موعد صلاة التهجد في الرياض 1445 / 2024

موعد صلاة التهجد في الرياض

موعد صلاة التهجد في الرياض 1445 / 2024 في شهر رمضان 1445هـ في العشر الأخير من رمضان 2024 بعد منتصف الليل في الرياض وحتى أذان الفجر في كل ليلة من ليالي العشر الأواخر، وسيقدم موقع مقالاتي بالتفصيل وقت صلاة القيام في الرياض وفضل صلاة التهجد، بالإضافة إلى وقت صلاة التهجد وجدول أوقات صلاة التهجد في الرياض للعام 2024م.

موعد صلاة التهجد في الرياض 1445 / 2024

إنّ موعد صلاة التهجد في الرياض 2024 في الثلث الأخير من ليل العشر الأواخر من رمضان 2024 أي من بداية منتصف الليل، وتنتهي قبل رفع أذان الفجر مُباشرةً، وتستمر حتى آخر أيام شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضًا: متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم

وقت صلاة التهجد في الرياض 1445 / 2024

إن وقت صلاة التهجد في الرياض هو في الثلث الأخير من الليل بعد رقدة بسيطة من النوم، وتبدأ صلاة التهجد بمساجد الرياض في أول أيام العشر الأواخر من رمضان يوم الجمعة بعد غروب الشمس، وتنتهي صلاة التهجد قبل أذان الفجر من كل ليلة، وهو ما يقدر بثلاث ساعات تقام فيها صلاة التهجد في الرياض ضمن الثلث الأخير أو جوف الليل، ويؤدي فيها المصلون من 11 إلى 13 ركعة تبدأ بركعتين خفيفتين ثم التسليم.

شاهد أيضًا: دعاء الركوع في صلاة التهجد

متى تنتهي صلاة التهجد في الرياض 1445 / 2024

تنتهي صلاة التهجد في الرياض قبل رفع أذان الفجر بمدة من الوقت بعد الانتهاء من صلاة 11 أو 13 ركعة تهجد في جوف الليل للسماح للمصلين بالسحور والراحة قبل يوم الصيام التالي، ويبدأ المسلمون بقيام صلاة التهجد من أول أيام العشر الأواخر من رمضان حتى اليوم الأخير من رمضان في الثلث الأخير من الليل لنيل الثواب العظيم وفضل صلاة التهجد والتقرب من الله والعتق من النار.

شاهد أيضًا: كم ركعة صلاة التهجد

طريقة حساب الثلث الأخير من الليل

يمكن للمصلين حساب الفترة الزمنية للثلث الأخير من ليالي العشر الأخير من رمضان بحساب الزمن من الغروب حتى الفجر وقسمة الزمن على الرقم 3 باعتبار أن الليل مقسم على أول الليل ومنتصفه وثلثه الأخير، ومن ثم قيام صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل.

عدد ركعات صلاة التهجد

اختلف العلماء وفقهاء الدين الإسلامي على عدد ركعات صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل في وقت العشر الأخير من رمضان، واتفق العلماء على أن الحد الأدنى لعدد ركعات صلاة التهجد هو ركعتان، وقل ابن باز بأن الأفضل لعدد ركعات صلاة التهجد هو 11 أو 13 ركعة اقتداءً رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتصلى مثنى مثنى مع التسليم، وتوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي الصبح، صلى ركعة واحدة، توتر له ما قد صلى”. [2]

شاهد أيضًا: الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

تاريخ صلاة التهجد في الرياض

إن تاريخ صلاة التهجد في الرياض هو أول يوم من ليالي العشر الأخير من رمضان 2024 بعد غروب اليوم الأحد 31 مارس 2024م، وتوقيت صلاة التهجد في الرياض من بعد منتصف الليل بتوقيت أم القرى وحتى أذان الفجر في كل ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضًا: صلاة التهجد تبدا ليلة 20 ام 21

فضل صلاة التهجد ابن عثيمين

أكد ابن عثيمين أن صلاة التهجد هي أفضل العبادات وهي أفضل الصلوات بعد الفرائض في الثلث الأخير من الليل، وأفضل صلة الليل ما كان بعد النصف إلى أن يبقى ثلث الليل، ويستحسن على المسلم التعظيم والتسبيح خلال الركوع والدعاء خلال السجود من أمور الدنيا وأمور الآخرة وهو ما قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم “أما السجود فأكثر فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم”. [3]

وختاماً نكون قد شرحنا موعد صلاة التهجد في الرياض 1445 / 2024 ووقت صلاة التهجد في الرياض 1445 / 2024 ومواقيت الصلاة في الرياض ومتى تنتهي صلاة التهجد في الرياض.

المراجع

  1. ^ twitter.com , مواقيت الصلاة في الرياض , 11/03/2024
  2. ^ binbaz.org.sa , عدد ركعات التهجد , 11/03/2024
  3. ^ binothaimeen.net , فضل صلاة التهجد , 11/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *