مبلغ كبير من المديونيات عليّ؛ ولجأت إلى الأقارب والأصدقاء، من أجل مساعدتي، ولكن دون جدوى، ونظرًا إلى إنني العائل الوحيد لأسرتي المكونة من أم وثلاثة أطفال صغار بالمرحلة الابتدائية؛ أخشى عليهم التشرد والضياع إذا ما أودعت بالسجن؛ لذلك ألتمس من سماحتكم النظر إليَّ بعين الرحمة والرأفة ومساعدتي على تخطي هذه الأزمة التي تكاد أن تطيح بي وبأسرتي إلى الهلاك، ولكم كل الشكر والتقدير.

المرسل: ــــــــــــــــــ رَقْم الهاتف الجوال: ــــــــــــــــــ عنوان الإقامة: ــــــــــــــــــ

الإمضاء: ــــــــــــــــــ

شاهد أيضاً: نموذج تسليم البريد عليه اسم وتوقيع العميل واسم وتوقيع وختم موظف البريد السعودي

نموذج طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي 

يظهر نموذج طلب المساعدة من الديوان الملكي بالصيغة التالية:

إلى صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله وأدام عزه ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد …

أتقدم إلى جلالتكم سيدي الملك بهذا الخطاب؛ نظرًا إلى إنني شاهد عيان على دوركم الرائد في تقديم يد العون دائمًا وأبدًا إلى أبنائك من الشعب؛ ولا سيما أن جلالتكم بمنزلة الأبُ الروحي والقائد لنا جميعًا؛ وهذا ما دفعني إلى رفع طلب الحصول على مساعدة مالية عبر الديوان الملكي؛ وذلك؛ بسبب تعرضي لحادث من أربعة شهور وفقداني لعملي مما جعلني طريح الفراش ولا أقوى على توفير أدنى متطلبات الحياة لأبنائي وأسرتي، وأنا يا سيدي شاب أبلغ من العمر 37 سنة متزوج وأعول 3 أطفال وأعول أبي وأمي أيضًا، وهذا الأمر جعلنا جميعًا في مهب الريح ولا نجد قوت يومنا، ولم ندخر للزمن ما يجعلنا قادرين على تخطي تلك الأزمة المريرة والصعبة بمفردنا، لذا أطلب من جلالتكم الموافقة على منحي مبلغ مالي من أجل بدء مشروع عمل صغير يتناسب مع ظروفي الصحية الحالية؛ حتى أتمكن من القيام بواجباتي المالية تجاه أسرتي، ولمعاليكم كل الحب والشكر والولاء، أدامكم الله تاجًا يُزين رؤوس أبنائكم من الشعب.

مُرسل الطلب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محل الإقامة الحالي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رَقْم الجوال: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معروض طلب مساعدة مالية جاهز للطباعة

صاحب السمو الملكي/ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 

في البداية أتقدم لكم بأسمى التحيات وبعد، خادم الحرمين الشريفين أتوجه لكم بهذا الخطاب سائلاً مساعدتكم، كوني رجل بلغت من العمر أرذله، ولم أعد أقوى على العمل، وظروفي المادية سيئة جداً فلا يسعني الإنفاق على أسرتي، كما أنني أسكن في منزل مستأجر وتراكمت علي المبالغ المستحقة لأصحاب العقار، لذا أرجو مساعدتي بتخصيص مساعدة مالية لي تعينني على سداد ديني والإنفاق على أسرتي، ولكم مني كامل الحب والتقدير أدامكم الله عوناً للجميع. المرسل/…………. 

رقم الهاتف/…………

شاهد أيضاً: نموذج إجازة سنوية للموظفين وما هي معايير كتابته

على ذلك تم عرض نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ، وأهم الشروط الواجب توافرها أثناء صياغة النموذج، كما تم عرض أهم أسباب كتابة طلب المساعدة المالية، وعرض نموذج مكتوب لطلب المساعدة من الشيوخ ومن الديوان الملكي، ومعروض طلب المساعدة من جلالة الملك.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *