تفاصيل نظام التقاعد الجديد في السعودية 2023

نظام التقاعد الجديد

تفاصيل نظام التقاعد الجديد في السعودية 2023، بيّنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتي كان يُطلق عليها قديمًا “المؤسسة العامة للتقاعد” تفاصيل نظام التقاعد الجديد في السعودية، وقد جاء النظام بناءً على مرسومٍ ملكي من مجلس الوزراء السعودي، لذا سنتطرق في موقع مقالاتي الحديث عن نظام التقاعد الجديد، وبعض الأحكام والسياسات التي تخص النظام.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تعدّ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إحدى مؤسسات المملكة العربية السعودية المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها بحالٍ من الأحوال، أو تحيد عملها؛ نظرًا لأنها تسعى إلى تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية وفروعه واللوائح التنفيذية الخاصة بالنظام، كذلك تقوم على تنفيذ نظامي التقاعد المدني والعسكري، وإدارة شؤون التقاعد لكل من موظفي الدولة المدنيين، والعسكريين، كذلك الاهتمام بالعاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، وكل ذلك بهدف توفير الحياة الكريمة لهم ولعوائلهم عند تقاعدهم.

نظام التقاعد المدني في السعودية

أسهم نظام التقاعد المدني في تنظيم الحقوق التقاعدية لكافة الموظفين المدنيين في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال توفير مصدر مالي لهم عند انتهاء خدماتهم إمّا بسبب بلوغه سن التقاعد، أو إصابته لعجزٍ ما، أو عند وفاته، لذلك يمكن أن نقول أنّ النظام أسهم في توفير وتحقيق الحماية التأمينية للموظفين، ومن الجدير بالذكر أنّ الموظف المدني هو كل شخصٍ تربطه بالدولة أو الهيئات العامة علاقة لائحية لها صفة الدوام.

شاهد أيضًا: طريقة طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد

تفاصيل نظام التقاعد الجديد في السعودية

بيّنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من التفاصيل الجديدة التي تخص نظام التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية، وقد جاء النظام موضحًا النقاط الآتية:

  • يُحال الموظف إلى التقاعد عند بلوغه 60 من عمره، ويجوز مد خدمته حتى عمر 65 بقرار من مجلس الوزراء، ويمكن تمديد مدة خدمة الموظف بعد 65 سنة بمرسوم ملكي.
  • في حال انتهاء خدمة الموظف، دون أن يبلغ المدة التي تعطيه الحق في المعاش، وكانت مدة خدمته تبلغ 10 سنوات على الأقل، وقد بلغ سن 60، فإنّه يستحق المعاش.
  • تعدّ المدة الفعلية التي قضاها الموظف في وظيفته هي مدة الخدمة المحتسبة في التقاعد، ويستبعد عدد مرات غيابه بدون إجازة ممنوحة، أو عدد مرات كف اليد من المدة الفعلية.
  • يستطيع الموظف أن يحصل على معاشه عند بلوغ خدمته المحسوبة في التقاعد 25 سنة على الأقل، كما يستطيع أن يطلب الإحالة إلى تقاعده والحصول على المعاش بعد انقضاء المدة السابقة.
  • يستحق الموظف الذي تنتهي خدمته نتيجة وفاته، أو عجزٍ ما، أو بلوغه سن التقاعد معاشًا مهما تكن مدة خدمته، ويسوى معاس المتوفي أو المفصول بسبب عجزه بواقع 40% من مرتبه الشهري الأخير.
  • في حال كانت الوفاة أو العجز بسبب عمله أو أثناء عمله، فإنّ معاشه يسوى بواقع أربعة أخماس المرتب الشهري الأخير.

شروط صرف المكافأة في نظام التقاعد

في حال عدم بلوغ الموظف مدة تمنحه الحق في المعاش، فإنّ النظام قد أقر له صرف مكافأة تحسب حسب ما يأتي:

  • يتمّ صرف مكافأة على أساس 14% من آخر مرتب شهري استحقه الموظف مضروب في (12) عن كل سنة من سنوات خدمته في حال عدم بلوغه المدة التي تمنحه المعاش.
  • يتم صرف مكافأة على أساس 10% من آخر مرتب شهري استحقه الموظف مضروب في (12) عن كل سنة محسوبة في التقاعد في حال انتهاء خدمته بسبب الاستقالة أو الفصل التأديبي.

شاهد أيضًا: رابط وطريقة الاستعلام عن راتب التقاعد مؤسسة التأمينات

نظام التقاعد العسكري في السعودية

وضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نظام التقاعد العسكري المعمول به داخل المملكة، ويمكن توضيحه في النقاط الآتية:

  • يُحال الضابط برتبة ملازم وملازم أول في القوات المسلحة عدا الطيارين إلى التقاعد إذا بلغ سن 44، بينما يُحال النقيب إذا بلغ 48، أمّا الرائد إذا بلغ سن 50.
  • يُحال المقدم إذا بلغ سن 52 إلى التقاعد، بينما العقيد إذا بغ سن 54، أمّا العميد فيحال إلى التقاعد إذا بلغ 56، وأخيرًا يحال اللواء إذا بلغ سن 58.
  • فيما يخص تقاعد الضابط صاحب رتبة فريق فأعلى فلا سن محدد منصوص على تقاعدهم، بل يأتي تقاعدهم بأمر ملكي.
  • تأتي إحالة الفرد العسكري إذا كان جنديًا وجنديًا أولًا إلى التقاعد إذا بلغ 44، بينما العريف إذا بلغ 46، والوكيل الرقيب إذا بلغ 48، أمّا رقيب ورقيب أول إذا بلغ 50، ورئيس رقباء إذا بلغ 52.
  • يمكن للضابط أن يبقى في خدمته بعد بلوغه السن المحددة للإحالة إلى التقاعد لمدة سنتين في حالة كان بقاؤه على رأس عمله ضروريًا لمصلحة العمل.

أحكام عامة تخص نظام التقاعد في السعودية

يوجد بعض الأحكام والسياسات الواجب أخذها بعين الاعتبار من قبل الموظف؛ بهدف ضمان حقوقه بشكلٍ كامل، ويمكن بيان هذه الأحكام في النقاط الآتية:

  • تعدّ شهادة ميلاد الموظف أو المسجل في حفيظة النفوس (البطاقة الشخصية) هما الأساسان المعتمدان في تقرير سن الموظف المتقاعد.
  • تلجأ المؤسسة العامة للتأمينات إلى احتساب اليوم الأول من الشهر السابع من السنة الهجرية التي ولد فيها الموظف في تقرير سن التقاعد، وذلك في حال عدم تحديد الميلاد باليوم والشهر.
  • تكون بداية استحقاق الموظف المتقاعد للمعاش الخاص به من اليوم التالي لتاريخ انتهاء خدمته، وللمستحقين عنه من تاريخ اليوم التالي لوفاته.
  • في حال سحب الجنسية السعودية من الموظف، أو إذا لم يعدّ ممتعًا بالجنسية السعودية، يتمّ منحه مكافأة.

في نهاية المقال نكون قد بيّنا للقارئ تفاصيل نظام التقاعد الجديد في السعودية 2023، كما ذكرنا نبذة تعريفية عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وشروط صرف المكافأة في نظام التقاعد الجديد.

المراجع

  1. ^ pension.gov.sa , نبذة عامة عن المؤسسة , 26/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *